Save تسمية المركبات العضوية   - قلمي
الرئيسية / تعليم / كيمياء / تسمية المركبات العضوية  

تسمية المركبات العضوية  

يعتبر تسمية المركبات العضوية والكمياء العضوية من أهم المواد الدراسية وفروع الكمياء التي يتم تدريسها حول العالم، حيث تندرج المركبات العضوية في جميع شؤون حياتنا المختلفة، ويتم تدرس الكمياء من خلال عرض تركبيها وأثرها على المتغيرات البيئية، ويعرض لكم موقع قلمي في هذا المقال كل ما يتعلق بـ تسمية المركبات العضوية ، حيث نعرض لكم سبب تسمية المركبات العضوية

والمركبات غير العضوية، وأنواع المركبات العضوية، واسمائها وأهميتها وأسباب تعددها وذلك في السطور التالية:

تسمية المركبات العضوية

يرجع سبب تسمية المركبات العضوية بهذا الاسم نظرا لان هذا المجال يختص بالبحث-وبشكل أساسي-في كيماء مركبات الكربون، فتسمية المركبات العضوية أطلقت قديماً على المركبات التي اشتقت من الكائنات الحية. وتتكون المركبات العضوية بشكل أساسي من كلا من الكربون والهيدروجين، لذلك يتم تسميتها في بعض الأحيان بـ الهيدروكربونات.

يقدر عدد المركبات العضوية بحوالي 10 ملاين مركب، وذلك مقارنة بالمركبات غير العضوية التي يقدر عددها بنصف مليون مركب فقط، وبذلك تحتل المركبات العضوية الصدارة في حياتنا من حيث الأولوية والعدد.

المركبات غير العضوية:

تشمل المركبات غير العضوية كل ما له علاقة بالصخور والأتربة والحجريات.

أنواع المركبات العضوية:

تنقسم المركبات العضوية أو الهيدروكربونات إلى 4 أقسام، عرض لكم تفاصيلها في أطار هذا المقال الذي يختص بكل ما يتعلق بـ تسمية المركبات العضوية :

  1. الهيدروكربونات المشبعة والغير مشبعة
  2. مركبات عضوية نيتروجينية
  3. مركبات عضوية أكسيجينية

ونعرض لكم تفصيل ذلك فيما يلي:

أولا: الهيدروكربونات المشبعة والغير مشبعة:

يشمل هذا النوع من المركبات العضوية كلا من الكانات، والكينات، والكاينات، والأروماتية ويتواجد هذا النوع في كلا من البنزين، وأشباه البنزين.

ثانيا: مركبات العضوية النيتروجينية:

يحتوي هذا النوع ممن المركبات العضوية بشكل أساسي على مادة النيتروجين، وتعتبر الأمينات من أبرز الأمثلة على هذا النوع.

ثالثا: مركبات عضوية أكسيجينية

تنقسم المركبات العضوية الأكسيجينية إلى نوعان وهما:

المركبات العضوية الأكسيجينية المتكونة من الكربون، والهيدروجين، والأكسجين.

المركبات العضوية الأكسيجينية بها رابطة ببتيدية.

أسماء المركبات العضوية:

نعرض لكم أبرز أسماء المركبات العضوية وذلك في أطار هذا المقال الذي يختص بكل ما يتعلق بـ تسمية المركبات العضوية :

  • الكان
  • الكين
  • الكاين
  • الكحول
  • الفينول
  • الأثيرات

أهمية المركبات العضوية:

يعرض لكم موقع قلمي في السطور التالية أبرز نقاط أهمية المركبات العضوية وذلك لحصر منافعها لإفادة البشرية وذلك في أطار هذا المقال الذي يختص بكل ما يتعلق بـ تسمية المركبات العضوية :

أولا: المكون الرئيسي للحياة:

نظرا لان المركبات العضوية تحتوي على ذرة الكاربون، وتعتبر هذه المادة المكون الأساسي للنباتات والحيوانات.

ثانيا: صناعة الأغذية:

تندرج معظم الأغذية التي يتناولها الإنسان بشكل يومي في قائمة المركبات العضوية) عدا البهارات والملح) وبالتالي فإن المركبات العضوية لها أثرها الكبير على النهضة والتطور والحفاظ على النوع الإنساني.

ثالثا: صناعة الأدوية ومواد التجميل:

تعتبر المركبات العضوية من أحد المركبات الأساسية في تصنيع بعض المواد الحيوية في حياتنا ومنها الأدوية التي تحافظ على صحة الإنسان وتشفيه من الأمراض، كما تدخل المركبات العضوية أيضا في صناعة العطور ومستحضرات التجميل باختلاف أنواعها.

رابعا: صناعة البلاستك:

تدخل المواد العضوية بشكل أساسي في صناعة المواد البلاستكية المستخدمة في شتي أمور الحياة.

أسباب العدد الهائل للمركبات العضوية:

نعرض لكم فيما يلي الأسباب الأساسية لإنتشار المركبات العضوية، وذلك في أطار هذا المقال الذي يختص بكل ما يتعلق بـ تسمية المركبات العضوية :

يرجع علماء الكمياء سبب وجود هذا الكم الهائل من المركبات العضوية إلى ذرة الكاربون، وذلك لما تمتاز به من قدرة على الارتباط بنفسها وغيرها من العناصر في العديد من الروابط، هذا وتتنوع هذه الروابط لتكون أما:

  1. روابط أحادية
  2. روابط ثنائية
  3. روابط ثلاثية

عن Tasneem

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 107264 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162