التخطي إلى المحتوى

تضييق المهبل بعد الولادة من العمليات التي تبحث عنها الكثير من السيدات، حيث تعمل الولادة المتكررة على ارتخاء عضلات المهبل والأنسجة الداخلية الداعمة للقناة المهبلية، وذلك عندما تتسع العضلات لخروج الجنين، وفي أغلب الأحيان فإن زيادة حجم الجنين قد تزيد من مشكلة اتساع وارتخاء عضلات المهبل، وبالتالي تحتاج لوقت طويل حتى تعود إلى طبيعتها.

تضييق المهبل بعد الولادة

يعتبر ارتخاء الأنسجة الداعمة المكونة لعضلات المهبل من الداخل من المشاكل التي تحدث للمرأة بعد الولادة، وذلك حيث ترتخي الأنسجة والعضلات مع الدفع أثناء الولادة، كما تتسع العضلات من أجل خروج جسم الجنين إلى الحياة.
في الغالب تعود العضلات إلى طبيعتها مع مرور شهر أو شهرين على الأكثر من الولادة، إلا أنه في بعض الحالات قد يترك جرح الولادة بعض الندبات، كما قد ترتخي عضلات المهبل وتحتاج إلى التدخل الجراحي نتيجة لتكرار عملية الولادة أو عند الوصول إلى سن اليأس.

كيفية تضييق المهبل بعد الولادة بالطرق التقليدية

هناك العديد من الطرق المنزلية التي تساعد المرأة على استرجاع أنسجة المهبل الداخلية إلى الشد من جديد بعد الولادة، منها التمارين الرياضية الفعالة ومنها العلاجات باستخدام الطرق العشبية التي توارثتها الأمهات عن الجدات.

1. تمارين كيجل:
تعتبر تمارين كيجل من التمارين الرياضية الهامة التي تساعد المرأة على شد عضلات البطن السفلية وعضلات الحوض، كما تساعد هذه التمارين على تقوية عضلات المهبل الداخلية، وتتم من خلال الاستلقاء على الأرض ورفع الساقين واحدة تلو الأخرى.

2. جل الصبار:
يعتبر صبار الألوفيرا من النباتات الطبيعية التي تدخل في علاج العديد من مشاكل البشرة والشعر، حيث يحتوي على العديد من الفوائد والمغذيات التي تساعد على تقوية أنسجة الجلد، ويمكن استخدام جل الصبار كنوع من الدهانات التي تعمل على تقوية عضلات المهبل الداخلية وعلاج الندبات الناتجة عن جرح الولادة.

3. أعشاب الشبة:
تعتبر الشبة المطحونة من أقدم الطرق التي تم استخدامها من أجل تضييق المهبل بعد الولادة، وقد ثبتت فعالية الشبة على مر الأزمان في شد عضلات المهبل وتضييق القناة المهبلية بشكل طبيعي.
ويتم استخدام الشبة المطحونة مع العسل والليمون لعمل عجينة أو كريم، ويتم دهن المنطقة الحساسة باستخدام هذا الخليط، كما يمكن وضع الشبة المطحونة مع الشيح في حمام من الماء الساخن والجلوس أو الاغتسال به لمدة 15 دقيقة يوميًا.
إقرء أيضأً:
التقشير البارد

تضييق المهبل بعد الولادة بالطرق الجراحية

قد تلجأ العديد من السيدات إلى الطرق العلاجية إذا زادت مدة ارتخاء عضلات المهبل ولم ترجع الأنسجة لحالتها الطبيعية بعد مرور شهر من الولادة، وذلك يجعل المرأة تشعر بالخجل وعدم الثقة بالنفس أثناء القيام بالعلاقة الجنسية، كما أن اتساع عضلات المهبل لدى المرأة يجعلها تشعر بانعدام الرغبة الجنسية:

تضييق المهبل بعد الولادة باستخدام خيوط هابي ليفت
● يتم عمل الفحص السريري أو فحص الموجات فوق الصوتية.
● يتم إجراء العملية تحت التخدير الموضعي.
● يتم تثبيت الخيوط من الداخل إلى الخارج في شكل دائري، بحيث تعمل على شد الجلد والأنسجة الداعمة.

تضييق المهبل بعد الولادة بالليزر

يعتبر الليزر من أهم التقنيات المستخدمة في الجراحات المختلفة، كما يساعد على تضييق المهبل من خلال تسخين الأنسجة وتنشيطها، من خلال استخدام بعض الموجات فوق الصوتية التي تعمل على إطلاق الليزر الحراري، والذي يساعد على تقليص أنسجة المهبل وتضييق العضلات وتنشيط انتاج الكولاجين والايلاستين، واخفاء الندبات.

في الختام، قدمنا لكم العديد من المعلومات عن تضييق المهبل بعد الولادة، ويمكن استخدام بعض الكريمات التي تعمل على إخفاء علامات الولادة وانقباص الأنسجة المترهلة وعودتها إلى طبيعتها، كما قد لا تجدي هذه الطرق مما يجعل الطبيب يلجأ إلى العلاجات التجميلية الجراحية.

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية