التخطي إلى المحتوى

تعريف الأسرة في علم الاجتماع ، تعتبر الأسرة هي العمود الأساسي للأمة، كما أنها هي السبب الرئيسي في التقدم بالمجتمع؛ وهذا يجعل الدولة تعطي للأسرة اهتمام كبير، ونظرًا لوجود العديد من التعريفات المختلفة حول الأسرة فإن موقع قلمي سوف يوضع لكم تعريف علم الاجتماع للأسرة.

تعريف الأسرة في علم الاجتماع
تعريف الأسرة في علم الاجتماع

تعريف الأسرة في علم الاجتماع:

لقد وجدت العديد من التعريفات المختلفة التي ذكرها المفكرين بعلم الإجتماع، وتنقسم التعريفات على حسب المدارس الموجودة في علم الاجتماع، ومن أهم هذه التعريفات ما يلي:

  • تعريف الأسرة للمدرسة التفاعلية:

لقد قامت المدرسة التفاعلية بتعريف الأسرة على أنها مجموعة من الأشخاص يتواصلوا مع بعضهم تواصل لفظي، ولقد شبهت الأسرة على أنها نظام هرمي يكون فيه الأب على قمة الهرم؛ حيث يمكنه فرض سيطرته على باقي أفراد الأسرة.

  • تعريف الأسرة لإتجاه الصراع:

لقد ذكروا أن الأسرة هي عبارة عن مجموعة من التفاعلات والتي تزيد بشكل خاص بين الزوجين؛ والسبب يعود إلى عدم وجود عدالة في توزيع المسئوليات والواجبات بين أفراد الأسرة، والتي تكون مرتبطة غالبًا بالسلطة والتحكم في الأموال.

  • تعريف الأسرة للمدرسة الوظيفية:

تعتمد في تعريف الأسرة على عمل دراسات وظيفية، وتقوم أيضًا بعمل دراسة لكل فرد من أفراد الأسرة وذكر تأثيره داخل الأسرة.

تعريف الأسرة في علم الاجتماع
تعريف الأسرة في علم الاجتماع

العلماء وتعريف الأسرة:

تعريف مصطفى الخشاب:

الأسرة هي الجماعة الإنسانية التنظيمية المكلفة بواجب استقرار وتطور المجتمع.
تعريف كولي:

الأسر هي الجماعات التي تؤثر على نمو الأفراد وأخلاقهم منذ المراحل الأولى من العمر وحتى يستقل الإنسان بشخصيته ويصبح مسؤولاً عن نفسه وعضواً فعالاً في المجتمع.
تعريف بل وفوجل:

الأسرة هي وحدة بنائية، تتكون من رجل وامرأة يرتبطان بطريقة منظمة اجتماعية مع أطفالهم ارتباطاً بيولوجياً أو بالتبني.
تعريف ميردوك:

الأسرة هي جماعة اجتماعية تتسم بمكان إقامة مشترك، وقد تتعرض إلى مشاكل اقتصادية ووظيفة تكاثرية تمد المجتمع بأفراد لهم بصمات واعدة على ترابها.
تعريف هارولد كريستنس:

الأسرة هي مجموعة من المكانات والأدوار المكتسبة من خلال الزواج.

يمكنك مشاهدة مقال عن أسرار لتكون الأب المثالي.

تعريف بوجاردس:

الأسرة هي جماعة اجتماعية صغيرة، تتكون عادة من الأب والأم وواحد أو

أكثر من الأطفال، يتبادلون الحب ويتقاسمون المسؤولية، وتقوم بتربية الأطفال حتى يمكنهم من القيام بتوجيهم وضبطهم ليصبحوا أشخاص يتصرفون بطريقة اجتماعية.
تعريف ديفز:

الأسرة هي جماعة من الأشخاص الذين تقوم العلاقات بين كل منهم والآخر، على أساس قرابة الدم، ويكون كل منهم بناء على ذلك كأنه جزء من الآخر.
تعريف رينيه كوينج:

الأسرة هي جماعة من نوع خاص، يرتبط أفرادها بعلاقة الشعور الواحد المترابط والتعاون والمساعدة المتبادلة، ويسهم أفراد واعين أصحاء في بنائها وتطويرها وإخراجها للمجتمع.
تعريف أرنست بيرجس:

الأسرة هي مجموعة من الأشخاص ارتبطوا بروابط الزواج أو الدم أو التبني، مكونين الحياة الاجتماعية كل مع الأخر، ولكل من أفرادها دور اجتماعية خاصة به، ولهم ثقافة مشتركة ومميزة.
تعريف أوجبرن ونيكوف:

الأسرة هي رابطة اجتماعية صغيرة، تتكون من زوج وزوجة وأطفالهم أو بدون أطفال، أو زوج بمفرده مع أطفاله أو زوجة بمفردها مع أطفالها.

تعريف الأسرة في علم الاجتماع
تعريف الأسرة في علم الاجتماع

العوامل التي تؤدي إلى نجاح الأسرة:

لقد ذكر علماء الاجتماع بعض المشكلات التي قد تواجه الأسرة، وذكروا الحلول المناسبة التي تساعد الأسرة في الحفاظ على هذا الهرم من الانهدام، وبعد أن قام هؤلاء العلماء بعمل العديد من البحوث على مجموعة من الأسر؛ تبين لهم وجود ستة عوامل مهمة للغاية تؤدي إلى نجاح الأسرة، وهي:

أولًا: المحبة والتقدير:

إن تبادل المحبة والتقدير بين أفرد الأسرة أمر غاية في الأهمية حيث أن كل فرد من الأسرة يرغب في أن يشعر بالتقدير، مثل الأب الذي يعود من المنزل بعد يوم شاق من العمل ولا يجد تقدير فبكل تأكيد أن هذا سوف يزعجه، والأم التي تحتاج لسماع كلمة طيبة بعد يوم مرهق من العمل؛ لهذا يجب أن يحرص جميع أفراد الأسرة على تبادل المحبة والتقدير فيما بينهم.

ثانيًا: التوافق الروحي:

إن الرابط المادي هو الأساس بين أفراد الأسرة ولكن لا يجب أن يكون هو الأساسي، فإن اشتراك أفراد الأسرة في أهداف ومبادئ واحدة أمر لابد منه؛ فقد أكدت الدراسات أن أتفاق الأسرة على نفس الأهداف ونفس المبادئ المشتركة والسعي معًا لتحقيقها يجعلهم أكثر قدرة على تجاوز أي مشكلات وحلها.

ثالثًا: مواجهة الضغوط النفسية:

إن الأسرة السعيدة هي التي يمكنها تجاوز أي مشاكل وضغوطات معًا، بدون أن تؤثر علي أي فرد منها أو تفكك الترابط الموجود بينهم.

رابعًا: قضاء أطول وقت معًا:

إن تواجد أفراد الأسرة مع بعضهم البعض لوقت أطول يزيد من قوة الترابط بينهم ويخفف الضغوط التي قد يتعرضون إليها، ويزيد من قدرتهم على مواجهة مشاكل الحياة معًا.

تعريف الأسرة في علم الاجتماع
تعريف الأسرة في علم الاجتماع

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن الأم.

خامسًا: الالتزام:

يجب على كل فرد أن يعرف جيدًا الواجبات المنسوبة إليه وأن يعمل على تنفيذها على أكمل وجه، فإن هذا يعتبر من أهم أسباب نجاح الأسرة.

سادسًا: التواصل الاجتماعي:

إن التواصل الاجتماعي بين أفراد الأسرة يجعلها أكثر مرونة وتحمل وأكثر قدرة على مواجهة الصعوبات، وعلى العكس فإن قلة التواصل الاجتماعي بينهم تعمل على زيادة المشكلات بين أفراد الأسرة.