التخطي إلى المحتوى

تعريف التعليم

التعليم والتعلم من اهم الامور التي تنهض بها الأمم والبلاد ، وطرق التعلم السليم هي الاساس حتى نصل الى اعلى القمم, ولذلك يجب من معرفه ماهو تعريف التعليم وماهي اهدافه وطرق التعليم السليمة .

تعريف التعليم
تعريف التعليم

ماهو تعريف التعليم ؟ 

يعد التعليم وسيلة هامة تساعد في الوصول للأهدف بطريقة منظمة ومحددة لإكساب الشخص المعلومة بشكل واضح وعلمي دقيق .

تعريف اخر للتعليم :

يحتاج الطالب إلى نقل المعلومات اللي عقله بشكل منظم ومرتب ، فيتم نقل إليه كل الخبرات والإختراعات والتجارب والمهارات التي يمتلكها المعلم ، إن التعليم يطلق على من أراد  أن يتعلم أي علم سواء كا محدود أو عام في جميع المجالات والفروع ، إن عمليه التعليم توفر للمتلقي الفرصة لإبراز طاقته في المجتمع وإحداث التغيير فيه ، فيكون التعليم فرصة لتحقيق أهداف الطالب والإحساس بالمسؤوليه التي عليه للقيام بأعماله .

إن التعليم أساسه في الإلتزام بكل إخلاص بين المدرس والتلميذ ، والذي يكون الهدف الأساسي منه  تثقيف التلميذ بشكل جيد بكل ماهو مفيد ويحتاجه في الحياة ، فيتعلمون القيام بأمور وأعمال مميزة وجديدة عليهم وتكون مختلفة عن الأجيال السابقة .

أيضا على المعلم أن يراعي  القدرات العقلية للطلبة والنزول إلى عقلهم المبدأ في المهرفة لكي تصلهم المعلومة بشكل صحيح وبسيط وسهل ، كما أن التعليم لايعتمد على الذاكرة فقط بل يتعتمد على مدى حاجة الشخص إلى تعلم هذه الأشياء ومدى إستيعابه لكل مايرد . إن التعليم هو  أفضل سلاح  لمعرفه قيمة الحياة والتفكير بشكل سليم في جميع أمور الحياة كما أنه الوسيلة التي تمكنك من تغير العالم بشكل أفضل .

عمليه التعليم :

إن التعليم هو الأسلوب والطريقة المتبعة في تعليم الطلبة ويكون هذا الدور خاص بالمعلمين عن طريق  تدريبهم والقيام بالأنشطة التي العملية لتطبيق أي كلام نظري وتطبيقه بشكل فعلي على أرض الواقع لإيصال المعلومه بشكل أكثر ثبات في ذهن الطلبة .

العملية التعليمية تشمل :

  • تنمى ذكاء الطالب وقدرته على التفكير بشكل أفضل .
  • زيادة المعرفة والإبداع للطالب مع زيادة مهاراته .
  • يصبح الشخص واثق أكثر من نفسه .
  • يصبح أكثر إجتماعيه مع العالم المحيط به .
  • ينمى سلوكه الأخلاقى .
  • القدرة على تحمل ومواجهه أي مواقف تقابله والتغلب عليها  .

ماهي أهمية التعليم فى حياتنا ؟ 

إن إزدهار المجتمعات عبر العصور والأزمنة قائمة بشكل أساسي على التعليم ، العلم هو أساس القوة والسلطة  لأي مجتمع بشري قائم حتى الأن ، ولقد حثت جميع الأديان السماوية على نشر العلم وتعليم البشر .

و أول آية نزلت من القرآن على رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم كانت قوله تعالى ” إقرأ ” ، ويقصد بالقراءة هنا  تعلم الدين الإسلامي والتعلم أيضا بشكل عام ، لذلك فإن فضل المتعلم أعلى عند الله من غيره لإنه يكون على دراية أكبر بتطبيق تعاليم الدين الإسلامي بشكل صحيح نتيجة لتعلمه ودراسته قال الله تعالى “قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ “

مصطلح العملية التربوية :

 هناك العديد من الدراسات والأبحاث حول إستخدام مصطلح التعليم والتعلم بشكل سليم وصحيح ومعرفة الفرق بينها حتى لايتم الخلط بينهما لذلك سنوضح لكم الفرق بين مفهوم التعليم والتعلم بشكل بسيط جدا .

مفهوم التعليم:

هو تفاعل الأفراد مع بعضها البعض في المجتمعات لتناقل المعلومات والخبرات فيما بينهم من المعلم إلى الشخص المتعلم ، ويكون هدفه الأساسي هو إيصال المعلومه بكل الوسائل والطرق المساعدة له .

يمكن أن تذكر نموذج بسيط عن التعليم : كتعليم القيادة  ، إن المدرب اللذي يعلم الفرد تعلم قيادة السيارة عليه أن يكون ذو خبره بكافة الأساليب  التي ستجعل من المتدرب سائق ماهر يتقن القيادة بشكل جيد وبشكل آمن ويمكنه الحصل على رخصة القيادة  .

مفهوم التعلم : هو بشكل عام طموح أي شخص لإكتساب المعرفة والمعلومة بكل الطرق الممكنة المشروعة ، يمكن للمتعلم تلقي العلم والبحث عنه بنفسه أو بمساعدة بمن هم أكبر منه ليصل للمكان الصحيح للتعلم ، من المدارس ، الجامعة ، المعاهد ، الإنترنت ، والمكاتب . وبذلك فإن مفهوم التعلم مرتبط بشكل كبير بعمليه ومفهم التعليم .