Save تعريف التكنولوجيا - قلمي
الرئيسية / تقنية / تعريف التكنولوجيا

تعريف التكنولوجيا

تعريف التكنولوجيا تعريف التكنولوجيا إن التكنولوجيا هي عبارة عن كلمة ذات أصل يوناني، وتتكون كلمة تكنولوجيا من مقطعين أول مقطع منها هو تكنو والمقصود به حرفة أو فن أما المقطع الثاني لوجيا ويقصد به دراسة، ولهذا فإن التكنولوجيا تعني علم التطبيق.

كما أن التكولوجيا هي مصدر هام من مصادر المعرفة، وهذا الجانب يكرس ليساعد على صناعة الأدوات، واستخراج المواد، إضافةً إلى معالجة الأنشطة حيث أن الإنسان يستخدم التكنولوجيا حتى تساعده في زيادة إمكانياته وقدراته؛ لهذا السبب فإن الإنسان يعتبر هو الأساس في أي نظام من نظم التكنولوجيا.

ويوجد للتكنولوجيا تطبيقات مختلفة في مجالات عدة، حيث أنها تستخدم في العمل وتستخدم في الاتصالات، وفي المواصلات، وفي التعليم، وفي الصناعة، حتى أنها تستخخدم في صناعة الحرف وفي تأمين البيانات، كما أن التكنولوجيا هي المعرفة الإنسانية وتضمن الأنظمة والأدوات والموارد.

تعريف التكنولوجيا:

إن التعريف المنتشر لكلمة تكنولوجيا هو استعمال أي جهاز حديث، ولكن هذه التعريف يعتبر محدود للغاية، حيث أن الكمبيوتر والأجهزة الحديثة ما هي الا نتيجة من نتائج التكنولوجيا، والتكنولوجيا المقصودة هنا هي عبارة عن طريقة التفكير، وحل المشكلات، وهي أيضًا الأسلوب المختلف في التفكير والذي يساعد الإنسان في الوصول إلى النتائج التي يرغب بها، وهذا يعني أن التفكير هو عبارة عن وسيلة وليست نتيجة، إضافةً إلى أنها طريقة معينة في التفكير وزيادة قدرة الإنسان، لهذا السبب فإن التكنولوجيا المقصود بها هو الاستخدام الأمثل للمعرفة العلمية، وتسخيرها لخدمة الإنسان وراحته.

يوجد ثلاث معاني للتكنولوجيا:

التكنولوجيا كعمليات: وفي هذه الحالة يقصد بها التطبيق المنظم للمعرفة العلمية.

التكنولوجيا كنواتج: وهذا يعني الأدوات والأجهزة والمواد التي تنتج عن تطبيق المعرفة.

التكنولوجية كعملية ونواتج معًا: أما هذه الطريقة فإنه تشير إلى العمليات ونواتج العمليات، مثل تقنية الحاسوب التعليمي وجميع ما يقدمه للإنسان من برامج علمية تكون هادفة ومنظمة.

اقرأ ايضا تعريف العلم والتكنولوجيا

تاريخ التكنولوجيا:

عندما يستخدم العلماء التكنولوجيا فلا يقصد به الهواتف والحواسيب والتقنيات الحديثة، ولكن هذا المعنى يرجع إلى الآف السنين، عندما بدأ الإنسان يتعلم السيطرة على النار، وعندما تمكن الإنسان من أختراع الدواليب والذي تمكن الإنسان من أختراعة سنة 4000 قبل الميلاد، وكان الإنسان قديمًا يخترع الكثير من الأمور والتي تقتصر على بعض الفؤوس البسيطة والتي صنعها من عروق الأخشاب، وكل هذا يعود إلى عصور ما قبل التاريخ أي منذ العصر البرونزي والعصر الحديدي هذه العصورات التي سميت بهذه الأسماء من خلال الأدوات التي كانت تستخدم بها.

خصائص التكنولوجيا:

  • إن التكنولوجيا هي علم مستقل عن باقي العلوم ويوجد له أهداف ونظريات وأصول خاصه به، هذا العلم الذي يسعى إلى تطبيق المعرفة.
  • كما أن التكنولوجيا تشميل عمليات مدخلات وعمليات مخرجات.
  • إضافةً إلى أنها تشمل جميع العمليات الخاصة بالتطوير والتصميم والإدارة.
  • كما أنها عبارة عن حالة من التفاعل النشط الذي يستمر بين المكونات.
  • وتهدف التكنولوجيا إلى حل المشكلات.
  • ومن أهم ما يميز التكنولوجيا هو أنها متطورة ذاتيًا حيث أنها تستمر دائمًا في المراجعة وفي التحسين والتعديل.

مكونات التكنولوجيا:

المداخلات: وهذه المداخلات تحتوي على كل العناصر والمكونات التي يمكن أن تساعد في تطوير المنتج مثل النظريات والأفراد، والبحوث، والمواد، والخامات، والأموال، والتنظيمات الإدارية، وأساليب العمل، والأهداف، والتسهيلات.

العمليات: وتعتبر العمليات طريقة تعمل على معالجة وتطوير المداخلات إضافةً إلى أنها تعمل على تحويلها إلى منتج.

المخرجات: وهي تعبر عن المعلومات التي تكون في النهاية، وهذه المعلومات تكون على هيئة نظام يكون جاهز للأستخدامة ولبدء العمل به.

عن مروة شحاته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع