التخطي إلى المحتوى

تعريف الحرب والسلم ، إن المعنى اللغوى للحرب هو قتال يجمع بين فريقين وجمع كلمة حرب حروب، أما عكسها السلم، والتعريف التقليدي للحرب يقصد به نزاع بين فريقين، كل فريق من دولة مختلفة، وكل دولة من هذه الدول لها أهداف ظاهرة وأهداف خفية من الحرب، ويعتبر هذا هو النوع الوحيد من الحرب بناءً على القانون الدولي.

أما إذا كانت بين فئتين من نفس الدولة، أو كانت بين مجموعة من الأشخاص على دولة أجنبية فإن هذا ليس له أي علاقة بالقانون الدولي ولا يعتبر حربًا من الأساس.

ودائماً ما كانت الحروب سبباً رئيسياً للخراب والدمار الإقتصادي للدول محل الصراع، ويقع المجتمع ضحيةً لجشع وطمع الأنظمة الحاكمة، فتحل الفوضى بكل أركانه، ولما لذلك من أثر سلبي كبير على الفرد والمجتمع، خصص موقع قلمي المساحة من أجل تعريف الحرب والسلم.

يمكنك الاطلاع على: تعريف يوغرطة.

تعريف الحرب والسلم:

تعتبر الحروب بشكل عام هي مجموعة عمليات سلبية اجتماعية وتتميز بأنها عبارة عن صراع ودمار عنيف، وتستخدم قوة مسلحة في الحروب  تتمثل هذه القوة في الجنود، وتستخدم جميع الوسائل التي تساعدها على إلحاق الضرر بالطرف الآخر الذي تحاربة.

أما بالنسبة للسلم فيقصد به حالة من الانسجام تحدث بين جميع طوائف المجتمع، أي أنه حالة من التصالح بين مختلف فئات المجتمع وبين الدول، ويعتبر السلم هو السبب الأساسي إلى تقدم البلاد وإزدهارها.

تاريخ الحروب:

إن تاريخ الحروب يبدأ مع بداية وجود الإنسان على وجه الأرض فمنذ حوالي 5000 سنة بدأ يحدث نشاط عسكري في العديد من المناطق؛ ونتج عن هذا حدوث تقدم كبير في تكنولوجيا الحروب.
لقد ذكر لورانس هـ. كيلي وذلك في الكتاب الخاص به الذي عرف بإسم (الحرب قبل الحضارة) أن حوالي 90 إلى 95 % من المجتمعات التي نراها اليوم قد مرت بحروب عرضية على الأقل.

يمكنك قراءة: تعريف التسامح.

حيث أنه منذ آواخر القرن 18 في أوروبا كان يوجد أكثر من 150 صراع ومعركة  في أماكن مختلفة تصل إلى حوالي 600 مكان، ولكن منذ نهاية الحرب الباردة في التسعينيات حدث أنخفاض كبير في الصرعات من ناحية العدد والشدة؛ وذلك بناء على تقرير الأمن البشري في عام 2005.

تعريف الحرب4
تعريف الحرب والسلم

الآثار الاقتصادية التي تنتج عن الحروب:

إن الحروب بشكل عام يكون لها تأثير كبير على ميزانية الدولة؛ حيث أنها تستخدم جميع مواردها في الحروب؛ مما ينتج عنه حدوث شحح كبير في المنتجات وفي الموارد؛ ويؤدي هذا إلى ظهور ما يعرف بـ(السوق السوداء) التي يمكنها توفير الموارد العادية بأضعاف ثمنها الحقيقي كنوع من الاستغلال.

أنواع الحروب:

الحرب التقليدية:

وتعتبر هذه الحرب هي محاولة للتقليل من قدرات الطرف الآخر ويكون ذلك في معركة مفتوحة ولا تستخدم في هذه الحرب أسلحة نووية، أو أسلحة بيولوجية، أو حتى أسلحة كيميائية، لا نرى في هذه الحروب غير مجموعة من الجنود الذين يتم استخدامهم لدعم الأهداف المحدده للحرب فقط.

تعريف الحرب3
تعريف الحرب والسلم

الحرب النووية:

وهي الحرب التي يتم استخدام الأسلحة النووية بها، وتعتبر هذه الأسلحة هي الوسيلة التي يستخدمها كلًا من الطرفين حتى يتمكن من إجبار الطرف الآخر على أن يستسلم.

موضوعات ذات صلة: تعريف الدبلوماسية.

الحرب الأهلية:

هي حرب تنشأ بين متناحرتين من أمةٍ واحدة، وغالبًا في هذا النوع من الحروب يكون التنافس من أجل الاستقلال أو يكون من أجل السيطرة على الحكم.

الحرب غير النظامية:

هذا النوع من الحرب يكون بين طرفين مختلفين تمامًا في المستويات من حيث القدرة، والإمكانيات، واستخدام الأسلحة.

الحرب عند الإغريق:

إن الحرب عند الإغريق كانت شديدة العنف، حيث أنهم كانوا يقومون بإخضاع الشعوب الأخرى لهم بمنتهى الطغيان، مثل الحرب التي حدثت بين إسبارطة وأثينا والتي من خلالها تمكنت إسبارطة من السيطرة على أثينا.

الحرب عند الرومان:

لقد تمكنت الإمبراطورية الرومانية من ضم عدد كبير من الأقاليم وقد قامت بإخضاعها بالقوة، وهذا دليل على أن الرومان كانوا مركز قوة على مر التاريخ وكانوا معروفين بمدى قوة جيشهم، ومن ضمن الأمثلة على حروب الرومان حروبها مع شمال أوروبا وأيضًا حروبها مع بلاد الشام.

الحرب في الجاهلية:

لقد ولد العداء الشديد بين القبائل في الجاهلية وظهرت لديهم فكرة النصرة إلى بعضهم سواء كان هذا ظالم أو مظلوم، ولم تكن في هذه الفترة أي حكومة تنظم علاقات الأفراد ببعضهم؛ لهذا سادت الفوضى وكان الحروب إما بسبب التنافس على أماكن الرعي أو بسبب السرقة والنهب، أو يكون السبب هو الحصول على موارد المياه.

تعريف الحرب1
تعريف الحرب والسلم

أسباب الحرب:

بعد أن قام العلماء بمناقشة هذه القضية توصلوا إلى أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الحروب والتي تتمثل فيما يلي:

  • المعتقدات السياسية تشجع حدوث الحروب.
  • المعتقدات الدينية تعتبر سبب في شن الحروب.
  • الخلافات التي تحدث على الموارد.
  • الطبيعة لعدوانية للبشر.
  • النظام العالمي عبارة عن نظام فوضوي.

يمكنك الاطلاع على: تعريف الحرية.