التخطي إلى المحتوى

تعريف الحريه

تعريف الحرية هى اتخاذ الفرد القرار المناسب له دون تدخل أى شكل من أشكال الأجبار ، كما تعد الحريه أنها اطلاق العنان لطاقات الأنسان وانتاجته فى جميع المجالات المختلفه دون تدخل أى نوع من أنواع القيود سواء كانت ماديه أو معنويه أو غير ذلك ، وأن الحريه تشمل التخلص من العبوديه سواء كانت للفرد أو للجماعه .

أما الحريه كمفهوم فهى قدره الأنسان اتخاذ قراراته المناسبه دون تدخل أى شخص ممكن أن يؤثر على حريته ، وأن كل انسان له حريته الشخصيه ولكن يعتقد كل شخص أو كل انسان أن الحريه تنهتى عند شخص ما عندما تبدأ حريه الأخرين ، ويعتقد كل انسان أنه الحر فى هذا العالم وأن هذا الأعتقاد مخطئ وسائد لأن كل انسان له حريته الشخصيه التى يتمتع بها فى اتخاذ القرار المناسب له دون تأثير على من حوله ، حتى الطير فى الهواء يتمتع بحريه كامله دون أى طير أخر .

أشكال الحريه

يوجد للحريه أربعه أشكال هى :

  1. حريه التعبير : وهى قدره الشخص على التعبير عن أفكاره ومناقشاته مع الأخرين والتمتع بالحريه معهم ، فعندما يمتلك الأنسان الحريه عن التعبير عما فى داخله يكون قد احتفظ وامتلك كرامته ويكون قادرا على العيش مع الأخرين فى سلام وأمان .
  2. حريه العباد والأفكار الدينيه : بعض الشعوب قد تعرضت الى الأضطهاد والحروب بسبب أفكارهم ومعتقداتهم الدينيه ، والذى قد اصيب به هم بعض الأنبياء فالرسلول صلى الله عليه وسلم قد تعرض لمختلف أنواع الأذى من المشركين عندما دعى لقومه بعباده الله وترك عباده الأصنام ، ومن أنواع الأذى أيضا أنه قد ترك موطنه وهاجر من مكه الى المدينه .
  3. حريه المسكن : وهى امتلاك الشخص الكامل ارادته فى التنقل من مكان الى أخر دون اكراه .
  4. الحريه فى العمل : وهى أن يكون قادر على اتمام العمل الذى يريده دون اكراه أو اجبار .

أنواع الحريه

  • الحريه السالبه : يقصد بهذا النوع من الحريه أنها حق الأنسان الطبيعى الذى يتمتع به كل شخص فى اتخاذ قرارات معينه وصحيحه فى حياته .
  • الحريه الموجبه : وهى الحريه التى تعطى للأنسان لكى يستطيع التمتع بممارسه الحريه السالبه فعندما تكون الحريه السالبه هى ابداء الرأى تكون الحريه الموجبه هى الأعلام عن ذلك الرأى .
  • الحريه الخارجيه : وهى الحريه الأجتماعيه والتى لها علاقه بكافه الظروف الأجتماعيه المحيط بالفرد .
  • الحريه الداخليه : هى الحريه المرتبطه بالفرد وهى التى يتمتع بها الشخص فى داخله باعتباره فى داخله أنه حر نفسه يمكن أن يتخذ قراره المناسب دون أى تدخل أو تعقيب عليه .

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية