التخطي إلى المحتوى

تعريف الحقوق والواجبات ، هذا هو محور مقالنا اليوم المقدم لكم من قسم علاقات أسرية التابع لموقع قلمي، حيث يجب أن نعرف أن الحقوق والواجبات مصطلحان مرتبطان ببعضهما ولا يمكن أن نفرق بينهم حيث نجد أن الفرد هو الأساس في تشكيل المجتمع .

ونجد أن ذلك يتطلب منه مجموعة من الحقوق والواجبات، حيث ما هو حق الشخص يقابله في ذلك الواجب الذي يقدمه الشخص تجاه الذى منحه الحق، مثال على ذلك حق المنزل والعمل، والتعليم للفرد يقابله واجب التضحية والاحترام والدفاع من أجل الوطن.

تعريف الحقوق والواجبات

نجد بأن هناك فرق بين قول الحق وهو الكلام الصدق وعدم الكذب وهو كلام مطابق للواقع وبين حق الفرد؛ فالحق هو ما يسمح به القانون الدولى والأخلاق أى تسمح به القوانين الدولية والشرائع للفرد من مكاسب حياتية ومعنوية ومادية، وهذا الحق يمكن استخدامه في حالة الدفاع عنه ضد أى ظلم يمكن أن يتعرض له.

أنواع الحقوق

1- حق الامتلاك

حيث نجد أن للفرد حق التملك مثل أمتلاك منزل أو سيارة، أو أرض أو مشروع، فحق التملك يعتبر شرعاً وقانوناً للإنسان وله الحق في التصرف فيما يملكه ولا يقتصر هذا الحق على فئة معينة دون فئة أخرى، بل هو حق مكتسب للجميع طالما قادراً على سداد قيمة ما يملكه وغير مقصر في ذلك فعليه أن يملك ما يشاء دون مانع.

2- حق حرية الاعتقاد والديانة

حيث نجد أن من حق كل فرد ديانة معينة والاعتقاد الديني فلا نحجر على أحد في ذلك، حيث أن الله تعالى خلق البرية وترك لهم حرية الديانة فلا دخل لنا نحن البشر في هذا المعتقد كما له أيضاً حق الاحتفال بالأعياد الدينية كما يشاء بالشكل الذي لا يضر به غيره من الملل الأخرى.

مثل من حق المسلمين الاحتفال بعيد الفطر والأضحى ،ومن حق المسيحيين الاحتفال بعيد القيامة المجيد وحق كل منهم يحتفل على حريته الخاصة به.

3- حق التعليم

حيث نجد أن كل فرد له حق التعليم في بلده وكل الأفراد متساون في هذا الحق فطالما أنك قادر على التحصيل العلمي فلا مانع من الحصول على أعلى الشهادات العلمية التي تريد دون منع من الدولة، أو تضييق.

4- حق التعبير عن الرأي بحرية

نجد أن من حق كل شخص التعبير عن رأيه بحرية تامة مثل التعبير عن الفرح أو التعبير عن الحزن، أو التعبير عن رفض شي معين أو التعبير عن قبول شي معين مثال على ذلك حق المرأة في اختيار شريك حياتها وزوجها بالقبول أو الرفض فالها مطلق الحرية في التعبير عن رأيها ولا حجر في ذلك فلكل منا رأيه وليس على أحد المعارضة من أجل المعارضة فقط بل إن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية مطلقا.

5- حق الحياة

وهو حق الفرد في التصرف فيما يملكه من بيع أو شراء فحيث لا يوجد تصادم بينها وبين حقوق الآخرين فحرية الفرد تنتهي عندما يبدأ حق فرد أخر وحق التفكير بحرية وحق الإبداع والعمل، والكسب الحلال والعيش معيشة في مستوى آدمي والشعور بالأمان والسلام داخل المجتمع.

ماهي الواجبات

نجد أن الواجبات هى الذى يتطلب على الانسان أن يفعله وواجب عليه من واجبات الحياة في كل المجالات .

أنواع الواجبات

1- واجبك تجاه عملك

وهي تتمثل في واجب الفرد تجاه عمله أو مدرسته أو المجال الذي يلتحق به مثال واجب التلميذ تجاه مدرسته بأن يحافظ عليها من التلوث، وأن يجتهد في تحصيل العلم ليبني أمته فيما بعد وواجب العامل تجاه مصنعة الإخلاص في العمل، وزيادة الإنتاج وواجب الطبيب تجاه المريض وتشمل الأمانة والمحافظة على حياته قدر الإمكان، فالواجبات كثيرة ولكل عمل واجبه المقدس الذي طالما تمسكنا به علت الأمم وارتفعت.

2- واجب الشخص تجاه الغير

فهى العلاقة تتمثل في واجب الفرد تجاه أخيه وواجب الفرد تجاه عائلته أيضاً، وواجب الصديق لصديقة كالإخلاص والمحافظة على أسراره والوقوف معه وقت الشدة، وواجب الزوج تجاه زوجته والعكس واجب الزوجة تجاه زوجها، وواجب الجار على جاره فالواجبات كثيرة يصعب حصرها ولكن مجمل القول هو الشعور بالآخر واحترامه وإعطاء كل ذي حق حقه من غير إجحاف أو مغالاة بنفس راضية.

3- واجب الفرد تجاه وطنه.

المحافظة عليه من الأعداء والدفاع عنه وحبه، وذلك في وقت الحرب أما واجبه في وقت السلم فيكون عن طريق البناء والتنمية ورفعة الوطن ونهضته والعلو به والعمل المثمر البناء الذي يبني الأمم والحضارات، ويحقق الأمجاد والحضارات والخلود للأوطان.

4.واجب نحو الدين

علينا أن نضحي جميعاً من أجل عزة ديننا القويم ولا نقبل له الهوان أبدا ونصرة المستضعفين في كل أرجاء الأرض، فإن لم نستطع فلا ننساهم بالدعاء فهو عون متين وهو أضعف الإيمان فبدون علو الإيمان في قلوبنا ما علت الدنيا، ولا قامت فبالإيمان ننجو من المخاطر.

ثمرة الالتزام بالحقوق والواجبات

1- يشعر الفرد بالطمأنينة والراحة عندما يأخذ جميع حقوقه ويقوم بجميع واجباته، حيث يشعر بعدم التقصير فينام قرير العين هنيئاً.
2-يؤدي ذلك أيضاً إلى الترابط بين المجتمع وتماسكه فحينما نحترم الحقوق والواجبات تقوم الأمم وتعلو.
3- وجود المحبة وانتشارها بين الأفراد والتكاتف والتلاحم فعندما يقوم كل فرد بدوره وما عليه عليه من حقوق وواجبات تؤدي إلى انتشار العدل، والمحبة، والتسامح بين أفراد المجتمع فيصبح المجتمع متماسك، وصلب.
4- يؤدي الالتزام بالحقوق والواجبات إلى تقدم المجتمعات والرقى فيها والمضي بها إلى الأمام فمن أجل رفعة وطنك عليك الالتزام بما لك وبما عليك حتى تسعد وتسعد من حولك وتنشر العدالة بين أفراد مجتمعك وتحقق المعادلة الصعبة وهي أخذ كل ذي حق حقه دون إفراط أو تفريط.