التخطي إلى المحتوى
تعريف الخطابة
تعريف الخطابة

تعريف الخطابة : تعريف فن الخطابة ،  منذ العصور القديمة كان فن الخطابة من أهم الوسائل التي كانت تستخدم لإقناع الناس بفكرة معينة وعلى الرغم من أن ذلك الأسلوب يعد قديما إلا أنه لا زال حتى وقتنا هذا من أسرع الطرق التي تستطيع توصيل فكرة معينة إلى عدد كبير من الناس في آن واحد وكثيرا ما يتم استخدام الخطابة في الدين لتوعية الناس بأمور دينهم والمبادئ التي يجب اتباعها لإرضاء الله عز وجل ولا يقف الأمر عند هذا الحد بل أن الخطابة دائما ما يتم استخدامها في وقت الحرب لإثارة الحماس في قلوب المحاربين أو حتى في وقت السلم للحفاظ على أرواح البشر ومن خلال موقع قلمي سوف يام التعرف على تعريف الخطابة وتعريف فن الخطابة وانواع الخطابة .

ما هو تعريف الخطابة ؟

على مر العصور عرف العلماء فن الخطابة  و تعريف الخطابة بأكثر من طريقة لكن التعريف الذي تم الاتفاق عليه أن فن الخطابة هو الذي يكون بمقدوره اقناع الجمهور وذلك من خلال اتباع أحد الأساليب البسيطة التي بإمكانها التأثير بشكل سريع في نفوس عدد كبير من المستمعين بالإضافة إلى ذلك فإن فن الخطابة يعد فن لا يستطيع أي أحد اتقانه إلا بعد دراسته بشكل جيد.

ولكي تكون الخطابة على قدر كبير من التأثير على الجمهور يجب أن تتوفر بها النقاط التالية:

  • لا بد أن يكون الشخص الخطيب على قدر كبير من الوعي بأمور الحياة والحالة التي يعيشها الجمهور في الوقت الحالي علاوة على ذلك فلا بد أن يهتم الخطيب بمظهره الخارجي أي يجب عليه ارتداء ملابس تناسب الموضوع الذي ستدور حوله الخطابة.
  • يجب أن يكون الأداء الخاص بالخطيب بعيدا قدر الإمكان عن أي أفعال تشتت أذهان المستمعين مثل الكحة أو العطس أو حتى الحركات الفجائية والزائدة عن الحد مع ضرورة استخدام اللغة بشكل صحيح واتقان قواعدها.
  • من الأفضل أن يكون النص يحتوي على كلمات سهلة الفهم ومعروفة بالنسبة لعامة الناس مع تجنب الكلمات العشوائية والتي قد تقلل من قيمة النص ويجب مراعاة عامل الوقت أي يجب أن لا يأخذ القاء النص وقت طويل أو قصير.

تعرف على أنواع الخطابة

لا يوجد نوع واحد من الخطابة كما كان يعتقد البعض لكن يوجد ما يقرب من ستة أنواع مختلفة من أبرزها:

  1. خطابة الوعظ الديني: وهي التي تعتمد على فكرة بعينها متعلقة بتعاليم الدين الاسلامي ودائما ما يكون القصد منها تحذير جمهور الحاضرين والمستمعين من الأفعال الغير محببة إلى الله عز وجل ودفعهم إلى التمسك بكل الأخلاق والصفات الحميدة التي أمرنا بها الله ورسوله.
  2. الخطابة السياسية: مثل تلك التي يقوم بالقائها رؤساء البلاد المختلفة على الشعوب ودائما ما تكون متعلقة بأمور الدول سواء الداخلية أو الخارجية وأيضا يتم استخدام ذلك النوع في الأوقات الخاصة بالانتخابات.
  3. الخطابة الحربية: وهي تلك التي يلجأ إليها قادة الجيوش في وقت خوض الحرب مع العدو وذلك لبث الحماس في نفوس الجنود ولتوجيههم بكيفية التعامل مع الوضع الذي يعيشونه.

أهمية فن الخطابة في الوقت الحالي

في العصر الحالي أصبح اتقان الكلام والحديث من أهم المهارات التي يسعى الكثير من الأشخاص إلى تعلمها فما بالنا بفن الخطابة والذي تحتاج إليه أمتنا كثيرا في وقتنا هذا نظرا لأهميته التي تتمثل في:

  • القدرة على مواجهة المنافقين الذين أصبحوا يتقنون فن الإقناع وبذلك يوقعون في شباكهم الكثير من الناس البسطاء والغير مثقفين.
  • من خلال فن الخطابة سيستطيع إمام المسجد القاء خطبة الجمعة بشكل احترافي ومتقن يجعل الكثير من الحاضرين مقتنعين بجميع الأفكار التي سيتم طرحها وبذلك سيتم نبذ العنف.