التخطي إلى المحتوى

تعريف الرواية

تعريف الرواية

تعرف الرواية على أنها عمل من أحداث خيالية واسعة وظهرت الرواية منذ أوائل  القرن الثامن عشر والتي كانت بداية قطعة صغيرة من النثر ثم بعد ذلك تطورت وأصبحت تجسد الشخصيات وأفعالهم وهو ما يصف الحياة اليومية وقد تكون الرواية مستوحاة من قصة حقيقية مع بعض إضافة الأحداث لها والصراعات التي تحدث بين الشخصيات .

عناصر الرواية .

عندما يقوم الكاتب بكتابة الرواية فهناك مقومات أساسية لكتابتها والتي تشمل الاتي:-

الشخصيات

تلعب الشخصية دور هام في الرواية والتي على أساسها ينجذب القاريء وعادة الشخصيات تتكون من البطل وهو محور الرواية والخصم له ويوجد شخصيات ثانوية والتي لها ايضا دور في سرد الرواية .

الحبكة

ويقصد بالحبكة طريقة سرد الأحداث والوصول الى الحل الخاص بالمشاكل التي تمر في الرواية والحبكة نوعان إحداهما الحبكة النمطية والتي تدور الأحداث بالشكل الطبيعي وتتصاعد المشكلة ثم يبدأ حلها والنوع الأخر هو الحبكة المركبة وفيها يبدأ الكاتب بنهاية الحدث ثم يوضح بعد ذلك الأحداث التي وصلت الى هذا.

اقرا ايضا  حكمة عن الرياضة

الموضوع

موضوع الرواية هو أساس ومحور أحداث الرواية والتي يقدمها الكاتب بهدف توصيل رسالة معينة سواء في حل المشاكل او تناول القيم والأخلاق وغيرها ..

الزمان والمكان

عند كتابة الرواية يتناول الكاتب زمن الرواية والذي يعبر عن زمن احداث الرواية وفي اي حقبة من الزمن سواء كان في العهد القديم او الجديد كذلك يحدد مكان أحداث الرواية وكلها امور متعلقة ببعضها البعض لكي يظهر للقارئ ويتيح له تخيل الحدث كأنه يحدث امامه مباشرة.

أنواع الرواية .

تتنوع الروايات من حيث الاحداث ونوعية الصراعات التي تحدث وانواعها كالاتي :-

الرواية العاطفية (الرومانسية)

هذه النوعية من الرواية يغلب عليها الجانب العاطفي والرومانسي وتدور احداث هذه الرواية بين رجل وإمراة حيث يفتقد كل منهما الحب وكل منهم يجد إحتياجه العاطفي لدى الأخر ووقوف الرجل بجانب المرأة في أزمات الحياة التي تواجها وإحساسها بالأمان وهي معه ومواجهتهم معا لمشاكل الحياة .

اقرا ايضا  إذاعة عن طلب العلم

الرواية البوليسية

تقوم الرواية البوليسية على أساس التشويق والإثارة  ومعرفة لغز الجريمة والتي ينجذب إليها القارىء ومحاولة البحث في حل لغز الجريمة ومعرفة القاتل وثبوت الأدلة.

الرواية التاريخية

تتناول الرواية التاريخية الحديث عن الأحداث التاريخية والشخصيات التاريخية والتي يكون لها تأثير عبر التاريخ وتعتبر هذه النوعية من الروايات بمثابة توثيق الصلة بالماضي وتراث تاريخي يتم أخذ احداثه من قبل المؤرخين.

الرواية السياسية

يقوم الكاتب في هذه النوعية بتناول القضايا السياسية والتي يكون فيها معارضين للحكم ويقوم البطل بمحاولة التغيير وتصحيح المفاهيم لدى عامة الشعب ويستمر الصراع السياسي بين رؤساء الاحزاب والحكومة والمعارضين لهم.

الرواية الوطنية

تتناول هذه النوعية التضحية التي يقوم بها الأبطال من أجل الدفاع عن الوطن بكل الوسائل الممكنة وحمايته من الأعداء .

اقرا ايضا  الفرق بين التغير والتغيير

الرواية الواقعية

تستمد أحداث هذه النوعية من قصص واقعية ويقوم الكاتب بسردها والهدف منها الموعظة وطريقة الوصول الى حل المشاكل التي تواجهنا كل يوم وبث التحفيز والطاقة الإيجابية لدى أفراد المجتمع .