التخطي إلى المحتوى

تعريف القصة، ساد في مجتمعنا المصري دوماً أسلوباً مشوقاً فيما بين أفراد الشعب فنحن بطبيعتنا لدينا حب معرفة الخبر،  فحينما ينتشر خبر ما، أو مشكلة مثيرة تجد أحدهم يأتيك ليتساءل إية الحكاية ؟، أي أننا بفطرتنا نحب القصص، والحكايات حتى وإن إبتدعتها خيالاتنا دون أن تكون صحيحة، إذن ما هو تعريف القصة؟

تعريف القصة وعناصرها 

القصة من أقدم أنواع الأدب التي عرفها الإنسان فهو في حكايات دائمة في ذلك العالم الذي لا يتوقف، حيث يقوم الكاتب بسرد أحداثٍ مثيرة ربما يكون بعضها حقيقياً، ولكن في الحقيقة هي وليدة أفكاره التي حان لها الإلهام، فصورت الحكاية بحروفٍ من نور.

تعريف القصة

وليس كل إعتماد الكاتب على القصة فقط؛ فإن لم يوجد أشخاص فيها كيف يمكنها أن تُمتع القُراء، يستوحي الكاتب أشخاصٍ من خياله يحملون صفات بعض الأشخاص الذين مروا عليه في رحلة الحياة.

ويظل الكاتب يرى بعينيه تلك القضايا، وعقله يخزن لمعلومات بعينها حتى تُضيئ الفكرة في عقله، حينها يبدأ الإبداع، وحينها يجب على الكاتب أن يمسك بالقلم فوراً، ولا يتخلى عنه، فإن تلك اللحظة لا تتكرر كثيراً.

عناصر القصة 

ليس معنى أن القصة مستوحاه من أحداثٍ أخرجها عقلُ الكاتب أنها تُسرد بشكلٍ عشوائي، بل على العكس فإن لها قواعد إذا لم يطبقها الكاتب فلن تنجح قصته.

تعريف القصة
تعريف القصة

ويمكننا فيما يلي تحديد عناصر القصة:

أولاً الفكرة

الفكرة من أهم عناصر بناء القصة، فهي القواعد التي يُقام عليها العمل بالكامل، وهي التي طرأت على بال الكاتب حينما بدأ في كتابة القصة، وفي بعض القصص هناك فكرة أساسية، وأفكار فرعية تساعد في بناء العمل.

ثانياً الشخصيات

الشخصيات هم أفراد القصة الذين تتناوب الأحداث فيما بينهم، فإما أن يصبح هناك بطلاً للقصة، و مشاركين ثانوين له، أو أن تتوزع الأدوار فيما بينم لسرد قضية ما.

ثالثاً الأحداث

الأحداث هي تطور الفكرة حتى تصل إلى قمة التشويق التي يتمنى خلالها القارئ أن يعرف كيف يمكن لهؤلاء الأشخاص أن يتخلصوا من تلك المشكلات التي وقعوا فيها.

اقرا ايضا  موضوع تعبير عن فضل العلم واهميته

رابعاً الحوار

يعد الحوار في القصة من أهم عوامل نجاحها، فإذا استطاع الكاتب أن يوظف لغة كل شخصية حسب ثقافتها كما ورد في القصة فقد نجح بشكلٍ كبير، أي أنه إذا جعل شخصية أُمية تجهل القراءة، والكتابة تتحدث بأسلوب العلماء فقد خرق العادة بطريقة تجعل القارئ يترك القصة.

خامساً العُقدة

تتتوالى الأحداث في القصة تباعاً، وفي الكثير من الأحيان تصبح البداية وردية، ولكن رويداً رويداً يبدأ الكاتب بطرح العقدة، أو المشكلة التي كتبت لأجلها القصة، وإذا أبدع فيها فقد تخطى أي خلل يمكن أن يلحقه بالقصة.

سادساً المكان والزمان

الزمان، والمكان من العناصر الهامة، ويُفضل بعد الكتاب سرد قصتهم دون أن يذكروا الزمان بشكل واضح من أجل إتمام الإثارة لدى القارئ حتى يتيح له الفرصة أن يستنبطه من أحداث القصة.

أما بالنسبة للمكان، فلا شك أن كل الكتاب يتفننون في وصفه لطرح صورة خلابة تجذب القارئ في بداية القصة.

أنواع القصة

يعتقد البعض بأن القصة هي فقط تلك التي نقصها على أطفالنا قبل النوم، ولكن في الحقيقة الأمر أكثر تعقيداً فالقصة هي مسمى يندرج تحته العديد من الأنواع تتمثل كما يلي:

تعريف القصة
تعريف القصة

الرواية:

نعم هي إحدى أنواع القصة، فهي في الأصل حكاية اجتمعت فيها أشخاص من أجل طرح قضية بعينها بأسلوبٍ يجذب القراء، ولكن ما يميز الرواية عن غيرها هي أن الرواية تفاصيلها أكبر بكثير عن مثيلتها فقد تصل في بعض الأحيان إلى أكثر من مائتي صفحة.

بالإضافة إلى أن عدد الشخصيات يكون أكبر بكثير، وحتى القضايا الممطروحة خلالها حيث أن طول الرواية يسمح بطرح العديد من القضايا التي لا تخل بالحبكة الدرامية.

الحكاية:

هي تشبة القصة القصيرة كثيراً، ولكن يمكن للكاتب أن يخل بعض من قواعد القصة فإن قيوده في الكتابة تصبح أقل من كاتب القصة.

اقرا ايضا  كيفية كتابة مقال

القصة القصيرة:

من أشهر أنواع القصة، وأكثرها تفضيلاً لدى القراء لما تحمله من بساطة، وحدود تسمح للقارئ أن يقرأ أكثر من قصة في المرة الواحدة، ويمر بين أفكارٍ متعددة لكتابٍ كثر.

القصة القصيرة يمكن أن تصل إلى سبع صفحات، أو تصبح صفحتين فقط.

الأقصوصة أو القصاصة:

نستمع كثيراً إلى كلمة قصاصة، ولكن ماذا تعني؟ القصاصة هي نوع من أنواع القصة تمتاز بالقصر عن باقي قرائنها من أنواع القصة، وفي الغالب تصبح بالكامل من وحي الكاتب، وهي دوماً لا تتعدى صفحة إن وصلت إليها…

القصة:

القصة هي نوع وسط ما بين القصة القصيرة، والرواية فهي لا تصل إلى الرواية، ولا تصبح بقصر القصة القصيرة، وتجمع بين صفات الإثنين من الحبكة والأحداث .

عوامل نجاح القصة:

القصة فن لا يمكن ّأن يتخلى عنه القراء لما يحمله من إثارة تتمتع بها عقولهم، وتحكي مشاكلهم بشكلٍ ساخر في بعض الأحيان، وأهم عوامل نجاخ القصة هي أن يختار الكاتب الوقت المناسب للكتابة؟؟

نعم الغضب الذي يسيطر على مشاعرك، وكيانك لن يمكنك من أن تكتب حرفاً واحداً، والسعادة التي تشعر بها وتزفر منها عينك دمعاً لن تمكنك أيضاً، فإختار أمراً وسط.

واختار مكاناً يتمتع بالهدوء الذي من خلاله سيبدع عقلك ما يُسحر القارئ، كل تلك الأمور ستساهم بشكلٍ كبير في أن تبدأ القصة بشكلٍ جيد.

ثم أبدأ بترتيب أفكارك في ورقة جانبية بعيداً عن تلك التي تروي فيها القصة، تنظم فيها الأحداث، والشخصيات، والقضية التي من أجلها كتبت القصة.

حاول أن تحترم عقلية القارئ، فلا تحمل قصتك مواعظ أو حكم ، قل ما تشاء من خلال أحداث القصة، واجعله يستنبط بعقله ما تريد حينها يشعر القارئ كم هي مشوقه تلك القصة، وكم أنت كاتب محترف.

أيها الكاتب على قدر استطاعتك اجعل جزءاً من القصة غامض لتشارك القارئ في سرد الحدث، حيث يتمكن القارئ حينها من الدخول داخل القصة، والتحكم في الأحداث، أو القضايا المبهمة ليصنع لنفسه عالماً آخر من الخيال.

اقرا ايضا  روائع شعر المتنبي

الخيال هو أهم عناصر نجاح القصة مهما كانت القضية واقعية، وإلا فما يميزها عما يراه القارئ، ويمر به يوماً بعض الآخر.

أشهر القصص في العصر الحديث

رغم أن الكثير من النقاد الأدبيين اعتقدوا بأن القصة قديمة حيث وجد الإنسان ، إلا أن البعض الآخر قد أكد أنها وليدة العصر الحديث حينما تحرر الإنسان من قيود العادات، والتقاليد، وأطلق لعقله العنان يكتب كما يشاء.

وسواءاً كان رأيهم صحيحاً، أو منافي للواقع فقد تطورت القصة في العصر الحديث بشكلٍ كبير، وخاصة الرواية منها.

رواية موبي دك

وكانت موبي دك للكاتب هيزمان ملفيل من أشهر تلك الروايات حيث كانت في مجملها ملهمه للكثيرين فقد عبرت أحداثها عن صراع الإنسان في حياته من أجل الوصول، ولكن من خلال رموزٍ أبدع في حبكها الكاتب.

قصة سيدنا يوسف

تظل قصص القرآن الكريم هي الأكثر إبداعاً بين كل ما نراه اليوم “إن هو إلا وحيٌ يُوحى”، وتظل قصة سيدنا يوسف هي الأكثر إلهاماً، وتعليماً لكل من أراد أن يدخل عالم الكتابة.

هي ممتعة بالسرد، والأحداث، والقيم التي قدمها نص القرآن الكريم.

عزازيل للروائي المصري يوسف زيدان

لعل تلك الرواية بالذات هي الأكثر ضجة في عالم الأدب فهي مختلفة القصص عما سبقها أحدثت ثورة بالفعل في عالم الأدب حيث تناولت الرواية الحقبة الأولى لإنتشار الدين المسيحي في العالم.

ولعل أسباب تلك الضجة هي أنها تعرضت لنقد واحدة من التابوهات الثلاثة في الدين المسيحي، مما جعل الكنيسة تعترض على ذلك التدخل في شئون الدين.

جنود الله للكاتب فواز حداد

تناولت الرواية الأزمة العراقية إبان دخول الولايات المتحدة الأمريكية إلى العراق، وسردت الرواية حكاية أب يساري شيوعي يطالب بالعدل الإجتماعي، ويتعرض للعديد من المشكلات خلال أحداث الرواية.

للمزيد يمكنكم زيارة موقع قلمي