Save تعريف القمر - قلمي

تعريف القمر

يتساءل الكثير من الأشخاص عن تعريف القمر وعن سماته وخصائصه المميزة خاصة في ظل رؤيته كل مساء ولكن بأطواره المختلفة التي تتنوع ما بين محاق وهلال وتربيع أول وأحدب وبدر وهي الحالة التي يكون فيها القمر مضيء بشكل كامل ويقدم لكم موقع قلمي في المقال التالي تعريف القمر بالإضافة إلى عرض بعض المعلومات الهامة المتعلقة بالقمر والتي تشمل أقمار المجموعة الشمسية ومكونات قمر كوكب الأرض وحجمه وأيضا معلومات عن قمر كوكب الأرض وأطواره المختلفة، وذلك في السطور التالية:

تعريف القمر

ما هو تعريف القمر ؟

يعتبر القمر جرم سماوي يعكس ضوء الشمس الواقع علية حيث وضح العلماء ان القمر جرم لا يضيء من تلقاء نفسه فهو معتم.

هذا ويعتبر القمر الظاهر لدينا هو قمر الأرض، القمر الوحيد التابع للكرة الأرضية ما بين أقمار الـ6 كواكب الأخرى ويرجع سبب رؤيته سكان الكرة الأرضية لقمر الأرض دوناً عن الأقمار التابعة للكواكب الأخرى لتزامن حركته القمر مع حركة كوكب الأرض بالإضافة إلى ذلك، يحتل القمر المرتبة الخامسة في المجموعة الشمسية من حيث الحجم ومن مميزات القمر أيضا كونه من أكثر الأقمار حجما مقارنة بالكوكب الذي يتبعه وهو كوكب الأرض وذلك على خلاف الأقمار الأخرى التي تأخذ حجما أقل من الكواكب التي تتبعها ونقدم لكم في السطور التالية معلومات مستفيضة عن أقمار المجموعة الشمسية.

أقمار المجموعة الشمسية:

بالنسبة لأقمار كواكب المجموعة الشمسية الأخرى فهي:

قمر كوكب الأرض:

هو القمر الوحيد الذي يدور حول الأرض وصنفه العلماء بكونه أحد ألمع الأجسام السماوية بعد الشمس نظرا لان القمر يعكس ضوؤها الواقع علية.

أقمار المشترى:

قدر علماء الفلك عدد الأقمار التي تدور حول كوكب المشترى بـ 63 قمر وبهذا يعتبر كوكب المشترى من أكثر الكواكب من حيث عدد الأقمار في المجموعة الشمسية بأكملها.

أقمار كوكب زحل:

يعتبر كوكب زحل ثاني كواكب المجموعة الشمسية من حيث عدد الأقمار التي تدور حولة والتي تبلغ نسبتها 61 قمر هذا وتتميز أقمار كوكب زحل بكونها صغيرة الحجم واقتصار تكوينها على كلا من مادتي الصخور والجليد الأمر الذي يتسبب بشكل مباشر في لمعانها بشكل كبير.

أقمار أورانوس:

بالنسبة لكوكب أورانوس فيدور حوله 27 قمر فقط.

أقمار نبتون:

يدور حول قمر نبتون 13 قمر.

أقمار بلوتو:

أختلف العلماء في تقدير عدد الأقمار التي تدور حول كوكب بلوتو ما بين 4 أو 6 أقمار، حيث رجح بعض العلماء وجود قمرين أقل وضوحا مقارنة بالـ 4 أقمار الظاهرين لكوكب بلوتو والمعروفين لدنيا والذي يطلق على أكبرهم مسمى كوكب شارون، ولكن لازال هذا الأمر قد البحث من قبل علماء الفلك للوقوف على عدد الكواكب الصحيح وللـتأكد من مدى صحة هذا الأمر.

مكونات قمر كوكب الأرض:

في أطار عرضنا لـ تعريف القمر نعرض لكم مكونات قمر كوكب الأرض وذلك في السطور التالية:

الهيلوم

الأرغون

الصوديوم

الرادون

الهيدروجين

البوتاسيوم

حجم كوكب القمر:

يبلغ حجم كوكب القمر   2.1958×1010كم3 وبالنسبة لمساحته القمر السطحية فتبلغ   3.793×107كم2 وأما عن كتلته فهي 7.3477×1022كغ.

معلومات عن قمر كوكب الأرض:

في إطار عرضنا لـ تعريف القمر نعرض لكم بعض المعلومات الهامة التي توضح خصائص القمر ومميزاته عن سائر الأقمار الأخرى المتواجدة بالمجموعة الشمسية وذلك في السطور التالية:

القمر له شكل بيضاوي:

على عكس الاعتقاد الشائع بأن القمر يأخذ شكل دائري، وضح علماء الفلك بأن القمر التابع للكرة الأرضية له شكل بيضاوي يتماثل تماما مع شكل كوكب الأرض.

لمعان كوكب القمر:

يعتبر كوكب القمر ثاني الأجرام السماوية لمعانا بعد كوكب الشمس هذا ووضح العلماء ان القمر هو كوكب معتم وان السبب الوحيد وراء أضاءته هو انعكاس ضوء الشمس الواقع علية وتعتبر هذه المعلومة من إحدى المعلومات الهامة التي تقدمها لكم في هذا المقال الذي يعرض تعريف القمر.

سطح القمر:

نظرا لارتطام الصخور بسطح القمر تسبب هذا الأمر بعدم استواء سطح القمر وأيضا بتكون العديد من الفوهات.

ابتعاد القمر عن كوكب الأرض:

وضح علماء الفلك انه بالإضافة إلى تنوع أطوار القمر شهريا فانه كذلك يبتعد القمر عن الأرض سنويا بشكل تدريجي، فمسافة القمر من كوكب الأرض من 10 سنوات تختلف عن مسافة القمر اليوم، بالإضافة إلى ذلك فقد قدر العلماء مقدار ابتعاد القمر عن كوكب الأرض سنويا بمسافة تبلغ 3.75 سم2.

أطوار القمر:

يستغرق دوران القمر حول كوكب الأرض مدة زمنية تصل إلى 29 يوما وفي إطار عرضنا لـ تعريف القمر نعرض لكم أطوار القمر حيث ان طوال هذه المدة تختلف اشكال القمر وذلك نظرا لاختلاف المسافة الواقعة بين كلا من القمر والشمس وكوكب الأرض، وبحساب دورة القمر يتحدد التقويم القمري الذي يتعمده المسلمون بعد تغير تسميته للتقويم الهجري تيمننا بهجرة الرسول محمد (صلى الله علية وسلم) من مكة للمدينة وتتنوع أطوار القمر ما بين كلا من:

  1. المحاق
  2. الهلال المتزايد
  3. التربيع أول
  4. الأحدب
  5. البدر

ونعرض لكم فيما يلي تفصيل ذلك:

أولا: المحاق

في هذا الطور يعتبر كلا من القمر والشمس على نفس الجانب من كوكب الأمر الذي يتسبب بعدم رؤية القمر على الإطلاق وتحتل هذه الفترة في التقويم القمري أو الهجري مدة 3 أيام. ويعتبر هذا الطور هو أول أطوار القمر المعروضة في هذا المقال الذي يعرض تعريف القمر وأيضا كافة المعلومات الأخرى الهامة المتعلقة به.

ثانيا: الهلال المتزايد

يعرف الهلال المتزايد أيضا بالهلال فقط، ويتسم هذا الطور بإضاءة جزء صغير فقط من القمر وذلك بسبب خروج القمر عن الخط الذي يصل ما بين كلا من الشمس والأرض ويدل ظهور الهلال على بداية الشهر القمري الجديد حيث يمكن رؤيته بشكل مباشر بالعين المجردة مباشرة بعد غروب الشمس بعدة دقائق فقط، وتحتل فترة تواجد الهلال المتزايد فترة من الليلة 3 إلى الليلة 7 في فترة التقويم الميلادي أو التقويم الهجري.

ثالثا: التربيع أول

سمي القمر بالتربيع الأول في هذا الطور نظرا لأن القمر يكون قد تحرك ما يقدر بـ ربع دورته من دورته حول كوكب الأرض ويظهر القمر في هذا الشكل بعد 10-14 من ظهور الطور الأول للقمر وهو المحاق.

رابعا: الأحدب

في هذا الطور يظهر القمر بشكل شبه كامل ويظهر القمر بهذا الطور بعد 10-14 يوم من ظهور المحاق.

خامسا: البدر

يظهر القمر بشكل كامل وظاهر للعيان في الليالي القمرية التي تشمل كلا من 13-14-15 ويسمي القمر في هذا الطور بالبدر ويرجع سبب إضاءة القمر بالكامل إلى تواجد كوكب الأرض ما بين كلا من الشمس والقمر في خط مستقيم، الأمر الذي يسمح بانعكاس الشمس الكامل على القمر وبالتالي التسبب في إضاءته بشكل كامل.

وبهذا نكون قد عرضنا لكم تعريف القمر وبعض المعلومات الهامة به التي نشرها علماء الفلك.

عن Tasneem

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع