Save تعريف الندوة – قلمي
الرئيسية / تعليم / مفاهيم عامة / تعريف الندوة

تعريف الندوة

تعريف الندوة
تعريف الندوة

تعريف الندوة ، الكثير منا يسمع عن الندوة ولكنه لا يعرف ما هو معناها وتعريفها بشكل سليم ولا يعرف ما هي عناصرها وأنواعها وكذلك المحاور الأساسية لها، ولذلك فإننا من خلال موقع قلمي اليوم سوف نقوم بالتحدث عن الندوة و تعريف الندوة بشكل موسع

تعريف الندوة

تعتبر الندوة هي اجتماع بين مجموعة من الأشخاص يجتمعون للقيام بمناقشة موضوع ما أو قضية ما خصوصا القضايا التي تشغل الرأي العام ويكون للندوة مدير وللندوة موضوع محدد وكذلك زمن ومكان محددين، وهي تعتبر فرصة للتعبير عن الرأي ومن المهم أن يلتزم كل أعضاء الندوة بالموضوع محل النقاش وعدم التطرق إلى موضوع آخر نهائيا مهما كانت الأسباب.

ما هي أنواع الندوات

تنقسم الندوة إلى جزئين الأول هو إلقاء المحاضرة والثاني هو البدء في النقاش والتحاور  سواء بين أعضاء الندوة أو بينهم وبين الجمهور وأنواع الندوة هي:

  • الندوة البحثية: وخلال هذا النوع من الندوات يقوم كل عضو بالندوة بتقديم بحث متعلق بالقضية المقرر مناقشتها بالندوة، ويقوم هنا المسؤول عن الندوة بتنظيم عملية عرض هذه الأبحاث، وفي هذا النوع من الندوات يكون في معظم الأحيان الحضور مقصورا على الأفراد المختصين في الموضوع الذي تتم مناقشته، ويدعو دائما إلى هذا النوع من الندوات كل من المنظمات الدولية والجهات الثقافية والعلمية، وقد تكون الندوة البحثية سرية أو عامة.
  • الندوة المفتوحة: والندوة المفتوحة أو العامة وهنا يكون النقاش مفتوح للجميع وغير مقصور على المختصين بالموضوع محل النقاش وبالتالي يتمكن الجمهور من الإبداء بآرائهم بكل حرية.
  • الندوة الاستجوابية: أما الندوة الاستجوابية فهي مبنية على طرح مجموعة من الأسئلة حول موضوع ما وتلقى الإجابات على هذه الأسئلة، وغالبا ما يكون هناك شخص معين كالشخصيات العامة مثل السياسيين و العلماء يتم توجيه الأسئلة إليهم والاستفسارات المختلفة وتلقي الإجابات منهم تباعا، ويقوم هنا المسؤول عن الندوة بتنظيم عملية طرح الأسئلة.

أهم عناصر الندوة

من خلال تعريف الندوة السابق يتضح لنا أن كلمة ندوة لا تطلق على أي اجتماع يحدث بين مجموعة من الأشخاص؛ وهذا يرجع إلى أن الندوة يكون لها عناصر أساسية لا بد من توافرها وهي:

  • الاستقرار على الموضوع أو القضية التي سيتم مناقشتها بالندوة.
  • شخص مسؤول عن الندوة وتنظيمها وهو يكون مدير الندوة
  • أعضاء في الندوة مناسبين لنوع الندوة سواء خبراء أو شخصيات عامة أو جمهور عادي.
  • الجماهير للمشاركة في النقاش والحوار وطرح الأسئلة.
  • وعندما تكتمل العناصر السابقة لا ينقص الندوة هنا سوى الحوار.

وبالتالي فإن الندوة بشكل مبسط هي لقاء بين مجموعة أشخاص بهدف نقاش قضية معينة، ولكي تكون الندوة ناجحة فلا بد من أن يكون الموضوع الذي تتم مناقشته هام بالنسبة للرأي العام  حتى يجد الجمهور إجابات لكل الأسئلة التي تدور في ذهنه ويستفيد من الخبرات المختلفة حول هذا الموضوع، وقبل بداية الندوة لا بد من تحديد المكان والزمان والموضوع بالإضافة إلى مدير الندوة.

فوائد الندوة

  • الاستفادة من خلال الحوار الذي تتم مناقشته في فهم قضية معينة أو موضوع معين خصوصا عندما يكون أعضاء الندوة من أهل الاختصاص.
  • إتاحة الفرصة للجماهير المختلفة في طرح تساؤلاتهم واستفساراتهم المختلفة حول قضية معينة
  • توجيه الأسئلة التي تدور في ذهن كل شخص إلى شخصية معينة يتم استضافتها في الندوة.
  • إثراء الأفكار وزيادة الفهم والتعمق في موضوع أو قضية ما وبالتالي سهولة إيجاد حلول مناسبة.
  • زيادة درجة الوعي العام والثقافة لدى الجماهير

وبالتالي بعد أن فهمنا المعنى الصحيح للندوة ومحاورها وعناصرها وتعريف الندوة بمفهومها الصحيح نتمنى أن تستفيدوا من هذه المعلومات ونتمنى أن يحرص كل شخص على أن يحضر الندوات سواء العلمية أو الثقافية أو التي تناقش قضية رأي عام حتى يتسنى له معرفة المزيد من الثقافة والمعلومات.

المصادر: موقع ويكيبيديا


عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *