التخطي إلى المحتوى

تعريف ملفات الكوكيز ،  يمكننا أن نعرف ملفات الكوكيز بأنها عبارة عن مجموعة من الملفات النصية، والتي تقوم المواقع بإيداعها بالقرص الصلب الذي يوجد على الجهاز ، حيث أن ملفات الكوكيز تحتوي على مجموعة كبيرة من المعلومات التي تساعد الموج في استعادتها عند احتياجها، ولكن هناك اختلاف بالمعلومات الذي يتم تخزينها مع ملفات الكوكيز من خلال موقع أخر، ولكن تلك المواقع تكون غير قادرة على استعادة أي معلومات خاصة بالمستخدم أو بالجهاز، وسوف يحدثكم قلمي عن تعريف ملفات الكوكيز في قسم تقنيات منوعة.

تعريف ملفات الكوكيز:

تعرف ملفات الكوكيز بأنها عبارة عن مجموعة من الملفات النصية ذو الحجم الصغير، حيث تعمل أغلب المواقع على وضعها بالقرص الصلب الخاص بأجهزة الزوار لعدة أهداف مختلفة أهمها العمل على مصاعفة السرعة للتصفح في المواقع الإلكترونية، والعمل على أن تكون أكثر فائدة فتلك المواقع الإلكترونية الذي يقوم المستخدم بتصفحها تتبع بعض الأجهزة بجانب جمع مجموعة من المعلومات عن المستخدم.

كما يكون هذا مفيد في بعض الأوقات بالأخص المواقع التي تحتاج من المستخدم استخدام كلمة السر التي تساعده على زيارة تلك المواقع، فتلك الملفات تعمل على تسهيل الاستفادة من المعلومات الخاصة بالمستخدمين، وهذا ما يجعل الكثيرون يلجئون إلى حذف الكوكيز، ومن الممكن أن هذه الطريقة تختلف من متصفح إلى متصفح آخر.

طريقة تخزين ملفات الكوكيز على أجهزة المستخدم:

عندما يقوم المستخدم بإدخال عنوان الموقع بشريط العناوين أو المعلومات التي تحتوي على عنوان IP الخاص بالجهاز، وأيضاً نوع المتصفح الذي يقوم الفرد باستخدامه، بجانب نظام التشغيل الذي يعمل على تخزين تلك المعلومات داخل ملفات خاصة والتي تكون ملفات Log Files، وفي ذات الوقت يقوم المتصفح بالبحث عن ملفات الكوكيز الخاصة بالموقع المراد استخدامه.

وفي حال وجودها يتم على الفور إرسالها مرفقة بطلب رؤية الموقع، ومن هنا يتم استخدام الموقع بعد استلامه لطلب المشاهدة مع ملفات الكوكيز والمعلومات المتوفرة في الملفات متعددة الأهداف المتنوعة والمختلفة، ولكن في عدم وجود ملفات الكوكيز ففي هذه الحالة سوف يعلم الموقع أن تلك الزيارة هي الأولى للمستخدم ومن ثم يتم إرسال ملفات الكوكيز للجهاز الخاص بالمستخدم بحيث أن يتم تخزين الملفات على الجهاز.

كيف يتم تغيير المعلومات المتوفرة ضمن ملفات الكوكيز؟

بالتأكيد يكون باستطاعة الموقع تغيير المعلومات الموجودة داخل ملفات الكوكيز، بجانب قدرته على إضافة المعلومات الجديدة عند زيارة الموقع من المستخدم كل مرة، وهذا يشير إلى أن تخزين معلومات الكوكيز يتم من خلال الذاكرة فقط لا غير، ومن ثم يتم حذفها بصورة مباشرة عند غلق المتصفح، ومن هنا تعرف باسم  ملفات الكوكيز المثابرة.

ولكن يتم تخزين تلك المعلومات لفترة معينة بالقرص الصلب حتى أن تنتهي الفترة المحددة لها والذي يمكن أن يتم تدوينها لعدة سنوات أو أشهر في بعض الأوقات، ويؤكد هذا على أن بعض ملفات الكوكيز الذي يتم عرضها لتاريخ صلاحية قديم ومن ثم يتم حذفها على الفور ولا يجوز أن تخزن بالقرص الصلب.

كما يذكر أن بعض الشركات الكبيرة قد تقوم بتعميم ملفات الكوكيز الخاصة بها بجميع مزودتها والهدف من ذلك هو تنسيق المعلومات التي تحتويها، حتى أن لا تصدر مزودتها للمستخدم نفسه بكل زيارة يقوم بها لتلك الصفحات والموقع نفسه.

ما هي أفضل المعلومات التي تستطيع ملفات الكوكيز الحصول عليها؟

تشمل هذه المعلومات الذي تم تخزينها على ملفات الكوكيز نوع الحاسب الآلى المستخدم ونوع المعالج، إضافة إلى رقم IP الخاص بالمستخدم، والطريقة الذي يتم استخدامها للاتصال بشبكة الانترنت، أيضاً يعود إلى نوع المودم  والمواقع الذي يقوم المستخدم بزيارتها، بجانب الساعات الذي يقضيها المستخدم وهو متصلاً بالإنترنت واهتماماته والأشياء الذي يقوم بالبحث عنها.

كيفية حذف ملفات الكوكيز من المواقع الإلكترونية؟

هناك بعض الطرق الذي يسهل على المستخدم القيام بها لحذف ملفات الكوكيز من بعض المواقع الإلكترونية المختلفة وهي كالتالي:

طريقة حذف ملفات الكوكيز من جوجل كروم:

  1. يجب أن يتم في البداية الدخول إلى جوجل كروم ومن ثم الضغط على Settings وسوف ينسدل منها قائمة يتم اختيار Privacy.
  2. يجب بعد ذلك الضغط على CLEAR BROWSING DATA، وسوف يظهر أمامكَ صفحة جديدة يتم اختيار واحدة أو أكثر ثم يتم الضغط على زر Clear في نهاية الأمر.
  3. في حال كان هناك رغبة في حذف بعض المعلومات التي تم تخزينها بأحد المواقع وليس جميعها، يجب أن يتم الرجوع إلى القائمة الرئيسية الخاصة بموقع جوجل كروم، ومن ثم يتم الضغط على Site Settings، بعدها يتم النقر على All sites، وسوف تظهر إليكَ قائمة جديدة تشمل كافة المواقع الذي قام المستخدم بزيارتها.
  4. عليكَ بتحديد الموقع الذي ترغب بحذف ملفات الكوكيز الخاص به، والضغط عليه وسوف تظهر قائمة جديدة تحتوي على زر أزرق اللون وكبير ويسمى CLEAR & RESET، يجب أن يتم الضغط عليها للتأكيد من الاختيار وبهذا سوف يتم حذف كافة المعلومات الخاصة بتلك الموقع.

طريقة حذف ملفات الكوكيز من الفايرفوكس:

بعد القيام بفتح برنامج الفايرفوكس يتم الضغط على زر tools، ومن بعدها نقوم بالضغط على option، واختيار privacy، واختيار ملفات الكوكيز ومن ثم يتم اختيار حذف الملفات المراد حذفها.

الجدير بالذكر أن تلك الخطوات السابقة تكون خاصة بحذف الكوكيز بالنسخة القديمة من متصفح الفايرفوكس، كما من الممكن أن يتم حذف ملفات الكوكيز من النسخة الجديدة لنفس المتصفح عن طريق اتباع الخطوات السابقة ولكن عند الوصول إلى privacy، يتم اختيار Thickbox ومن الممكن بعد ذلك أن يتم اختيار الزر التي ترغب به.

حذف الكوكيز في إنترنت إكسبلور:

من الممكن أن يتم حذف ملفات الكوكيز الإصدار الثامن عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم الضغط على قائمة tools، ويتم اختيار safety.
  2. بعد ذلك يتم الضغط على Delete browsing history.
  3. يتم اختيار Tickbox إضافة إلى كوكيز والضغط في النهاية على Delete.