التخطي إلى المحتوى

تعريف منظمة اليونسكو ، اليونسكو United Nations Educational Scientific and Cultural Organization والتي تُعرف اختصاراً بـ (UNESCO) تعريف منظمة اليونسكو: هي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، وهي عبارة عن منظمة عالمية تأسست في عام 1945 وهي إحدى المنظمات التابعة للأمم المتحدة.

تم تأسيسها في الأساس من أجل الهدف السامي الذي تسعى له منظمة الأمم المتحدة وهو الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين. وتهدف الـ UNESCO لنشر العلم والثقافة ومحاربة الأمية والجهل والقضاء على الفقر وخلق عالم متوازن يتسم بالتوافق والحوار بين الثقافات وتبادل المعلومات.

جديرٌ بالذكر أن اللبنة الأولى لتأسيس منظمة اليونسكو كانت في عهد عصبة الأمم المتحدة وتحديداً في عام 1921، وذلك من خلال الاقتراع الخاص بتأسيس لجنة تختص بدراسة الوضع التعليمي والاقتصادي في العالم من أجل نشر الثقافة بين شعوب العالم.

أسفرت اللجنة في عام 1925 عن تأسيس المكتب العالمي للعلوم والذي يهدف في المقام الأول إلى تطوير وتنمية المستوى التعليمي في كل بلاد العالم.

وفي عام 1945 تم تأسيس منظمة الأمم المتحدة لتحل محل هيئة عصبة الأمم، وبدأت الاجتماعات الخاصة بتأسيس جمعية شأنها الحفاظ على التراث الإنساني والاهتمام بالتعليم وحماية العلم بناءً على الاقتراح الذي تقدمت به الحكومة الروسية في ذلك الوقت.

تم عقد مؤتمر خاص للمنظمة في الولايات المتحدة الأمريكية، وبموجب هذا المؤتمر تم الإعلان عن تأسيس منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة واختيار (اليونسكو) اختصاراً لها.

حضر المؤتمر ما يقرب من 44 ممثل عن حكومات الدول المختلفة وتم وضع الميثاق الخاص بالمنظمة وتم التوقيع عليه من قِبل 37 دولة في ذلك الوقت. تابع معنا هذا المقال من قلمي تحت عنوان ( تعريف منظمة اليونسكو ) لتتعرف على معلومات أكثر عن تعريف منظمة اليونسكو وما هي أهم الأعمال التي قامت بها ومن هم رؤساء ومديري المنظمة.

تعريف منظمة اليونسكو

مقر منظمة اليونسكو: اتخذت المنظمة من باريس عاصمة فرنسا مقراً رئيساً لها، وزاد عدد الدول التابعة للمنظمة من 37 دولة منذ صدور الإعلان الرسمي بتأسيسها إلى 195 دولة. ويتم اختيار رئيس المنظمة عن طريق الانتخاب ومدته أربع سنوات.

المؤتمر العام للمنظمة هو من يقوم بوضع الخطوط الأساسية والمبادئ التي سوف تسير عليها المنظمة في تحديد أولويات عملها. ويُشرف على التنفيذ المجلس التنفيذي التابع للمنظمة (يضم 58 عضو) والذي يقوم بعقد اجتماع كل فترة (غالباً كل عامين) للتأكد من أن قرارات المؤتمر العام أصبحت قيد التنفيذ.

أما بخصوص الميزانية المُقررة للمنظمة فهي مهمة الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة والتي تُعتبر بمثابة الهيئة المركزية لصنع القرار في اليونسكو وتضم الجمعية العامة ممثلين عن كل الدول أعضاء المنظمة.

هناك أكثر من 53 مكتب ومعهد خاص للتدريس تابع للمنظمة في جميع أنحاء العالم. وهناك أكثر من 350 منظمة غير حكومية تشترك مع المنظمة في تنفيذ البرامج الخاصة بها في جميع أنحاء العالم.

البرامج الأساسية لمنظمة اليونسكو: تضم اليونسكو خمسة برامج أساسية وهي:

  • البرامج الخاصة بالتربية والتعليم.
  • برامج اليونسكو للعلوم الطبيعية.
  • العلوم الإنسانية والإجتماعية.
  • البرامج الخاصة بتنمية الثقافة.
  • برامج الاتصالات والإعلام.

إلى جانب الكثير من المشاريع الخاصة بمحو الأمية وبرامج العلوم العالمية والاتفاقيات الخاصة بالحفاظ على التراث الإنساني العالمي واتفاقيات التعاون العالمي لحماية حقوق الإنسان والبرامج الخاصة بتأهيل وتدريب المعلمين في كل ربوع الأرض لتطوير المستوى التعليمي والثقافي.

ما هي أهم أعمال منظمة اليونسكو:

منذ بداية تأسيس المنظمة وهي تعمل على خلق روح التبادل الثقافي وترويج مبادئ التفاهم المتبادل بين شعوب العالم وتنمية القطاعات الخاصة بالتعليم وترسيخ الحقوق الإنسانية الخاصة بالحياة الكريمة وكفالة حرية التعبير وحرية إبداء الرأي في كل أقطار العالم.

وفيما يلي بعض أعمال منظمة اليونسكو على سبيل المثال لا الحصر:

حماية الحقوق والحريات: من المبادئ الأساسية لليونسكو حماية حرية التعبير باعتبارها من الحقوق الأساسية لكل إنسان، ولذلك تقوم المنظمة في كل عام وتحديداً في الثالث من شهر مايو بتنظيم الاحتفال الخاص باليوم العالمي لحرية الإعلام للتأكيد على أهمية هذا الحق بالنسبة لأي مجتمع من شأنها الحفاظ على الديمقراطية وتأسيس مجتمع سليم يقوم على حرية الفكر والتعبير.

التبادل الثقافي بين الدول: تعمل المنظمة على تشجيع حركة التبادل الثقافي والبعثات التعليمية بين الدول من أجل إرساء حركة التعليم وخلق روح من التنافس بين الدول في المجالات المختلفة لخلق روح الإبداع وتطوير التعليم في المناطق التي تعاني من ازدياد نسبة الأمية والجهل بها.

وبخصوص هذا الشأن يتبع المنظمة أكثر من 770 مؤسسة تعليمية موزعة على أكثر من 127 دولة في مختلف أنحاء العالم، إلى جانب تأسيس أكثر من ثمانية آلاف مدرسة تم توزيعها على أكثر من 170 دولة والتي من شأنها دعم عملية التبادل الثقافي بين الدول وتقديم جودة ممتازة للتعليم دون تفريق بين المجتمعات وتشجيع الحوار والتعدد اللغوي وكذلك القضاء على سياسة التمييز المُتبعة بين الطلاب.

البرامج الخاصة بالثقافة: ولعل أهم ما يُمكن ذكره في هذا الشأن هو اليوم العالمي الذي تم تخصيصه للاحتفال بالثقافة السلام من أجل اختيار الدولة التي ستظفر بلقب (عاصمة الثقافة) المُخصص من قِبل منظمة اليونسكو لتشجيع الدول على تنمية المحتوى الدراسي وتشجيع بناء المكتبات.

تندرج أيضاً قائمة الحفاظ على مواقع التراث العالمي التي أسستها المنظمة للحفاظ على المواقع الأثرية والتراث الإنساني تحت بند البرامج الثقافية. ناهيك عن البرامج الخاصة بترميم المتاحف والمعارض الأثرية في كل ربوع العالم.

تنمية وسائل الاتصالات: حيث تضمن المنظمة الكيفية التي تُمكن الناس من الحصول على المعلومات المختلفة من خلال تنمية وسائل الاتصال وتبادل المعلومات بين الدول.

أما في مجال العلوم الطبيعية: فهناك العديد من الندوات والمؤتمرات الخاصة ببرنامج العلوم الطبيعية والذي يعمل على تنمية البحوث الدولية المختلفة في مجال الطاقة وحماية الموارد المائية وتنظيم المهام الخاصة بمواجهة الكوارث الطبيعية في البلدان النامية وخاصةً في القارة السمراء.

رؤساء منظمة اليونيسكو منذ تأسيسها عام 1945 إلى عام 2018

اسم الرئيس / ة الدولة سنوات التعيين
جوليان هوكسلي بريطانيا 1946–1948
جايمي توريس بوديت المكسيك 1948–1952
جون ويلكنسون تايلور الولايات الأمريكية المتحدة 1952–1953
لوثر ايفنز الولايات الأمريكية المتحدة 1953–1953
فيتورينو فيرونيس إيطاليا 1958–1961.
رينيه ماهو فرنسا 1961–1974.
أمادو ماهتار السينغال 1974–1987.
فريدريكو مايور زاراغورا إسبانيا 1987–1999.
كويتشيرو ماتسورا اليابان 1999–2009.
أيرينا بوكوفا بلغاريا 2009 ـ 2013

أما الرئيسة الحالية للمنظمة هي: أودري أزولاي (المديرة السابقة للثقافة الفرنسية) والتي فازت في انتخابات مدير منظمة اليونسكو لعام 2017.