التخطي إلى المحتوى

تعريف مهنة الطيار للاطفال ، مرحلة الطفولة في حياة كل شخص هي المرحلة التي تكون مليئة بالأحلام التي لا حدود لها ولا منطق لها أيضاً في بعض الأحيان، فالطفل دائما ما يرسم العديد من الأحلام التي يطمح في الوصول إليها والعمل بها عندما يكبُر.

وحتى نساعد أطفالنا على تحقيق أحلامهم قدر المستطاع علينا أن نراقب اهتماماتهم ومواهبهم ومهاراتهم الخاصة ونعمل دائما على تنميتها ودعمها بكل قوة.

وأكثر ما نلاحظه أننا عندما نوجه إلى بعض الأطفال سؤال: ماذا تريد أن تعمل عندما تكبُر؟ تأتي العديد من الإجابات لتكون: أريد أن أكون طياراً.

وقد لا يعي الطفل معنى هذه المهنة أو المهام والمهارات الخاصة بها بوضوح، وقد لا يتمكن الأب والأم من توصيل المعلومة كاملة إلى الطفل؛ ولذلك فإننا من خلال موقع قلمي سوف نقوم بِـ تعريف مهنة الطيار للاطفال ليصل المفهوم العام لعمل الطيار إلى الطفل بشكل مبسط.

تعريف مهنة الطيار للاطفال

المقصود بالطيار هو الشخص الذي يقود الطائرة ويطلق عليه اسم (كابتن الطائرة) وهو الذي يجوب العالم بأكمله من خلال قيادة الطائرة ورحلات الطيران المتنوعة إلى كل بلدان العالم.

ويوجد الطيار المدني وهو الذي يقوم بمهمة نقل ركاب الطائرة من بلد إلى أخرى، والطيار الحربي وهو الذي ينتمي إلى القوات العسكرية بالدولة وتكون مهمته الأساسية هي الدفاع عن الوطن وحمايته خصوصاً أثناء الحروب.

مهارات مهنة الطيار

مهنة الطيار من أهم وأصعب المهن، لأنها دائما ما تجمع بين المهارة والمغامرة ويجب أن يكون الطيار متقناً لعمله بنسبة 100 % لأن هذه المهنة محاطة دائماً بالمخاطر، ومن أهم المهارات التي يجب توافرها في كابتن الطائرة:

  • الثقة التامة بالنفس (مع الابتعاد عن الغرور الذي قد يؤدي في بعض الأحيان إلى عواقب خطيرة).
  • الشجاعة والإقدام وحب المغامرة (على أن تكون هذه الشجاعة محسوبة حتى لا تتعرض حياة ركاب الطائرة إلى الخطر).
  • الصبر وقوة التحمل (لأن بعض رحلات الطيران تستغرق عدة ساعات متواصلة).
  • الصحة والقوة البدنية (يجب أن يكون الطيار متمتعاً بالصحة والقوة كقوة النظر والسمع وعدم إصابته بأمراض مزمنة مثل الضغط والسكر وأمراض القلب وغيرهم وعدم وجود أمراض نفسية).

كيف تُصبح طياراً

لكي يعمل الإنسان في مهنة الطيار يجب إلى جانب المهارات أن يتخذ بعض الخطوات العملية مثل:

  • يجب أن يحصل على شهادة جامعية في مجال الطيران سواء المدني أو الحربي.
  • تحقيق عدد لا يقل عن 250 ساعة من الطيران سواء تدريب أو رحلات خاصة حتى يكون على دراية وإحاطة بأهم جوانب المهنة.
  • كما يجب أن يتقدم إلى الجهة المختصة للحصول على رخصة قيادة الطائرة من خلال خوض امتحان يشمل التأكد من سلامة النظر والهيئة البدنية وعدم الإصابة بأمراض تعوق قدرته على قيادة الطائرة بالإضافة إلى اختبار قدرات الممتحن في الطيران.