التخطي إلى المحتوى

تعريف وسائل التواصل الاجتماعي ، بعد تطور التكنولوجيا بشكل ملحوظ أصبح العالم كله بمثابة المنزل الكبير الذي يحوي مجموعة من الأشخاص في غرف مختلفة وهذه الغرف جميعها يربط بينها وسائل التواصل الإجتماعي.

حيث ساهمت وساعدت هذه الوسائل في تقريب الناس من بعضهم البعض وازالة الحواجز المتعددة، كما عملت على بناء روابط وعلاقات جيدة.

خلال هذا المقال المقدم من موقع قلمي سنتناول تعريف وسائل التواصل الإجتماعي وأهم أنواعها وكيفية استخدامها.

تعريف وسائل التواصل الاجتماعي

تعريف وسائل التواصل الاجتماعي
تعريف وسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي هي عبارة عن مجموعة كبيرة من التطبيقات الحديثة والمواقع الإلكترونية التي تربطها خوادم ضخمة من خلال شبكة الإنترنت حتى تساعد الأشخاص على التواصل فيما بينهم وتبادل الرسائل والصور والمعلومات وغيرها.

وتتعدد أنواع وأشكال وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك وسائل الاتصال من خلالها، لكل منها طريقة خاصة في الدخول وتسجيل الحساب والتواصل مع الآخرين ولكن جميعها تتشابه في تأدية الغرض المطلوب منها وهو بناء علاقات وروابط بين الجميع.

ويتم التواصل من خلال هذه الوسائل من خلال العديد من الطرق إما عن طريق الهواتف المحمولة أو جهاز الكمبيوتر.

موضوعات مشابهة : اريد الدخول غلى الفيس بوك الخاص بي

أنواع وسائل التواصل الاجتماعي

  • الفيس بوك
تعريف وسائل التواصل الاجتماعي
الفيس بوك

تتعدد أنواع وسائل التواصل الإجتماعي ولكن من أشهرها وأكثرها انتشاراً هو موقع الفيس بوك، حيث يتم التعامل مع تطبيق الفيس بوك من خلال ملف شخصي لكل مستخدم يتميز باسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به عن طريق التسجيل بالبريد الإلكتروني أو رقم الهاتف.

تستطيع من خلال الفيس بوك إضافة مجموعة من الأصدقاء وتكوين العديد من الصداقات، إرسال رسائل لمختلف الأشخاص، نشر مجموعة من التحديثات والأقوال المفضلة لك وكذلك مشاركة كل ما يُعجبك من موضوعات على صفحتك الشخصية من خلال خاصية المشاركة.

  • تويتر
تعريف وسائل التواصل الاجتماعي
تويتر

يشبه تطبيق تويتر الفيس بوك في العديد من الخصائص في أنه يتم الدخول إليه من خلال البريد الإلكتروني والمسجل وكلمة السر، ولكنه يختلف في أنه يقوم بتحديد عدد الكلمات التي سيتم نشرها عليه وتسمى منشوراته ” تغريدة “، وفي حالة أردت مشاركتها فإنك تقوم بعمل إعادة تغريد.

يمكن التواصل على تويتر من خلال الرسائل وكذلك تبادل الصور ومقاطع الفيديو والصوت كما يحدث في التطبيقات الأخرى.

  • الواتس اب
تعريف وسائل التواصل الاجتماعي
الواتس اب

من أهم وسائل التواصل الاجتماعي بعد الفيس بوك هو تطبيق الواتس اب، وهو تطبيق يخص بشكل أكبر الهواتف المحمولة إلا أنه يمكن استخدامه على جهاز الكمبيوتر من خلال واتس اب للويب ولكن المعروف والأشهر هو استخدامه عالهواتف الذكية.

يعتمد عم تطبيق واتس اب على رقم الهاتف فقط ولا يحتاج لأي معلومات أخرى، حيث تقوم بتحميل التطبيق وتسجيل الرقم الخاص بك ويرسل لك رسالة تأكيدية بها وبهذا تكون قد أنشأت حساب خاص بك على الواتس اب.

جهات الإتصال داخل هذا التطبيق تكون هي الأرقام المسجلة على هاتفك ممن يمتلكون أيضاً تطبيق الواتس اب على هواتفهم، ويعد تطبيق مناسب لمن لا يفضلون استخدام الأجهزة المكتبية أو التواصل عبر الفيس بوك.

تستطيع مشاركة الصور ومقاطع الصوت والفيديو وبالطبع ارسال واستقبال الرسائل ببساطة من خلال تطبيق الواتس اب.

  • الإنستغرام
تعريف وسائل التواصل الاجتماعي
الإنستغرام

إقرأ أيضاً : طريقة عمل ريستور للأيفون

يُعد الإنستغرام من أحدث التطبيقات ولكنه نال شهرة واسعة جداً خاصة داخل عالم الفن والشهرة، يعتمد بشكل أساسي على الصور ومشاركتها حيث يقوم الشخص بمشاركة أحدث صور مع متابعيه على صفحته الشخصية على الإنستغرام.

يتم عمل حساب على إنستغرام من خلال البريد الإلكتروني حيث يتم ادخال البريد الإلكتروني وكلمة السر ومن ثم تأكيد الحساب من خلال رسالة البريد، ويمكن الدخول للحساب بعد ذلك باستخدام البريد او الإسم الشخصي للحساب بعد علامة @ وكلمة السر الخاصة بك بكل بساطة.

تعتمد طريقة عمل الإنستغرام والتواصل من خلاله على أن من يستطيع أن يرى الصور الخاصة بك هو من كان من متابعينك فقط في حالة قمت بتخصيص ملفك الشخصي وجعله Private أما إذا لم يحدد ذلك فيستطيع أي شخص الإطلاع على الصورالخاصة به حتى لو لم يكن من متابعيه.