التخطي إلى المحتوى

يقدم لكم موقع قلمي في هذا المقال طريقة تعليم قيادة السيارات نظري‎‏ وذلك لأخذ لمحة سريعة عن كيفية قيادة السيارات قبل ان تتعلم قيادة السيارة بالالتحاق بأحدي المدارس المتخصصة لتعليم هذا الأمر، أو بأحد يقوم أحد من افراد عائلتك أو أصدقائك بتعليمك، وذلك لكي توفر على نفسك الكثير من الوقت والمجهود، حيث ينصح الخبراء بتعلم تعليم قيادة السيارات نظري‎‏ أولا ومعرفة مكونات السيارة وكيفية استخدامها وأيضا الفائدة منها قبل البدء يتعلم القيادة بشكل عملي، ونرصد لكم فيما يلي كيفية تعليم قيادة السيارات نظري‎‏ .

تعليم قيادة السيارات نظري‎‏

نعرض لكم فيما يلي الخطوات الأساسية لقيادة السيارة بشكل فعال، وذلك في السطور التالية:

تعديل المقعد:

بمجرد الجلوس على مقعد القيادة يجب على السائق ان يقوم بتعديل الكرسي ليضمن تحكمه الكامل في كافة مكونات السيارة، وان تصل قدمه إلى جميع الدواسات وخصوصا الدبرياج الذي يتطلب ان يصل إلى الأرض عندما يتم الضغط علية بالقدم اليسرى.

تعديل المرايات:

تشتمل السيارة على العديد من المرايات حيث توجد المراية الأمامية وهي المراية الموجودة أمام السائق والتي يرى من خلالها العربات القادمة من الخلف، بالإضافة إلى المرايات الجانبية الموجودة يمين وشمال السائق والتي تسمح له برؤية العربات.

ربط حزام الأمان:

أولا وقبل البدء بقيادة السيارة، يجب ان تتذكر دائما ربط حزام الأمان، حيث ان لهذا الحزام فائدة كبيرة في الحفاظ على حياتك وسلامتك الشخصية في حالة وقوع أي حادث.

وضع المفتاح:

يتم تشغيل السيارة من خلال وضع المفتاح في مكانة المخصص له والذي يكون بجانب عجلة القيادة، وعندما يبدأ المحرك بالعمل ونسمع صوته، نقوم بإنزال فرامل اليد وعندئذ تصبح العربة جهازه للتحرك، لكن في حالة بعض العربات القديمة يتم ترك المحرك ليعمل قليلا قبل البدء بتيسير السيارة وذلك لكي نتأكد من تحقيقه لأقصي فاعلية له عند التحرك.

الدبرياج:

لنقل السيارة من وضع الحياد (المور) للبدء في تحريكها، نقوم بالضغط على الدبرياج والمسمى بدواسة القابض أو التعشيق، ومن ثم ننحرك ناقل السرعة) الفتيس) إلى الغيار الأول، وعند تحرك السيارة نقوم برقع قدمك اليسرى من على الدبرياج بشكل ببطيء مع الضغط على دواسة البزين بقدمك اليمنى بشكل تدريجي أيضا.

تغير السرعة:

لتغير سرعة السيارة نقوم بوضع قدمنا اليسرى ببط على دواسة التعشيق( الدبرياج) مع رفع قدمنا اليمنى من على دواسة الوقود( البنزين) ببطء شديد، ومن ثم نقوم بتغير ناقل السرعة إلى الغيار الثاني وذلك بسحب الفتيس إلى الخلف، وبعد أجراء هذه الخطوة نقوم بسحب قدمنا اليسرى ببط وبالتدريج عن الدبرياج، مع وضع قدمنا اليمنى على دواسة الوقود ببط أيضا وذلك لتحريك السيارة والانتقال بها.

ونقوم بتكرر تلك الخطوة في حالة الرغبة بتغير الغيار سواء إلى الغيار الثالث، الرابع، أو الخامس.

وقوف العربية:

في حالة الرغبة بتوقيف العربة بعد السير بها لفترة كبيرة ووضعنا لها على غيار متقدم، يمنع القيام بفرملة العربة فجاه حيث قد يتسبب هذا الأمر بالحوادث البشعة، فالطريقة الصحيحة في هذه الحالة هي القيام برفع قدمنا ببط من على دواسة الوقود مع الضغط في نفس الوقت على دواسة التعشيق ببط أيضا وذلك حتى نحرك ناقل السرعة إلى وضع المور (وهو وضع الحياد) الذي يسمح لنا بإيقاف العربة بسلام.

نصائح تعليم قيادة السيارات نظري‎‏:

نعرض لكم فيما يلي أهم النصائح لـ تعليم قيادة السيارات نظري‎‏ ، وذلك فيما يلي:

  1. تعرف على القوانين والقواعد المرورية بالإضافة إلى ضرورة تعرفك على إشارات الطريق ومعناها.
  2. خذ الأمور بهدوء ورويه عند تعليم قيادة السيارات نظري‎‏ فالتعلم قد يتطلب بعض الوقت ولكن مع ذلك عليك العلم أن قيادة السيارة من الأمور السهلة التي لا تتطلب الكثير من الوقت.

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية