التخطي إلى المحتوى
تقرير عن البكتيريا
تقرير عن البكتيريا

تقرير عن البكتيريا ، الكثير منا يسمع عن البكتيريا ولكن لا يعرف كثيرا من المعلومات، عنها والبعض أيضا يظن أن البكتيريا تسبب الأضرار فقط ويجهل فوائدها، ولمزيد من المعلومات عن البكتيريا سوف نقوم بعمل تقرير عن البكتيريا والتعرف على أنواع البكتيريا والأمراض التي تسببها بالإضافة إلى أنواع البكتيريا وأشكالها وفوائدها.

تقرير عن البكتيريا

إن البكتيريا عبارة عن كائن حي دقيق جدا يتكون من خلية واحدة وتكون بدائية النواة، كما تتميز البكتيريا ببساطة تركيبها، كما أنه يوجد العديد من أشكال البكتيريا حيث يوجد منها العصوي والكروي والحلزوني، وقد تتجمع البكتيريا مع بعضها البعض أيضا لتكون أشكال جديدة مثل البكتيريا العنقودية والسبحية، ويتم تدريس البكتيريا في كليات العلوم بأقسام البيولوجي في علم خاص يحمل اسم البكتريولوجي أو علم البكتيريا.

أشكال البكتيريا

  • البكتيريا العصوية: وهذه البكتيريا تكون مفردة أو تكون على شكل سلاسل وقد تكون على شكل حرف الواو مثل البكتيريا الخاصة بالكوليرا.
  • البكتيريا الكروية: وهذه البكتيريا كذلك قد تكون مفردة أو تكون على شكل سلاسل، وقد تجدها على هيئة تجمعات سواء ثنائية أو رباعية أو بأكثر من ذلك أو بأشكال غير محددة وغير منتظمة.
  • البكتيريا اللولبية: وهذه البكتيريا تكون أكبر حجماً من البكتيريا العصوية أو الكروية ومثال على البكتيريا اللولبية هي البكتيريا الخاصة بمرض الزهري.

من خلال تقرير عن البكتيريا دعونا نتعرف كيف تتكاثر وتنمو البكتيريا

أولاً: الغذاء: تنقسم البكتيريا من حيث الغذاء إلى بكتيريا ذاتية التغذية وبكتيريا غير ذاتية التغذية؛ فذاتية التغذية هي التي تقوم بتصنيع وتجهيز المواد والعناصر الغذائية التي تحتاج إليها، وغير ذاتية التغذية وهي التي تقوم بالحصول على احتياجاتها الغذائية عن طريق تحليل المركبات العضوية مثل البروتينات والدهون والسكريات.

ثانياً: الماء: يمكن للبكتيريا أن تنمو وتتكاثر بنسبة تتجاوز الثمانين بالمائة في وجود الماء وبالتالي فإذا أردت أن تقوم بحفظ الطعام فعليك أن تقوم بتجفيفه أولاً لأن البكتيريا لا يمكنها أن تتكاثر في الأماكن الغير رطبة.

ثالثاً: درجة الحرارة: يزيد نشاط وتكاثر البكتيريا بزيادة درجة الحرارة ولكن عند حد معين يبدأ التأثير العكسي وبتخطيه يؤدي ذلك إلى موت البكتيريا.

رابعاً: الأكسجين والتنفس: تنقسم البكتيريا إلى 3 أنواع في التنفس، وهي:

  1. البكتيريا الهوائية: وهي التي تحتاج كمية كافية من الأكسجين لتستمر في الحياة مثل بكتيريا الالتهاب الرئوي.
  2. البكتيريا اللاهوائية: وهذا النوع من البكتيريا يعتبر الأكسجين سام لها ويقتلها، وبالتالي فهي تقوم بالأنشطة الحيوية الخاصة بها من خلال التنفس اللاهوائي مثل بكتيريا التيتانوس.
  3. البكتيريا اللاهوائية الاختيارية: وهذا النوع من البكتيريا يمكنه أن يعيش في وجود الأكسجين وكذلك في حالة عدم وجوده كبكتيريا التيفود أو الكوليرا.

خامسا: درجة الحموضة: الكثير من أنواع البكتيريا ينمو في الوسط المتعادل أي الذي يكون الرقم الهيدروجيني به مساوياً 7، وبعض أنواع البكتيريا تنمو في الوسط الحامضي وتسمى بكتيريا حمضية والبعض الآخر ينمو في وسط قلوي قاعدي وهذه البكتيريا تسمى البكتيريا القاعدية.

الأقسام الرئيسية للبكتيريا

هناك نوعين أساسيين من البكتيريا دعونا نتعرف عليهما من خلال تقرير عن البكتيريا وهما:

  • البكتيريا موجبة جرام :Gram positive bacteria وهي التي تتلون بلون صبغة جرام البنفسجي وتظهر بهذا اللون تحت الميكروسكوب.
  • البكتيريا سالبة جرام Gram negative bacteria : وهي التي لا تأخذ لون صبغة جرام ويتم التعرف عليها من خلال الميكروسكوب أيضا.

ومن خلال عمل تقرير عن البكتيريا دعونا نعرف أين تعيش البكتيريا

من الممكن أن تجد البكتيريا في كل مكان، فقد تجدها مثلا في المياه سواء العذبة أو المالحة وفي التربة، كما أنه من الممكن أن تجد البكتيريا على أو داخل أجسام الكائنات الحية بما فيها الإنسان والحيوان والنبات.

طريقة الحركة للبكتيريا

هناك عدة طرق يمكن للبكتيريا أن تتحرك من خلالها والتي تختلف حسب نوع البكتيريا فمنها ما لديه أسواط أو أهداب تتحرك من خلالها، ومنها ما يتحرك من خلال الانزلاق، كما أن للبكتيريا أيضا بعض الخطافات أو الزوائد ألتي تقوم باستخدامها لتثبيت نفسها.

الأضرار التي تسببها البكتيريا:

هناك عدد كبير من أنواع البكتيريا يتسبب في الإصابة بالأمراض ومن خلال تقرير عن البكتيريا سوف نشير إلى أهم الأمراض والأضرار التي تسببها البكتيريا فيما يلي:

  • آلام المعدة وقرحة المعدة والتي يتسبب فيها نوع من البكتيريا يسمى pylori أو جرثومة المعدة.
  • بعض أنواع البكتيريا أيضا تتسبب في الإصابة بالتهابات الحلق وعدوى الجهاز البولي urinary tract infectionوالتهابات المسالك البولية.
  • كثير من الأشخاص مصابون بتسوس الأسنان وهذا يرجع إلى عدم الانتظام في تنظيف الأسنان مما يؤدي إلى تراكم البكتيريا عليها وبالتالي حدوث التسوس، حيث أن البكتيريا تعمل على تحويل السكريات الموجودة على الأسنان إلى حمض يسمى حمض اللبن والذي يؤثر على الكالسيوم الموجود في الأسنان وعلى طبقة المينا.
  • يمكن للبكتيريا أيضا أن تتسبب في الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل الكوليرا، الطاعون، الجمرة الخبيثة ومرض الزهري.
  • تتسبب البكتيريا في فساد الكثير من الأطعمة وخصوصاً الأطعمة الغير مجففة.
  • يؤدي تناول الأطعمة الملوثة بالبكتيريا إلى التسمم الغذائي، وعلى سبيل المثال فالسالمونيلا تتسبب في الإصابة بالإسهال، والكلوستريديوم تؤدي إلى الإصابة بتسمم الغذاء البوتيوليني.

أهم فوائد البكتيريا

وبعد أن قمنا بعمل تقرير عن البكتيريا وذكرنا ما هي البكتيريا وأشكال وأقسام البكتيريا وأين تعيش وطرق حركتها سوف نتكلم الآن عن فوائد البكتيريا والتي تشمل الفوائد الصحية والاستخدامات الصناعية:

  • تستخدم البكتيريا طبياً في صناعة المضادات الحيوية، وكذلك تستخدم في إنتاج هرمون الإنسولين وحمض اللاكتيك وكذلك مادة الإنترفيرون والتي تساعد على مهاجمة الفيروسات، وتساعد كذلك البكتيريا على إنتاج الإنزيمات الهاضمة.
  • هناك بكتيريا طبيعية موجودة في الأمعاء وهي بكتيريا فلورا؛ وهذه البكتيريا لها دور هام جدا في عملية هضم الطعام وكذلك في تنظيم عملية الإخراج، كما أن نقص بكتيريا فلورا يؤدي إلى الإصابة بالإسهال أو الإمساك، وهذه البكتيريا أيضا تعمل على تجديد الخلايا المبطنة للقناة الهضمية وتقلل من فرص الإصابة بالالتهابات، وتعزز من قوة الجهاز المناعي أيضا.
  • تساعد بعض أنواع البكتيريا كذلك على تصنيع بعض أنواع الفيتامينات الهامة لصحة الجسم وأهمها حمض الفوليك وفيتامين ك.
  • هناك بعض الصناعات التي لا غنى عن استخدام البكتيريا فيها وأهمها صناعة الجبن والزبادي وكذلك المخلل، ومن أهم الصناعات التي تدخل فيها البكتيريا أيضاً هي صناعة الجلود، وتهيئة ألياف الكتان لتكون صالحة للاستخدام بالإضافة إلى دور البكتيريا في استخراج النشا من جذور النبات.
  • والبكتيريا أيضا هامة في الزراعة حيث أنها تعمل على تثبيت غاز النيتروجين في التربة، وبالتالي فهي تساعد جذور النبات على امتصاص النيتروجين بشكل أسهل وبالتالي تستفيد منه في صنع الطعام.
  • هناك بعض أنواع البكتيريا أيضا التي تستخدم في المكافحة البيولوجية أي تستخدم كمبيدات حشرية زراعية.
  • يمكن استخدام البكتيريا في طلاء بعض المعادن مثل النحاس والذهب.

وبذلك نكون قد قمنا في موقع قلمي بعمل تقرير عن البكتيريا شاملا لتعريف البكتيريا وأنواعها وأقسامها وطرق تكيفها مع الحياة وأماكن تواجدها، بالإضافة إلى التعرف على أضرار البكتيريا وكذلك معرفة فوائد البكتيريا وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفقنا في كتابة تقرير عن البكتيريا وأن تكونوا قد استفدتم منه.

المصادر: موقع ويكيبديا