التخطي إلى المحتوى

تقوية جهاز المناعة بالاعشاب هذا هو عنوان مقالنا اليوم المقدم لكم من موقع قلمي من قسم التداوي بالأعشاب، حيث تعد الأعشاب أحد أفضل العلاجات المجربة على مدار سنوات طويلة، وذلك لقدرتها علي معالجة الكثير من المشاكل الصحية والأمراض.

لدي الكثيرين لمكافحة مختلف الأمراض والوقاية من الإصابة منها.

تقوية جهاز المناعة بالاعشاب
تقوية جهاز المناعة بالاعشاب

تقوية جهاز المناعة بالاعشاب:

الجهاز المناعي هو أحد أهم الأجهزة في الجسم البشري، وهو المسئول عن حماية الجسم من الفيروسات والبكتيريا الضارة التي قد تصيبه وتسبب حدوث الأمراض.

وتستخدم الأعشاب في أحياناً كثيرة لتقوية الجهاز المناعي، والعمل على حماية جسم الإنسان من الإصابة بالأمراض، إضافةً لكونها العلاجات الفعالة التي تساعد  التخلص من عدة أمراض، ويتم التعبير عنها باسم الطب البديل.

أهم الأعشاب العلاجية للجسم:

وفيما يلي أهم الأعشاب التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي في الجسم البشري، والتي تعد علاجاً للكثير من الأمراض والمشاكل الصحية…

البابونج:

يعتبر البابونج من أهم الأعشاب العلاجية، وهو عشب ذو طعم ورائحة جميلة، عدة فوائد، ويدخل في أكثر من استخدام دوائي، فيساعد علي تهدئة الجهاز الهضمي.

البابونج في تصنيع الصابون الطبيعي، والشامبوهات المكونة من الأعشاب الطبيعية.

وله أيضاً فوائد للجلد في حالة ما تم استخدامها بالطرق الموضعية، فيعمل البابونج على علاج التهابات الجلد، والتئام الجروح عن طريق المستحضرات الطبية التي يدخل في تركيبتها.

الزنجبيل:

هو أحد أشهر الأعشاب الطبية المعالجة، ويستخدم في علاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، وإضافةً لذلك من البهارات الصحية، ويُعتمد عليه المطبخ الصيني; فيستخدم في إعداد العديد من الأكلات الصينية.

الصبار:

يدخل الصبار في علاج سطح الجلد،  في التئام الجروح، كما يعالج المشكلات الناتجة من التعرض لحروق الشمس، إضافةً لأنه يستخدم في علاج المشكلات التي قد تصيب الشعر عن طريق الهلام أو الجيل الموجود داخل أوراقه.

وتتم زراعة الصبار في الأماكن ذات المناخ الحار أو الاستوائي، فيمكن أن يزرع في حديقة المنزل للانتفاع بمزاياه الصحية المتعددة.

الثوم:

يعد الثوم من الأعشاب الأكثر شعبية واستخداماً وأهمية أيضاً، فهو علاج للعديد من الأمراض; كالسعال والبرد، بالإضافة لقدرته على تقوية الجهاز المناعي للجسم، كما أن الثوم يعد ركن أساسي في أغلب الأكلات لما يضيفه من نكهة مميزة للطعام.

:

استخدمت منذ القدم للذاكرة، إضافةً لاحتوائها على نسبة كبيرة من الزيوت الطيارة والكالسيوم، وتعد الأعشاب المهدئة والمضادة للاكتئاب.

كما أن يمكن استخدامها كمضاد حيوي ذو تأثير قوي ضد الفيروسات التي قد تصيب الجسم، وهناك دراسة ألمانية أثبتت قدرتها على تخفيض نسبة السكر في الدم.

وإضافةً لكل ما سبق فإن لها فوائد للجهاز التنفسي، وتعمل كمطهر طبيعي للفم والحلق.

البقدونس:

نبات ذو رائحة طيبة غني بالبوتاسيوم، يعرف بفوائده المتعددة، ويُنصح بإضافته لطبق السلطة لما له من فوائد.

البقدونس على تنقية الجسم من السموم، وأثبتت الدراسات أنه يزيد من كفاءة عمل الكلى، كما يعمل كعلاج للالتهابات.

:

الكثير منا لا يعرفون الفوائد الحقيقية لهذا النبات الذي نتناوله مع البيتزا والكثير من الأطعمة، فالمشروم  على البروتينات الغنية المعقدة، كتلك الموجودة في الخلايا البكتيرية والفيروسات.

ويعمل أيضاً على تنشيط خلايا النخاع الآكلة، ولهذا فإنه درع واقي مقوي للجهاز المناعي ضد أي فيروسات قد تهاجم الجسم.

حبة البركة:

تعمل حبة البركة على تقوية المناعة، كما أنها تعمل كواقي من أمراض عديدة، مثل مرض القلب، والسكر، والأوعية الدموية، والكلى، وتفيد أيضاً في علاج العيون والأمراض الجلدية.

جذور الجنسنج:

وهي ذات مفعول قوي في تقوية الجهاز المناعي.

العرقسوس:

يقوم بتقوية جهاز المناعة، لاحتوائه على 10 مركبات مختلفة، تعمل جميعاً على تقوية الجهاز المناعي.

أوراق الزيتون:

ويمكن الاستفادة منها عن طريق نقعها،  كمقوي للمناعة.

النباتات المضادة للأكسدة:

تساعد النباتات المضادة للأكسدة والغنية بفيتامين أ علي تقوية الجهاز المناعي للجسم، ومن تلك النباتات الكمثرى، والتفاح، والفراولة،  ، والمشمش، والجزر، السبانخ.

النباتات الغنية الطبيعية:

وهي النباتات ذات الألوان الطبيعية، مثل الكرز، والطماطم، والكركديه، والعنب، وكلها تعمل على تقوية الجهاز المناعي.

البهارات:

هناك أيضاً بعض البهارات التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي، مثل  الكركم، والكمون، القرنفل، والزعفران.