التخطي إلى المحتوى

تقوية جهاز المناعة بالعسل، يعد الجهاز المناعي من الأجهزة المهمة جدا في الجسم بل الأكثر أهمية، فهو يقوم بحماية الجسم من الأمراض والأجسام الغريبة التي تدخل إليه ويحاربها، وتأتي هذه الأمراض من خلال الفيروسات والبكتيريا والجراثيم المنتشرة في البيئة المحيطة بنا.
وهذه الميكروبات تعرض حياة الإنسان إلي خطر صحي كبير قد يصل إلى الوفاة، لذا يجب أن نعمل علي حماية جهاز المناعة طوال الوقت، ويمكننا فعل ذلك عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن اللازمة لتعزيز صحة الجهاز المناعي.
ومن خلال هذة المقالة علي موقع قلمي قسم الصحة سوف نقدم لكم بعض الوصفات الطبيعية لحماية وتقوية جهاز المناعة.

خلطة العسل لتقوية المناعة
خلطة العسل لتقوية المناعة

العسل والمناعة

يعتبر العسل من أهم الأغذية الطبيعية التي تفيد الجسم وتعمل علي تقويتة وتقوية الجهاز المناعي، لأنه غني بالكثير من المعادن المهمة لجسم الإنسان والفيتامينات الضرورية، وله خواص مضادة للبكتيريا والفيروسات فيساعد في القضاء على الخلايا الضارة بالجسم.

اقرأ أيضا: علاج القولون العصبي بالعسل

وتناول ملعقة واحدة منه يوميا يكسب الجسم الكثير من الفوائد الصحية، حيث أنه يحمي القلب من الأمراض لأنه يحتوي على مادة الفلافونويدات، كما يستخدمه الأشخاص الرياضيين ليساعدهم علي تحسين أدائهم وزيادة نشاطهم.

وله كذلك خصائص مضادة للالتهابات ولذلك فهو يساعد حماية الجهاز الهضمي من الأمراض، ويمنع الإصابة بقرحة المعدة، كما يساعد على علاج أمراض الجهاز التنفسي كالربو والسعال وضيق التنفس، وهو آمن للاستخدام مع الأطفال.

تقوية جهاز المناعة بالعسل

الخلطة الاولي: خلطة العسل مع الثوم

أولا: المكونات: كوبين من العسل الأصلي + ثمانية فصوص من الثوم ويفرم فرماً ناعماً

ثانيا: طريقة التحضير والاستخدام:

نقوم في البداية بوضع فصوص الثوم المفرومة في برطمان له حجم مناسب ثم نقوم بإضافة كوبين العسل إليه، ويتم خلطهم معا جيدا، ثم يوضع الخليط في مكان به تهوية جيدة لمدة لا تقل عن ثلاثين يوم، وبذلك سوف يصبح خليط العسل والثوم جاهزا للطعام ويمكن تناول ملعقة منه يومياً.

خلطة العسل لتقوية المناعة

الخلطة الثانية: العسل والروزماري

أولاً: المكونات: ربع كيلو من عسل النحل الأصلي + غصن من نبات إكليل الجبل (الروزماري) + ربع ملعقة ملح + ربع ملعقة فلفل أبيض + 8 فصوص ثوم + ربع كوب من زيت الزيتون.

ثانيا: طريقة التحضير:

قم في البداية بإحماء الفرن عند درجة حرارة مرتفعة، ثم قم بوضع فصوص الثوم بعد تقشيرها على ورق زبدة وأضف إليها المكونات التالية: الملح والفلفل الأبيض والروزماري وزيت الزيتون.

ثم قم بلف ورقة الزبدة على الثوم جيدا وقم بوضعها داخل الفرن، واتركها لمدة ثلث ساعة أو حتى تأخذ اللون الأصفر الذهبي

وهنا قم بإخراج الثوم من الفرن وافتح ورقة الزبدة وقم بهرس الثوم وأضف إليه قليل من زيت الزيتون والآن قم بإضافة العسل إلى الثوم واخلطهم معا خلطا جيداً.

ثم قم بوضع الخليط في وعاء محكم الغلق وتناول ملعقة منه يوميا لمدة شهرين.

خلطة لتقوية المناعه

خلطة العسل والحبة السوداء:

تساعد الحبة السوداء (حبة البركة) على تعزيز صحة الجسم بشكل عام وتحسين صحة الجهاز المناعي بشكل خاص، ولذلك فإن خلط العسل معها يساعد على زيادة قوة ومناعة الجسم في مواجهة الأمراض

ولعمل الخلطة قم بإضافة ملعقة من الحبة السوداء إلى ملعقة من عسل النحل النقي وتناول ملعقة من الخليط يوميا صباحا ومساءا.

اقرأ أيضا: فوائد العسل الجبلي

خلطة الشاي الأخضر والكركم:

أولاً: المكونات: ملعقتين من الشاي الأخضر + ملعقتين من البهارات + ملعقتين من مسحوق الكركم + كوب ماء دافئ

ثانياً: طريقة التحضير والاستخدام: قم بخلط المكونات السابقة معا خلطاً جيداً ثم قم بإضافة الخليط إلى كوب الماء الدافئ، وقم بتناوله 2 – 3 مرات كل يوم.