التخطي إلى المحتوى

تلوث بيئي

تلوث بيئي ، تتعرض البيئة لكثير من الامور الخارجية التى تلوثها وتضر بها مثل العوادم و دخان المصانع والمخلفات للمستشفيات مثلا  والكثير والكثير من الامور التى تؤثر على البيئة بشكل سلبى .

تلوث بيئي :

من اخطر الكوارث التى  تحدث للأنسان ، ويعتبر التلوث هو هذا الخلل الذى يحدث فى العناصر المكونة للبيئة ، وهذا ما يجعلها غير قادرة على اداء مهامها الطبيعية ، وذلك بالأخص فى حالات التخلص من الملوثات بشكل أتوماتيك .

مفهوم تلوث البيئة :

التلوث هو هذا التغير الذى يحدث بداخل البيئة وجميع الكائنات التى تعيش بداخلها ، وهذا التغير يكون المسؤل الاساسى بة هو الانسان ، وقد يكون هذا التغير ملائم لهذه الكائنات الحية و قد لا يكون ملائم على حسب أستخدام الانسان أيضا ، فالأنسان هو من قام بالتقدم التكنولوجى ، والتوسعات الصناعية ، و قد يسئ  أستخدام الموراد ، وهو المسؤل الاساسى فى التكاثر المؤدى للأنفجار سكانى ، و أيضا فضلات الحيوانات البيولوجية من الممكن أن تكون مورد نافع جدا ومخصب للتربة الزراعية ، وهذا أذا تم أستخدامها بهذا الشكل فالبعض يرميها بمصاريف المياة وهذا ما يؤدى الى أنتشار الاوبئة والامراض والجراثيم .

انواع التلوث البيئي :

تلوث الهواء : وهو ما يطلق على التلوث الذى قد يحدث الى الجو والاوكسجين الذى هو سر الحياة ، فلا يستطيع أيا من الكائنات الحية ان يعيش بدون هواء نقى او على الاقل غير ملوث ، فتلوث الهواء له درجات العادى والمدمر كالدخان الذى يؤثر على ثقب الاذون او الذى يسبب الاحتباس الحرارى ، مثل عوادم السيارات ، مداخن المصانع ، الدخان الناتج عن حرق قش القمح ، والكثير والكثير …

التلوث بالنفايات : فهذا من اخطر انواع التلوث وهو من صنع الانسان بنسبة 100 % ، وهذا لآنها تستخلص من نفايات المصانع والانسان والمستشفيات من مخلفات طبية وادوية وبلاستيك وزجاج وحقن وشنط و القمامة وهكذا  .

التلوث البصرى : هذا التلوث هو عبارة عن الاضرار بالمنظر العام للمكان الذى تعيش به او المكان المحيط  بك ، فمثلا أزالة الاراضى الزراعية ذات المنظر الساحر والخلاب الذى يعم بالاوكسجين للمكان وبناء مكانها المبانى والمصانع ، مثلا ازالة الاشجار من الشوارع العامه حتى يتم أنشاء مشروعات او اعلانات او مثلا تكسير الارصفة  او الاضرار بالدهانات والمناظر العامة الجميلة لجعلها قبيحة وسيئة .

تلوث الماء : هو التلوث الذى يصيب ماء البحار وماء الانهار ، أما عن طريق أن يرمى الانسان مياه الصرف فى النهر او بقايا الحيوانات الميتة او المخلفات او القمامة  او مخلفات السفن والشحن والتفريغ وهكذا .

التلوث السمعى : وهو التلوث الخاص بالضوضاء وهو مرتبط بالمدن الكبيرة ذات الاماكن الواسعه والملاهى والقاعات الخاصة بالافراح وهكذا والمقاهى والحفلات وايضا من الممكن ان يتمثل فى الاماكن الشعبية  عند أحياء الافراح او افتتاح محالات جديده  ، فالتلوث السمعى هو اى شئ يضر بالسمع .

التلوث الغذائى : هو اى تلوث خاص بالغذاء الذى ناكلة ، ففى كل البلاد حدث ان الغذاء طريقة تصنيعة غير أدمية والتخزين والتعبئة أيضا وهذا ما جعل تلوث الغذاء ضار جدا بالصحة ويسبب الامراض للجميع .

قدمنا لكم بعض الامور الخاصة بتلوث البيئة وانواعها بشكل مبسط مقدم من موقع قلمى