التخطي إلى المحتوى

طريقة تنظيف القولون من الغازات ، كلنا يعلم أهمية النظافة وأثرها علي حياة الإنسان، وتشمل النظافة جوانب عدة لابد من المحافظة عليها، وأهمها هي نظافة البدن، لأنها تأثر تأثيراً كلياً، ومباشراً علي صحة وحياة الإنسان، ونذكر منها تنظيف القولون من الغازات، وهو عنوان مقالنا اليوم من موقع قلمي قسم عادات صحية.

ولكن  هل يحتاج القولون إلي تنظيف ؟! وهل يمكن تنظيفه؟ وكيف يمكن تنظيف القولون ؟ أعزائي الكرام ، هيا بنا لنتعرف سوياً علي الأجوبة في هذا المقال.

تنظيف القولون

طريقة تنظيف القولون من الغازات

خلق الله سبحانه وتعالي لكل عضو في جسم الإنسان وظيفة، ووظيفة القولون في الجسم هي طرد جميع المواد التي تم هضمها في المعدة، والتي لم تهضم بعد والتخلص منها و من النفايات، وطردها خارج الجسم، وقد يتسبب القولون في كثير من الأمراض بسبب تلوثه، والذي يؤدي إلي تخزين السموم بداخله بدلا من طردها.

تتسبب المواد المتراكمة والعالقة بالقولون، والتي تكونت مع مرور السنين في تهيج القولون والآلام البطن، كما يؤثر علي الجهاز الهضمي والمعدة.

أعراض القولون

• انتفاخ البطن.
• الإمساك والإسهال.
• صداع في الرأس.
• خروج غازات بصفة مستمرة.
• التهابات شديدة.
• وقد يشعر المريض بإرهاق وتعب بدون أن يقوم بمجهود.

اقرأ أيضاً: أعراض ومهيجات القولون العصبي

هل يمكن تنظيف القولون ؟

نعم يمكن تنظيف القولون بعدة طرق وبطرق مختلفة ومنها الطرق الطبية، و الطرق الطبيعية والتي نذكر منها ما يلي:

 الطرق الطبية :

  • يمكن تنظيف القولون عن طريق استخدام الحقن الشرجية، حيث تعمل علي تنشيط الجسم ومساعدته علي عملية الإخراج، وتستخدم كعلاج للإمساك، لأنها تعد من الملينات الممتازة، وتستعمل الحقن الشرجية عن طريق فتحة الشرج، وتفرز ما فيها من سوائل داخل المستقيم، وتعمل علي تنظيفه وطرد كافة النفايات خارج الجسم.
  •  ينصح الأطباء باستخدام بعض المطهرات المعوية لتنظيف وتطهير القولون من المواد الضارة والنفايات.
  •  الماغنيسيوم والأنزيمات يمكن استخدامهم في تنظيف القولون.

تنظيف القولون

 الطرق الطبيعية :

 عصير التفاح:

يدخل التفاح في علاج كثير من الأمراض ومنها القولون، كما أنة يتمتع بمذاقه الحلو، ويعمل عصير التفاح علي تنشيط حركة الأمعاء، ويحفز الجهاز الهضمي والكبد علي العمل بصورة جيدة، وتقليل نسبة السموم في الجهاز الهضمي،يمكن تحضير عصير التفاح واستخدامه كمنظف للقولون وذلك بإتباع الأتي :

  • قم بتناول كوب كبير من عصير التفاح في الصباح الباكر، وبعد مرور نصف ساعة قم بتناول كوب من الماء، وكرر ذلك طوال اليوم مع عدم تناول أي أطعمة في هذا اليوم ولمرة واحدة في الأسبوع .
  • يحتوي التفاح علي الألياف، وهذه من المميزات التي تفيد القولون وتعمل علي تنظيفه وأيضاً يعمل التفاح علي إنقاص وزن الجسم، كما تساعد الألياف الموجودة بالتفاح علي تحويل الفضلات إلي براز بشكل جيد.

الزبادي:

يمتاز الزبادي بمكوناته الطبيعية الخفيفة، ولذلك ينصح به دائماً في علاج كثير من الحالات، ولبقاء القولون والجهاز الهضمي يعمل بصورة جيدة ومستقرة طوال اليوم لابد من تناول كوب من الزبادي يومياً.

وذلك لما يحتويه الزبادي علي البروبيويتك وبعض أنواع البكتريا التي تعمل علي طرد البكتريا الضارة خارج الجسم، واحتوائه علي الكالسيوم الذي يفيد الجسم عامة ويفيد القولون في تثبيط نمو الخلايا في بطانته.

تنظيف القولون

أزهار البابونج

تعد أزهار البابونج من أفضل الأعشاب المستخدمة للتخلص من السموم والغازات المتراكمة في القولون، حيث تحتوي علي مواد فعالة في إذابة تلك السموم، وطردها خارج الجسم علي هيئة فضلات.

تناول الكثير من الماء.

من المعروف أن الماء، علاج وداء لكثير من الأمراض، ومنها أمراض القولون، حيث يساعد في إفراز المواد السامة، والفضلات الموجودة بالقولون خارج الجسم بكل سهولة ويسر، يمكنك تناول 5 أكواب كبيرة من الماء بشكل يومي، لتتخلص من الغازات الموجودة بالقولون.