التخطي إلى المحتوى

تنظيم الدورة الشهرية قبل الزواج ، عدم إنتظام الدورة الشهرية من أكثر المشاكل التي تواجه الفتيات بعد سن البلوغ والتعرض لأول مرة للدورة الشهرية، حيث يتم ملاحظة انها لا تأتي في نفس الوقت كل شهر، وفي هذه المقالة من قلمي سوف نتعرف على طرق لتنظيم الدورة الشهرية وخصوصا قبل الزواج.

تنظيم الدورة الشهرية قبل الزواج، أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية:

  1. الحالة المزاجية من أكثر الأمور التي تسبب عدم إنتظام الدورة الشهرية عند الفتيات، حيث أن القلق والإكتئاب يؤثر على الهرمونات التي تعمل على إحداث الدورة الشهرية.
  2. وجود خلل ملوحوظ في وزن الجسم، حيث أن السمنة المفرطة والنحافة المفرطة تسبب اضطراب في الدورة الشهرية.
  3. تكيس المبايض من أكثر الامور التي قد تسبب تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها.
  4. وجود ارتفاع في هرمون البرولاكتين (هرمون الحليب) او وجود خلل في هرمونات الغدة الدرقية قد يؤثر على انتظام الدورة الشهرية.
  5. ممارسة التمارين الرياضية العنيفة قد تؤثر على توزن الهرمونات، ولكن ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة وتحت يد متخصص أمر مهم وضروري لتنشيط الدورة الدموية .

يمكنك الإطلاع أيضا على كيف أعرف أيام التبويض

طرق طبيعية لتنظيم الدورة الشهرية:

  1. بذور الشمر:

الشمر من الأعشاب الطبيعية والتي تساعد على تنظيم الدورة الدموية والتخفيف من تشنجات الدورة الشهرية، حيث أنه مصدر طبيعي لمسكنات الألم الطبيعية كما أنه مطمث طبيعي، حيث يتم إضافة ملعقة من بذور الشمر الى كوب من الماء المغلي وتركه حتى يبرد قليلا ومن ثم شربة مرتين في اليوم.

2. القرفة:

القرفة أو الدارسين من الأعشاب الطبيعية والتي تساعد على تنظيم الدورة الشهرية بسبب أنها تحتوي على مواد تعمل على زيادة تقلصات الرحم مما يساعد على نزول الدورة الشهرية بصورة طبيعية، كما أن القرفة تبعث حرارة في الجسم تساعد على تخفيف الألم المرتبط بالدورة الشهرية أو الاعراض التي تسبقها، حيث يتم شرب مشروب القرفة مرتين في اليوم .

يمكنك الإطلاع أيضا على أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن تجربة

3. الكركم:

من التوابل الفعالة جدا والمضادة للإلتهابات هو الكركم حيث أنه يساعد على تنظيم مستوى الهرمونات داخل الجسم وتخفيف الإلتهاب حيث أنه غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة مما يساعدة ايضا على الوقاية من سرطان الرحم والثدي، ويمكن استخدامه من خلال إضافته الى الأطعمة بشكل منتظم أو تناول مشروب الكركم مرتين في اليوم.

4. الزنجبيل:

الزنجبيل فعال بشكل كبير جد لمن تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية أو حدوث ألام شديدة أثناء الدورة، حيث انه يحتوي على مسكنات قوية للألم ومواد تساعد على تنظيم هرمونات الجسم وتخفيف ألم الحيض، حيث أن شرب شاي الزنجبيل الطازج مفيد جدا لتنظيم الدورة الشهرية.

5. المرمرية:

من الأعشاب العطرية الفعالة جدا في تنظيم عملية التبويض مما يساعد على تنظيم الدورة الشهرية هي المرمرية والتي تساعد على تنشيط التبويض وتنظيم الهرمونات الأنثوية مما يساعد على تنظيم موعد الدورة الشهرية، حيث يتم غلي أوراق المرمرية في كوب من الماء وتركها حتى تبرد قليلا وشربه مرتين في اليوم.

يمكنك الإطلاع أيضا على اعشاب لتنشيط المبايض وتنظيم الدورة

نصائح لتنظيم الدورة الشهرية للفتاة قبل الزواج:

  1. من أهم الامور أن يتم المحافظة على الوزن المثالي، فإذا كنت تعانين من سمنة مفرطة فيجب عليك خفض وزنك حتى تنتظم الهرمونات داخل جسمك.
  2. عليك تناول هذه الأعشاب بصورة مستمرة حتى تلاحظين انتظام في دورتك الشهرية قبل زواجك ب 6 أشهر.
  3. اذا كانت تتأخر عليك الدورة الشهرية اكثر من 3 أشهر فعليك زيارة الطبيب قفد تكوني تعانين من تكيس المبايض وسوف تصف لك علاج يسمى بالمتفورمين وكذلك حبوب منع الحمل قبل زواجك ب 3 أشهر حتى يعطي للمبيض راحة من التبويض وتنظيم الهرمونات داخل الجسم.
  4. عليك تجنب تناول الاطعمة المعلبة والمحفوظة وكذلك الوجبات السريعة والتي تحتوي على الزيوت والدهون والمواد الحافظة المضرة بالصحة وتؤثر بشكل سلبي على التبويض ودورتك الشهرية مما يؤثر على حدوث الحمل بعد الزواج.
  5. ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة والمشي نصف ساعة في اليوم يساعد على تنشيط الدورة الدموية والمحافظة على الوظائف الحيوية داخل الجسم .

يمكنك الإطلاع أيضا على أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم