التخطي إلى المحتوى

جزيرة قبرص اليونانية

جزيرة قبرص اليونانية أو جمهورية قبرصCYPRUS

كانت جزيرة قبرص  تشتهر قديما ب تعدين النحاس ( CUPPER) فكان موجود هناك بكثرة فسميت الجزيرة باسم أشهر معدن كانت تنتجه  الجزيرة النحاس أو الكبر بالأنجليزية فأطلق عليها CYPRUS.

الموقع

تقع هذه الجزيرة في شرق حوض البحر الأبيض المتوسط جنوب شرق قارة أوروبا و شمال غرب قارة اسيا .

تقسيم الجزيرة

وقعت جمهورية قبرص تحت الحكم البريطاني والتركي واستقلت عن الأحتلال البريطاني عام 1960  , ولكن في ظل الحكم التركي تم تقسيم الجزيرة الى قسمين بجمهوريتين مختلفتين  عام 1983م  وهم جزيرة  قبرص اليونانية  وهو القسم الأكبر ويسكنه اليونانيين ويشمل الجزء الأوسط والجنوبي من الجزيرة كاكل, و القسم الشمالي  جمهورية قبرص التركية ويسكنه الأتراك.

ومن هنا نستنتج أن هناك أختلاف في العرق والدين واللغه بين سكان الجزيرة ففي الشمال القبرصي التركي السكان يتحدثون التركيه ويدينون الأسلام وفي الجنوب اليوناني من الجزيرة فهم يونانيون يتحدثون اليونانية

و يدينون المسيحية الارثوزوكسية على الرغم من ذلك ف ان بعض العادات الأجتماعية تجمع بينهم.

المساحة

تأتي جزيرة قبرص في المرتبة الثالثة بعد جزيرتي صقلية وسردينيا الأيطاليتين من حيث المساحة وعدد السكان

تبلغ مساحة جزيرة قبرص حوالي 9,250 كم مربع

جزيرة قبرص اليونانية (5,865 كم مربع)

جزيرة قبرص التركية (3,355كم مربع)

تاريخ الجزيرة

يرجع تاريخ جزيرة قبرص الى عام 6000 قبل الميلاد حيث  سكن الجزيرة الأشوريين والمصريين واليونانيين  والفرس والرومان ولكن من استوطن فيه هم  اليونانيين وأسسوا المدن  اليونانية القديم ودخلت المسيحية الى الجزيرة على يد القديس بولس وبرنابا.

تعرضت جزيرة قبرص للعديد من الأحتلال وحكمتها العديد من الدول كونها صغيرة ومعزولة نوعا ما بالنسبة للمدن الاوروبيه والعثمانيه حولها:

  • عام 330 ميلاديه أصبحت قبرص تحت الحكم البيزنطي.
  • 1191 م حكمتها انجلترا
  • في القرن 16 الميلادي اصبحت تحت الحكم العثماني حتي1868 م ومنها حكمتها بريطانيا مره اخري ثم نالت استقلالها مرة أخرى.

ولكن تم الخلاف بين اليونانيين القبارصه والأتراك وتم تقسيمها على يد الاتراك حيث اعلن القبارصه الاتراك ان الجزء الشمالي من الجزيرة هو منطقة مستقلة عن باقي الجزيرة وتتمتع بالحكم الذتي التركي واسموها جمهورية شمالي قبرص التركية, لكن لا أحد من دول العالم ولا حتى الأمم المتحده تعترف بذلك وأصبح الشمال القبرصي التركي مقاطع أقتصاديا من دول لعالم, والمعترف به أن قبرص دوله واحده يحكمها الحكومه اليونانية القبرصيه في الجنوب الغربي للجزيرة أو ما يعرف بقبرص اليونانية .

من أهم المدن في قبرص

  • نيفوسيا —وهي العاصمة الرسمية وأكبر مدن الجزيرة (195,000 نسمة) وهي مقسمة بين الجزء اليوناني والتركي بحاجز يعرف بالشريط الأخضر.
  • ليماسول — تأتي في المرتبه الثانية بعد العاصمه من حيث المساحة (150,000 نسمة), بها جامعة قبرص للتكنولوجيا.
  • لارنكا وبها مطار قبرص الرئيسي وهو أكبر مطار في الجزيرة
  • بافوس
  • فاماغوستا—تقع في شمال البلاد تبع النظام التركي
  • كيرينيا—-ايضا تقع في الشمال تبع النظام التركي

النظام الأقتصادي:-

نظرا لأن الجزيرة القبرصية مقسمة الى جزئين ف النظام الأقتصادي مختلف على كل جانب , جزيرة قبرص اليونانية يعتبر اقتصادها أكثر اسقرارا من قبرص التركية فهي  أغني اقتصاديا من الجانب التركي فدعم دول أوروبا لها وأنضمام جزيرة قبرص اليونانية للأتحاد الأوروبي جعلها مستقرة اقتصاديا وأصبح دخل الفرد فيها تقريبا 12,5 دولار أمريكي .

أما الجانب الشمالي التركي فيعاني البطالة  ونسبة تضخم عاليه وذلك لمقاطعة دول العالم لها أقتصاديا نتيجة أنفصالها عن اليونان  ويعتمد أقتصادها على السياحة والزراعة وبعض الدعم من تركيا من خلال القروض.

مصادر الدخل :-

الزراعة:

لاتشتهر قبرص بالزراعه حيث تمثل الزراعة حوالي 5% من الأيدي العاملة , والاغلبية في قطاعات الصناعة وغيرها.

الصناعة:-

من أهم الصناعات التي تشتهر بها قبرص اليونانية هي الصناعات الغذائية , المشروبات الكيماويات ,الأسمنت  وصناعة اللأخشاب, تقوم قبرص اليونانية بتصدير المنتاجات الزراعية (البطاطس والزيتون والأجبان) والمستحضرات الطبية والحمضيات والنبيذ والعنب والملبوسات والأحذية  .

السياحة في قبرص اليونانية :

للسياحة دور مهم في أقتصاد قبرص اليونانيه وحتى التركيه ايضا ف السياحة تفرض نفسها بحكم موقع قبرص كونها جزيرة  تقع على البحر المتوسط  فتتميز بجمال مناخها فالمناخ معتدل مائل للبروده ممطر شتاءا حار جاف صيفا.

ووجود المناظر الطبيعية الساحرة وتوسطها قارات العالم  دول اوروبا اسيا   وايضا وجود الحضارات القديمه ونشأتها هناك فاختلفت الثقافات واختلتط بها.

من المدن السياحية بجزيرة قبرص اليونانية
أيانابا : وهو منتجع سياحي  تشتهر هذه المدينة بشواطئها الساحرة
كاب كريكو ك-

مشهورة هذه المنطقه باقامة حفلات الزفاف حول العالم ل

لروعة المكان وكثرة المناظر الطبيعيه وشواطئها الجميلة تشتهر مياه هذه المنطقة بكهوف البحر فيحلو الغوص هناك والسباحه.

شللات كاليدونيا :-

والتي تقع على اعلى جبال ترودوس

من أشهر معالم الجزيرة شارع ليدرا , ومدينة بافوس والتي تعتبر المركز الثقافي للجزيرة والتي بها قبر الملك ادونيس  وأفخم الفنادق فندق الجنة

يشتهر ليل قبرص اليونانية بالجمال أيضا فالمطاعم والفنادق تتميز بالموسيقى والرقص اليوناني أو مايطلق عليه بالفن الشعبي أو الفلكلور الشعبي والرقصات اليونانية الشهيرة التي تجذب السياح من مختلف بلدان العالم.

من أهم الفنادق هناك:

فندق جاكسيق في منتصف ليماسول

. فندق أفانتي وهو فندق شعبي في بافوس

فندق ومصيف الشاطئ المرجاني أيضا في بافوس

كما يوجد العديد من المطاعم العربية في قبرص اليونانية

( مطعم كليوباترا, مطعم بابل أو بابليوس , مطعم سقارة ومطعم ساميراميس اللبناني).