التخطي إلى المحتوى

حالة الطقس في اسطنبول، تعد إسطنبول واحدة من أجمل المدن في العالم وتحتل مساحة كبيرة جداً بين عدة بحار وقارتين، ومن المؤكد أنك ستجد تنوع كبير في حالات الطقس لا توجد بأي مدينة أخرى، فهي تحتوي على مناخ البحر الأبيض المتوسط وهذا دليل على أن صيفها حار وشتائها ممطر وفي بعض الأحيان يكون معتدل وهذا لا يمنع أن هناك بعض من الأوقات التي ينخفض بها معدل درجات الحرارة لتحت الصفر وبالتالي توجد الثلوج على الطرق، وسوف يحدثكم قلمي عن حالة الطقس في اسطنبول.

حالة الطقس في اسطنبول
حالة الطقس في اسطنبول

حالة الطقس في اسطنبول:

تعرف إسطنبول بأنها من مدن العالم الأكثر جمالاً سواء في فصل الشتاء أو الخريف والصيف، فهي تتميز بطقس خاص بها ويعشقه الكثيرون وهذا ما يجعل البعض يقبل على زيارتها على مدار السنة، فهي تتميز بكثير من الأماكن الأثرية والسياحية التي تميزها عن باقي مدن العالم.

و نعلم جيداً أن من أكثر شهور السنة جفافاً في إسطنبول هما يوليو وأغسطس، ولكنها تتميز بالمناطق الساحلية التي تطل على بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط بمناخ معتدل، وهذا يؤكد على أن طقس الصيف حار جداً ولكنه رائع ومتميز، وفي الشتاء معتدل إلى رطب وبارد وكثير من الأشخاص يحبون هذا الطقس.

تهطل الأمطار بكميات كبيرة على الساحل التركي من البحر الأسود، وتلك المنطقة تكون الوحيدة بتركيا وإسطنبول والتي تتميز بهطول أمطار كثيف للغاية يبلغ نزول الأمطار بالجانب الشرقي من الساحل التركي إلى 2.500 ملم سنوياً ويعتبر أكبر معدل لنزول الأمطار بالبلاد بجانب هطول الثلج.

كما أن المناطق الساحلية بتركيا والتي تطل على بحر مرمرة والتي ترتبط بين بحر إيجة والبحر الأسود، فهي تتميز بمناخها الانتقالي بين المناخ المحيطي والمناخ الخاص بالبحر الأبيض المتوسط المعتدل، فالطقس في فصل الصيف يكون جاف حار، وفي فصل الشتاء يكون بارد معتدل ورطب، ولكن لا تسقط الثلوج دائماً بفصل الصيف فمن الممكن أن تسقط بعام والعام الثاني لا يكون به ثلوج.

فمن النادر جداً سقوط الثلج بالمناطق الساحلية للإسطنبول وخاصة بحر إيجة والمناطق الساحلية المرتبطة بالبحر الأبيض المتوسط.

حالة طقس إسطنبول في فصول السنة الأربعة:

أما بالنسبة لفصل الربيع في إسطنبول فهو يكون من أروع فصول السنة التي تمر عليها، ويفضل الكثير من السائحون زيارة إسطنبول في فصل الربيع، ومن بعده الخريف والصيف والشتاء.

ولكن إسطنبول في فصل الصيف يأتي ببعض الأحيان حار بدرجة عالية، ومن أكثر الشهور الصيفية التي تكون بها درجة حرارة الطقس مرتفعة يوليو وأغسطس، ويكون معدل متوسط درجة حرارة الجو 23 درجة مئوية.

ومن أشهر شهور السنة برودة في إسطنبول شهر يناير وفبراير فيكون متوسط درجة الحرارة في تلك الأشهر ما يقارب 5 درجات مئوية، ومع ذلك تكون تركيا من الدول الرائعة في الشتاء والتي تتميز بهطول الثلوج على الجبال والقمم، كما أن البعض يرغب في الاستمتاع بالتزحلق على الجليد في الشتاء ويكون هذا ممتع للغاية بالنسبة لهم.

ولكن معدل درجة الحرارة السنوية لإسطنبول ما يتراوح بين 13\7 درجة مئوية، وبالشمال التركي يكون من أفضل الشهور التي لا يتساقط بها الثلوج بشهر 6 و7 و8 فهو معتدل يميل إلى البرودة الشديد وتجري الشلالات بجميع أرجاء إسطنبول.

فهذا كله يجعل إسطنبول واحدة من أجمل مدن العالم والتي تتميز بطقسها الحار والبارد في كلا الفصلين، كما أنها تمتلك العديد من الأماكن والمعالم السياحية التي تجعل السائحون ينهالون على إسطنبول لمشاهدتها والاستمتاع بها.