التخطي إلى المحتوى

مهن الانبياء جميعهم ، لقد خلق الله الكون وجعل له سنن وقواعد يجب مراعاتها، والأخذ بها ومن تلك السنن الإحساس بالجوع، والعطش، والزواج، وعملية التكاثر، ومن سنن الله في خلقة “العمل”، فالعمل من أكبر السنن التي يجب الأخذ باعتبارها.

وهذا هو محور حديثنا اليوم، ونختص الحديث  الآن عن مهن أنبياء الله جميعهم، فلقد كان لكل نبي حرفة، ومهنة ومن المعروف أن معظم الأنبياء عملوا بحرفة رعي الغنم، ومنهم سيد خلق الله  “محمد ” صلي الله علية وسلم ولو أراد الله عز وجل بإطعامهم، وسقياهم بدون أدنى حركة منهم ولا تعب لأطعمهم وسقاهم من فوق رؤؤسهم ومن تحت أرجلهم.

ولكن هذا قدر الله وحكمته في خلقة ولقد جاء ذكر العمل في القرآن الكريم وأمرنا بة الله في قولة تعالي ﴿ وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ﴾.

فلابد علي كل مسلم عاقل أن يعمل، فالعمل شرف وعبادة، و يقي الإنسان شر المسألة والحاجة، ويرتقي بنفسه إلي ما يرضي الله تبارك وتعالي، فالعمل هو سر السعادة في الدنيا والآخرة، والعمل الصالح هو سبب دخول الجنة.

وجاء في الحديث الشريف عن النبي صلي الله علية وسلم ( عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ الْعَمَلِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ قَالَ الصَّلَاةُ عَلَى وَقْتِهَا قَالَ ثُمَّ أَيٌّ قَالَ بِرُّ الْوَالِدَيْنِ قَالَ ثُمَّ أَيٌّ قَالَ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ حَدَّثَنِي بِهِنَّ وَلَوْ اسْتَزَدْتُهُ لَزَادَنِي )) .

حرف ومهن الأنبياء بالتفصيل

مهن الانبياء جميعهم

سوف نبين لكم الآن من خلال موقع قلمي مهن أنبياء الله ،فلقد كان النبيون رضوان الله عليهم يعملون في جميع المهن، والحرف ويكسبون من عمل يدهم الشريفة دون تكبر أو تعالي على العمل علاوة على أسمي وأرقي مهنة كلفوا بها، وهي تبليغ الرسالة لله عز وجل.

نبي الله “محمد ” صلي الله علية وسلم :

كان نبي الله محمد صلي الله علية وسلم يعمل برعي الأغنام، وهو مازال صغيراً مع أعمامة، ثم اشتغل بالتجارة، قيل وهو في سن الثانية عشر من عمرة، وكان عمة أبو طالب يخرج للتجارة إلي بلاد الشام، فرافقه النبي صلى الله علية وسلم، وبدأ يتاجر في سوق مكة وعكاظ وغيرها، وعندما علمت السيدة خديجة بأمانته وبركته أسندت إلية أمر تجارتها الواسعة فكان خير أمين ومعين لها.

اقرأ أيضاً: كم عدد أولاد الرسول

نبي الله “نوح “علية السلام :

كان نبي الله نوح علية السلام يعمل بالنجارة، وهو أول من قام بصنع سفينة تجري في الماء ، بأمر من الله وقدرته، وكلنا يذكر قصة نبي الله نوح، وصنع السفينة عندما أمر الله تعالي نوح بصنع السفينة كان يمر علية الملأ من القوم الكافرين، وهو قائم علي صنع السفينة، ويسخرون منة، بسبب عدم وجود الماء أو البحر اللازم لحركة السفينة وتنقلها.

حتى إذا جاء أمر الله أهلك الله جميع الكافرين بظلمهم، وكان منهم ابن سيدنا نوح وزوجته كما جاء في كتابة العزيز { فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ ۙ فَاسْلُكْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ ۖ وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا ۖ إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ }

حرف ومهن الأنبياء بالتفصيل

نبي الله ” آدم ” علية السلام :

كان نبي الله آدم علية السلام يعمل في حرفة الزراعة، فكان أبو البشر علية السلام يزرع الأرض، ويتعهدها، و يصنع الأدوات التي تعينه علي زراعة الأرض، وكانت أمنا حواء تقوم علي مساعدته.

نبي الله ” إبراهيم” علية السلام :

كان يعمل نبي الله إبراهيم في حرفة البناء حيث قام ببناء أطهر، وأشرف بقعة علي وجه الأرض، وهي الكعبة المشرفة وساعده في أمر البناء ولده سيدنا إسماعيل علية السلام، قال الله تعالى { وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ } الآية (127) من سورة البقرة.

نبي الله ” سليمان “علية السلام :

كان مهنة نبي الله سليمان هي الملك، وكان علية السلام قد ورث الحكم عن أبية داود علية السلام ،وكان يحكم الناس بالحق والعدل وسخر له الله الجن والإنس والطير.

حرف ومهن الأنبياء بالتفصيل

نبي الله “داود ” علية السلام “

عمل نبي الله داود بحرفة الحدادة، وكان حداداً ماهراً في صناعة الدرع والسيوف، وهذا من فضل الله علية يقول الله تعالي في كتابة العزيز { (وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُدَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ) الآية من سورة سبأ (10).

نبي الله “إدريس ” علية السلام :

كان يعمل نبي الله إدريس في مهنة الخياطة، وكان علية السلام دائم التسبيح والذكر لله تعالي حتى أنة كان يسبح بكل غرزه يغرزها في القماش.

نبي الله “إلياس علية السلام :

كان يعمل إلياس علية السلام في مهنة النسيج وكان نساجاً.

حرف ومهن الأنبياء بالتفصيل

وكان نبي الله “موسي ” و “شعيب “و “إسحاق ” ويعقوب “يعملون صلوات الله عليهم وسلامة في مهنة رعي الأغنام.

الخاتمة

هؤلاء صلوات الله عليهم أجمعين فلقد أضفت أيديهم الشريفة لتلك المهن الشرف، والفخر، والعزة، فعلى شبابنا المسلم أن يقتدي بخير النبيين والمرسلين الذين بلغو الرسالة، وأدو الأمانة علي أكمل وجه، ويجب علي كل مسلم أن يحرص علي الكسب الحلال الطيب مهما كان عملة، أو مجاله ليبارك الله عز وجل رزقه.