Save حقوق المساجد في الاسلام – قلمي
الرئيسية / إسلام / حقوق المساجد في الاسلام

حقوق المساجد في الاسلام

حقوق المساجد في الاسلام ، المساجد هي بيوت الله وهي التي تساعد المسلمين على تذكر مواعيد الصلاة من خلال الأذان وصلاة الجماعة والدعوة إلى الله، ولكن للأسف في عصرنا الحالي أصبح هناك الكثير من الانتهاكات لحقوق المساجد نتيجة الجهل الديني، وفيما يلي من خلال موقع قلمي سوف نقوم بالتحدث عن حقوق المساجد في الاسلام

أهمية المساجد

  • تتركز أهمية المساجد في أنها دور للعبادة والدعوة إلى الله وهي ملجأ كل خائف حائر ليفهم تعاليم الإسلام بشكل صحيح ويقيم شعائره أيضا.
  • وتقوم المساجد بعمل الكثير من حلقات الذكر والقرآن الكريم لتدارس وحفظ القرآن وفهم معانيه والتحلي بأخلاقه والعمل بما فيه أيضاً.
حقوق المساجد في الاسلام
حقوق المساجد في الاسلام

حقوق المساجد في الاسلام

  • يجب أن تعلم أن المسجد هو مكان لعبادة الله سبحانه وتعالى والتقرب إليه وليس مكان للنوم أو قضاء الحاجة فقط.
  • يجب عدم إلقاء الفضلات والقمامة وغيرها في أرجاء المساجد والحفاظ على نظافة المسجد بل ويجب عليك أن تقوم بتنظيف المسجد أيضا إذا كان في حاجة إلى التنظيف.
  • كما أن المسجد للعبادة وليس للتحدث في الهاتف أو الجلوس به لتصفح الإنترنت ولذلك يجب عليك قبل دخول المسجد أن تقوم بإغلاق هاتفك حتى لا تسبب تشويش للمصلين.
  • يجب عدم رفع الصوت أثناء التواجد بالمسجد احتراما لحرمة المسجد.
  • من الخطأ أن يتم منع النساء من الذهاب إلى المسجد لقول رسول الله صلوات الله وسلامه عليه: “لا تمنعوا إماء الله مساجد الله”.

أهم مساجد في تاريخ الإسلام

يقول رسول الله صل الله عليه وسلم: ” لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة: المسجد الحرام، والمسجد الأقصى، ومسجدي هذا”

  • فالمسجد الحرام هو الحرم المكي وبه الكعبة المشرفة وهو يعتبر قبلة المسلمين في كل مكان ويقصده القاصي والداني للصلاة فيه وكذلك للحج والعمرة، وما يعظم هذا البيت أن عرش الرحمن موجود في السماء فوق الكعبة المشرفة، وصلاة واحدة في الحرم المكي تعادل مائة ألف صلاة في سواه.

  • المسجد الأقصى: وهو الموجود في القدس بفلسطين وهذا المسجد له مكانة كبيرة في قلب كل مسلم لأن رسول الله صل الله عليه وسلم قد أُسرِي به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى وقام رسول الله بإمامة كل الأنبياء والرسل السابقين في المسجد الأقصى أثناء معجزة الإسراء والمعراج، ويحاول اليهود والاحتلال الإسرائيلي السيطرة على المسجد الأقصى ومنع المسلمين من دخوله في ظل المقاومة الفلسطينية الشريفة لهذا الاحتلال الغاصب.

  • مسجد الرسول: والمقصود به هو المسجد النبوي والذي تم دفن جسد رسول الله الشريف به، وهذا المسجد أيضا له قدر كبير لدى المسلمين والصلاة الواحدة به تعادل 1000 في سواه حيث قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم: “صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام وصلاة في المسجد الحرام أفضل من صلاة في مسجدي هذا بمائة صلاة”.

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *