Save حكمة عن الأخلاق – قلمي
الرئيسية / الآدب / حكمة عن الأخلاق

حكمة عن الأخلاق

حكمة عن الأخلاق من المعروف أن الأخلاق هي القوانين التي لا تلزم على الفرد عقوبة حين يرفض تطبيقها بل تخضع لمراقبة شخصية وضمير حي، فيجب على كل فرد أن يتحلى بالأخلاق الحميدة والقيم المجتمعية.

ومهما كانت الظروف المحيطة حوله، يكفي أن يستشعر الخالق في كل أفعاله ويعلم أن هناك رقيب وهناك ملائكة تدون ومهما طال الزمن لن يموت الإنسان إلا وقد ردت له أفعالة سواء حميدة أو خبيثة .

الأخلاق هي مجموعة القيم والمبادئ التي تغرس في نفوسنا منذ الصغر وتبدأ من الأسرة وخاصة الأم فهي من تستطيع وحدها أن تربي الصغار بمساعدة الأب على كل ما هو جميل وحميد ومن خلال موقع قلمي نقدم لكم حكمة عن الأخلاق.

حكمة عن الأخلاق

من حيث الصدق والأمانة والإخلاص والتواضع مهما كانت الظروف المحيطة، وأيضا للمدرسة دور أخر في ذلك مكمل لدور الأسرة ووسائل الإعلام .

ويحدد علاقة الفرد بالآخرين تعاملاته بالأخلاق وتتفاوت النسبة من شخص لآخر ولا يرتبط ذلك بالمستوى التعليمي أو المادي أوالتدين فهناك أشخاص ميسوري الحال.

حكمة عن الأخلاق
حكمة عن الأخلاق

ولكنهم لا يفقهوا في الأخلاق شئ بل يزيد لديهم الظلم والافتراء على من هم دون المستوى والعكس صحيح ولكنها ليست قاعدة عامة فهناك أيضا أشخاص ذو درجة كبيرة من العلم والمال ولكنهم في غاية التواضع والأمانة.

وكان الرسول الكريم من أشد الناس خلقاً وكان هناك الكثير من العلماء والفقهاء والصحابة من قدموا كثير من الحكم والمواعظ وعلى رأسهم سيدنا لقمان الذي لقب بالقمان الحكيم بل جاءت سورة في الإسلام كاملة باسمة .

حكمة عن الأخلاق
حكمة عن الأخلاق

تتضمن مجموعة من الحكم تدرس في وقتنا الحالي في أرقى الجامعات على مستوى العالم وتكون منهج لمن يريد أن يدرس قواعد الأتيكيت والرقي في التعامل مع الآخرين .

وهناك أيضا الكثير من الزعماء والأدباء الذين حفرت أسمائهم وظلت خالدة على مر التاريخ نتيجة لأعمالهم ونشرهم الخير والسلام في كل مكان وظلت أقوالهم خير دليل على ذلك .

وسوف نستعرض في السطور القادمة بعض من حكم هؤلاء الأدباء عن الأخلاق والرقي فتابعونا في السطور التالية :

صفات عن الأخلاق

  • يمكن للإنسان أن يدخل قلوب الآخرين دون أن ينطق بكلمه واحدة ، إذ يكفيه سلوكه الناطق بالصفات الكريمة و الأخلاق الحميدة
  • إذا أردت أن تعرف أخلاق رجل فضع في يده سلطة ثم انظر كيف يتصرف ” ألبرتو مورافيا”
  • إن كان لا بد من العصبية، فليكن تعصبكم لمكارم الأخلاق ومحامد الأفعال. “علي ابن أبي طالب”
حكمة عن الأخلاق
حكمة عن الأخلاق
  • ما أعرفه هو أن الفعل الأخلاقي هو الذي تحس بعده بالراحة وغير الأخلاقي هو ما تحس بعده بعدم الراحة. ” إرنست همنغواي”.
  • الخلوق صدوق، والعنيف ضعيف، والأصيل نبيل، والحليم حكيم، والشريف عفيف، شيئان ما انفكا يثيران في نفسي الإعجاب والاحترام : السماء ذات النجوم من فوقي ، وسمو الأخلاق في نفسي.
حكمة عن الأخلاق
حكمة عن الأخلاق
  • ما قرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى، ومن حلم إلى علم، ومِن صدق إلى عمل، فهي زينة الأخلاق ومَنبت الفضائل.
  • إن النفاق هو زيف أخلاقي يبرهن على قيمة الأخلاق الصحيحة، مثلما تفعل النقود المزيفة ذات القيمة المؤقتة بالنسبة للنقود القانونية ذات القيمة الأخلاق.

عن noor-omar

محررة اعادة صياغة ملمة بقوانين السيو وكتابة المحتوي بشكل جيد واهتم بالتطوير للمحتوي العربي عبر الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *