التخطي إلى المحتوى

حلول الاحتباس الحراري، يعرف الاحتباس الحراري على أنه ارتفاع معدلات درجة حرارة الهواء القريب من سطح الكرة الأرضية بشكل تدريجي، ويعود ذلك إلى تكون مجموعة من الغازات يطلق عليها ” الغازات الدفيئة ” مثل الميثان وثاني أكسيد الكربون.

ظاهرة الاحتباس الحراري تنشأ عن تغيرات مناخية بدأت منذ بداية الزمن الجيولوجي، إضافة إلى تأثير الأنشطة البشرية الصناعية الخاطئة على المناخ والجو وتأثيرها فيه بشكل سلبي مسببة الاحتباس الحراري.

خلال هذا المقال المقدم من موقع قلمي ستتعرف على أسباب ظاهرة الاحتباس الحراري وحلول الاحتباس الحراري وتأثيره السلبي على البيئة.

حلول الاحتباس الحراري
حلول الاحتباس الحراري

موضوعات مشابهة: موضوع تعبير عن التلوث

أسباب الاحتباس الحراري

  • غازات ثاني أكسيد الكربون المنبعثة من وسائل النقل المختلفة نتيجة حرق البنزين بداخلها، مع تطور الزمن وزيادة عدد السكان بشكل كبير وانتشار وسائل المواصلات.
  • مع زيادة تطور التكنولوجيا وازدياد الحاجة يوما بعد يوم للكهرباء، ذلك الأمر استدعى حرق الوقود الأحفوري للحصول على الكهرباء وبالتالي انبعاث كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون المسبب الرئيسي لظاهرة الاحتباس الحراري.
  • غاز الميثان هو ثاني الغازات من حيث قوة التأثير بعد ثاني أكسيد الكربون ومن أهم مصادره حقول الأرز والحيوانات، حيث ينتج غاز الميثان عن تحلل المواد العضوية بواسطة البكتيريا.
حلول الاحتباس الحراري
أسباب الاحتباس الحراري-حلول الاحتباس الحراري
  • تساهم المساحات الخضراء الواسعة وتواجد الغابات بشكل كبير في تحسين الجو والتخلص من ثاني أكسيد الكربون، لذا عند ازدياد إبادة الغابات ازدادت نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون بشكل واضح مما أدى إلى زيادة معدلات الاحتباس الحراري.
  • بعد التوقف عن استخدام الأسمدة العضوية واللجوء إلى السماد الكيميائي الغني بأكاسيد النيتروجين والتي تفوق في تأثيرها السلبي غازات ثاني أكسيد الكربون بمراحل كبيرة.
حلول الاحتباس الحراري
أسباب الاحتباس الحراري

وكما ذكرنا سابقاً أن الغازات الدفيئة بمختلف مصادرها لذا تكمن حلول الاحتباس الحراري في التقليل من هذه الغازات والحد من تفاقمها.

إقرأ أيضا:التدخلات الايجابية للانسان على النظام البيئي

حلول الاحتباس الحراري

  • محاولة ترشيد استخدام الوقود الذي يعد من الأسباب الرئيسية لغاز ثاني أكسيد الكربون من خلال استعمال وسائل مواصلات أخرى مثل الدراجة أو المشي في حالة كانت المسافات قصيرة، كذلك اللجوء إلى وسائل النقل العامة التي تخدم عدد أكبر من الناس وتوفير عدد من السيارات الخاصة.
  • الحرص على زيادة المساحات الخضراء من خلال زراعة الأشجار بكثرة للتقليل من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.
  • الحرص على ترشيد استخدام الكهرباء، مثل التقليل من استخدام الكهرباء في المنزل إلا للضرورة وإغلاق الأضواء عند مغادرة الغرف وعدم تشغيل الأجهزة الكهربائية في حالة عدم التواجد في المكان.
حلول الاحتباس الحراري
حلول الاحتباس الحراري
  • الحرص على شراء المنتجات التي تساعدك في توفير الطاقة مثل المصابيح الكهربائية الموفرة والأجهزة المنزلية التي تعمل على توفير الكهرباء، وكذلك السيارات التي تساهم في توفير الوقود.
  • إعادة تدوير بعض المنتجات مثل ( الورق، البلاستيك، الزجاج، الألمنيوم )، للتقليل من انبعاثات غاز ثاني اكسيد الكربون.
  • العمل على ترشيد استخدام المياه الساخنة هو أحد حلول الاحتباس الحراري، من خلال شراء قطع تقليل التدفق للمياه.