Save خاتمة عن التعاون – قلمي
الرئيسية / إسلام / أخلاق إسلامية / خاتمة عن التعاون

خاتمة عن التعاون

خاتمة عن التعاون، التعاون من أجمل و أنبل الصفات، والأخلاق الإسلامية التي يجب أن يتحلى بها كل إنسان، ويحرص علي التمسك بها، ويجب علي من لا يحظى بها أن يكتسبها من الآخرين، لأن التعاون من الصفات التي تجلب المحبة بين الناس، وتجعلهم يشعرون يبعضهم البعض حتى يكونون يداً واحدة  يعملون علي خدمة بعضهم البعض فيرتقون و يرتقوا ،بل وترتقي بهم الأمم والمجتمعات والشعوب والبلدان، ولهذا سوف نقدم لكم من خلال موقع قلمي كل ما يهمكم عن التعاون، وأهميته.

خاتمة عن التعاون

يجب علي كل مسلم أن يعاون أخوة المسلم في الحياة علي كل أمور الخير ويستدل علي ذلك من كتاب الله عزوجل بسم الله الرحمن الرحيم { وتعاونوا علي البر والتقوى ولا تعاونوا على الآثم والعدوان }

خاتمة عن التعاون
خاتمة عن التعاون

كما وصانا الحبيب المصطفي وحثنا علي التعاون فيما بيننا وأن نشد علي أيدي بعضنا البعض وأن يحس الإنسان بأخيه الإنسان و يعينه ويسانده ويقويه ويقف معه جنباً إلي جنب وذلك كما جاء في الحديث الشريف : عن أبى موسى الأشعري ـ رضي الله عنه ـ قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا وشبك بين أصابعه) متفق علية . ومن أجمل وأرقي معاني التعاون تجدها أيضا في ذلك الحديث النبوي الشريف:-

قال رسول الله صلي الله علية وسلم .{ المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يسلمه، ومَن كان في حاجة أخيه، كان الله في حاجته، ومَن فرَّج عن مسلم كربةً، فرج الله عنه كربةً مِن كربات يوم القيامة، ومَن ستر مسلمًا، ستره الله يوم القيامة } رواة البخاري ومسلم .

لماذا نتعاون ؟

للتعاون أهمية بالغة في حياة الفرد و المجتمع، فبالتعاون تنهض المجتمعات والدول و يكثر الخير، وينتشر الرخاء ويعم الأمن والأمان، و الاستقرار جميع البلدان .

وبالتعاون نتحدى كل صعب ومستحيل، و نصل إلي ما نتمنى ونأمل ونتطلع والتعاون صورة من صور البناء والتشييد والعلو والحضارة والتقدم ولو تعمقنا في أصل الحضارة المصرية لوجدناها قامت علي أساس التعاون بل وصلوا بتعاونهم وترابطهم إلي ما يدعو إلي الدهشة والتأمل والتفكير، ونجد ذلك في التراث الفرعوني ( الأهرامات ) التي هي من عجائب الدنيا السبع، وانتفع بفضل الله ثم بفضل تعاون القدماء المصريون عصورا أتت بعدهم.

خاتمة عن التعاون
خاتمة عن التعاون

وأدي ذلك التعاون إلي ازدهار وانتعاش الحالة الاقتصادية للبلاد حيث يأتي السياح من جميع أنحاء الدنيا للسياحة والنزهة والاستمتاع بمشاهدة تلك الآثار المدهشة.

وأيضا عندما نتعاون ونتحد نحمي بلادنا من أي خطر قادم عليها أو أي عدو يتربص بها ويتمثل ذلك في الحروب مثلا، فعند اتحاد الدول والبلدان مع بعضها البعض ومساعدة ومساندة كلاً منهما للآخر تستطيع أن تحمي وتصد أي عدو أو أي متربص أو أي خطر بل و تسود وتقود العالم .

أمثلة حقيقية تدل على التعاون

ونذكر في انتصارات حرب أكتوبر العظيمة وقوف سوريا الشقيقة بجانب مصر مما أدى هذا التعاون إلي الانتصار والهزيمة بفضل الله . وأذكر قصة ذلك الرجل البسيط حين أمر أولادة بجلب بعض من عيدان الحطب فجاءوه بها ثم أعطى لكل واحد منهم عود من الحطب ثم أمرهم بكسر العود فكسروه بسهولة ثم عاد فأعطى كل واحد منهم حزمة من الحطب أي مجموعة من الحطب.

وأمرهم بكسرها فحاولوا كسرها فلم يستطيعوا كسرها وحاولوا مرة أخري فلم يستطيعوا أيضا فقال لهم أبوهم حينئذ يا أولادي عندما قمتم لكسر عود الحطب الواحد فانكسر منكم بسهولة وعندما قمتم لكسر مجموعة العيدان المتماسكة فلم تستطيعوا وعجزتم عن كسرها يا أولادي أعلموا أن الاتحاد قوة وأن يد الله مع الجماعة .

خاتمة عن التعاون

لذلك، يجب علي كل مسلم أن يتحلي بروح التعاون ويتخلص من الأنانية فالأنانية صفة مذمومة تقتصر علي حب الذات لانتفع ولا تثمر ويجب علي كل مسلم أن يسأل عن أخيه المسلم فيقرضه إذا احتاج و يعطيه إذا سأل ويعودهإذا مرض وغيرة من أنواع التعاون قال رسول الله صلي الله علية وسلم ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد؛ إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ).

 أنواع التعاون

• تعاون الأخوة فيما بينهم
• تعاون الزوج مع زوجته كما كان يفعل النبي صلي الله علية وسلم مع زوجته بأن يكون في مهنة أهلة.
• تعاون الزوجة لزوجها.
• تعاون الأسرة جميعها في روح تربطهم المحبة والألفة.
• تعاون المعلمين مع أبنائهم الطلاب في استذكار الدروس والمراجعات.
• التبرعات الخيرية من اسمي وارقي أنواع التعاون.
• الصدقات للفقراء من أهم أنواع التعاون.

خاتمة عن التعاون
خاتمة عن التعاون

• تعاون الأب مع أبنائه علي مواجهة صعوبات الحياة والوصول بهم إلي بر الأمان.
• أيضا تعاون الدول فيما بينهم ليعم الخير والاستقرار.
كانت هذه نبذة مختصرة عن أنواع التعاون ولازال يوجد هناك الكثير من صور التعاون الذي يطول الحديث عنة.

عن sara sameer

مدونة مصرية،حاصلة عى كلية التربية قسم اللغة العربية، أعشق عالم الإنترنت بكل تفاصيله، من أبرز اهتماماتي التصميم والكتابة، هدفي من كتابة المقالات هو إثراء المحتوى العربي إلي أرقى معانيه وتوصيل المعلومة إلي القارئ بسكل سهولة ويسر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *