التخطي إلى المحتوى

خريطة سويسرا باللغة العربية ، تعد سويسرا احدي دول قارة أوروبا الداخلية المكونة الاتحاد الفيدرالي الديمقراطي، وهي من الدول الأكثر تقدماً وخاصةً في المجال الاقتصادي حيث تعتمد اعتماداً كلياً علي الزراعة، وأيضاً توليد الكهرباء بالإضافة إلي صناعة الأدوات الإلكترونية، وسوف نتناول بالتفصيل خريطة سويسرا بالكامل جغرافياً، ومناخياً، وسياحياً من موقع بقلمي .

خريطة سويسرا باللغة العربية:

دعونا نتعرف سوياً علي خريطة سويسرا باللغة العربية في السطور التالية:

  • تقع دولة سويسرا في قلب القارة الأوروبية حيث يحدها من جهة الشمال: ألمانيا، ويحدها من جهة الجنوب: إيطاليا، ومن الشرق: النمسا، وغرباً: فرنسا، وتقع بين خطي طول (5:11 ) شرق خط جرينتش، وما بين دائرتي عرض(45:48) شمال خط الاستواء .
  • تبلغ مساحة دولة سويسرا حوالي (41.300 كم2)، ويقدر عدد السكان (7.782.900 نسمة) تقريباً، ويوجد بها مجموعات عرقية متنوعة كالسكان الأصليين، والإيطاليين، والمهاجرين.
  • تعتبر دولة سويسرا من الدول العلمانية، وعاصمتها مدينة (بيرن)، والعملة الرسمية للبلاد هي (الفرنك)، ويعد النظام الاتحادي البرلماني هو نظام الحكم السائد، ويوجد بها (4 لغات رسمية) بالبلاد وهي: الرومانشية، والفرنسية، والإيطالية، والألمانية، وتعد الديانة المسيحية هي الديانة الرسمية للبلاد وخاصةً طوائف الكاثوليك .
  • تتميز دولة سويسرا باعتدال المناخ المتوسطي جنوباً، والرطب المحيطي شمالاً .
  • تتميز بالطبيعة الجغرافية الرائعة حيث تتكون من: سلاسل جبال الألب: الواقعة في جنوب البلاد، وتمثل نسبة (2/3 ) مساحة سويسرا أي ما يعادل (60%)، وأهم ما يميزها هو وجود قمة (بونتا دوفور) أعلي القمم الجبلية بها حيث يبلغ ارتفاعها حوالي (4638 م)، وأيضاً سلاسل جبال جورا: الواقعة في غرب البلاد، وتمثل (12%) من مساحة سويسرا الإجمالية، وهي الفاصلة بين دولتي سويسرا، وفرنسا، ويوجد بها أعلي قمة جبلية وهي (كريت دولا ينج) ويبلغ ارتفاعها (1718 م)، وكذلك منطقة الهضبة السهلية: تقع في المنتصف ما بين سلاسل جبال الألب، وسلاسل جبال جورا، وتشمل العديد من مدن سويسرا المختلفة .

أشهر المناطق السياحية في سويسرا:

هناك الكثير من المعالم السياحية الرائعة الموجودة في دولة سويسرا نذكرها في النقاط التالية:

  1. جبال ماترهون: يعد أحد الجبال المشهورة بالعالم نظراً لاحتوائه علي المناظر الطبيعية الساحرة، ويأتي إليه السياح من شتي أنحاء العالم لمحاولة الوصول إلي قمته شاهقة الارتفاع حيث يبلغ ارتفاعها (4478 م)، وأيضاً يمكن ممارسة رياضة تسلق الجبال هناك .
  2. الحديقة الوطنية: تعد من أقدم الحدائق الموجودة في سويسرا وتم إنشاءها عام (1914 م)، فتستطيع الاستمتاع بمشاهدة جبال الألب وأنت داخل الحديقة، وتقدر مساحتها حوالي (1/2) المساحة الإجمالية لمدينة سويسرا، وتكثر فيها وجود الحيوانات كالنسور .
  3. قلعة شيلون: المعروفة باسم (شاتو دوشيون)، وتعتبر أحد القلاع الشهيرة في سويسرا حيث توجد في منطقة (مونترو)، وتحتوي علي حوالي (100 مبني) ، (4 قاعات)، والعديد من الأبراج المحصنة .
  4. بحيرة جنيف: هي من كبري البحيرات الموجودة في قارة أوروبا، وتعد من أجمل البحيرات الموجودة بالعالم،  وتقع بين مدينتي سويسرا بمقدار (60%)، ومدينة فرنسا بمقدار (40%)، وتقدر مساحتها(600 كم2) .
  5. شلالات الراين: تعد من أكبر الشلالات بقارة أوروبا حيث توجد تحديداً في منطقة (شافهاوزن)، وتستطيع الاستمتاع بمشاهدة جميع المناظر الطبيعية الساحرة من كل الاتجاهات .
  6. دير القديس يوحنا: يقع داخل مدينة (مونستر) الواقعة في وسط أوروبا، وهو من المناطق المشهورة بالسياحة خاصةً في فصل الشتاء، وله أهمية كبيرة لاحتوائه علي الكثير من المقتنيات العائدة للعصور الوسطي مثل: اللوحات الجدارية الرومانية، والفن الكارولنجي، وتراث كارولينجيان وغيرها .
  7. زيرمات: وهي من أكثر المناطق جذباً للسياح حيث تشتهر بالهواء الصافي النقي الخالي من الملوثات حيث يقوم السائح بترك سيارته خارج المدينة واستبدالها بسيارة أخري كهربائية أو استخدام الخيل للتنقل في الأماكن المختلفة .
  8. لوقانا: توجد علي الحدود الإيطالية السويسرية، تمتاز بانتشار الطابع الإيطالي المعروف لدي السكان، ويظهر كثيراً في العادات والتقاليد، يوجد بها الكثير من المقاهي الفخمة، والبحيرات الرائعة .