التخطي إلى المحتوى

خريطة مصر كاملة وواضحة ، مصر أو جمهورية مصر العربية بالمسمى الرسمي هي دولة عربية إفريقية، تقع في شمال شرق القارة .

وتبلغ مساحة جمهورية مصر العربية 1002000 كيلو متر مربع تقريباً، وتعدادها السكاني يبلغ 104 مليون نسمة، وبذلك فإن مصر هي تحتل المركز الأول علي مستوي الدول العربية من حيث عدد السكان، وفي المركز الثالث عشر عالمياً.
وسنعرض لكم في مقالنا اليوم من موقع قلمي صورة لخريطة مصر كاملة وواضحة، كما سنتعرف علي أهم الملامح الجغرافية لمصر.

خريطة مصر كاملة وواضحة:

إليكم صورة لخريطة مصر كاملة وواضحة..

خريطة مصر كاملة وواضحة
خريطة مصر كاملة وواضحة

حدود جمهورية مصر العربية..

الحدود السياسية المصرية هي حدود حديثة مقارنة بقدم الدولة المصرية، فأقدم اتفاقية لترسيم الحدود المصرية كانت في عام 1899.

وقبل ذلك كانت الحدود عبارة عن فصل بين أراضيها وأراضي الدول الأخري، و وتنكمش قوة الدولة المصرية، وذلك كونها تربط بين قارتي آسيا وافريقيا.

ويحد جمهورية مصر العربية من جهة الشمال الشرقية دولة فلسطين بطول 265 كم، ومن الجهة الغربية يحدها دولة ليبيا بامتداد ، وتشترك مصر مع السودان بأطول حدود برية، والتي يصل طولها إلي 1280 كم.

وذلك بالإضافة إلي  مصر البحرية مع المملكة السعودية شرقاً، وقبرص واليونان من جهة الشمال، مصر العربية منافذ ساحلية طويلة على البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر.

التقسيم الإداري والسكاني على الأراضي المصرية:

جمهورية مصر العربية تنقسم إدارياً إلى 27 محافظة، ولكل محافظة عاصمة ومراكز أو أقسام أو كلاهما معاً، والمراكز تنقسم إلى قرى وهذا التقسيم الإداري بالنسبة للمحافظات الريفية.

أما بالنسبة للمحافظات الحضرية لأقسام، وتكون تحت السلطة المباشرة للمحافظ، وتقسم إلي أحياء، وكل رئيس حي يكون مسئول عنه.

  الكلية لمصر تبلغ كما ذكرنا ، والمساحة المأهولة بالسكان منها يبلغ إجماليها حوالي 78990 كم، وهي تساوي حوالي 7.8% من مساحة مصر الكلية.

والعدد الأكبر من سكان مصر يتمركز حول وادي النيل والمدن الحضرية، ووادي النيل والدلتا تبلغ 33000 كم، أي أنهم أقل من 4% من المساحة الكلية لجمهورية مصر العربية.

والكتلة السكانية الأكبر مركزها القاهرة الكبرى، والتي يعيش بها ربع سكان مصر، ويليها من حيث الكتلة السكانية محافظة الإسكندرية.

ويعيش أغلبية الكتلة الباقية من السكان في الدلتا، وعلى مدن القناة، وعلي ساحلي البحر البحر الأحمر، والبحر الأبيض المتوسط.

وتبلغ مساحة تلك الأماكن حوالي 40 ألف كم، وعلى الجانب الآخر فإن الصحراء التي لم يصل لها العمران والغير مأهولة بالسكان تساوي أغلب مساحة الدولة المصرية.

أهم معالم مصر الجغرافية:

ومن مطالعة خريطة جمهورية مصر العربية سنجد أن أعلى قمة في الدولة المصرية هي قمة جبل سانت كاترين في شبه جزيرة سيناء بارتفاع يبلغ ، وأدنى مكان في البلاد هو منخفض القطارة شمال غرب مصر.

وأهم النقاط على خريطة مصر العربية هي…

نهر النيل:

نهر النيل هو النهر الأطول في العالم، وينبع من المنطقة الاستوائية في قارة إفريقيا، ويمتد كم، ويمر نهر النيل ب 10 دول إفريقية تسمى بدول حوض النيل.

ونهر النيل هو شريان الحياة للشعب المصري منذ نشأة الدولة المصرية من آلاف السنين، وقد كان النيل الركن الأساسي لوجود تلك الحضارة التي نشأت على ضفتيه.

البحر الأبيض المتوسط:

وتطل مصر على البحر الأبيض المتوسط من الشمال، وكانت محافظة الإسكندرية هي العاصمة الثانية لمصر قديماً، وتقع الإسكندرية على ساحل البحر الأبيض المتوسط علي امتداد 55 كم تقريبا.

والإسكندرية تضم أكبر موانئ مصر البحرية، وهي ميناء الإسكندرية، وميناء الدخيلة، ويبلغ عدد سكان الإسكندرية تقريباً 5 مليون نسمة، وأهم معالم الإسكندرية الثقافية مكتبة الإسكندرية، إضافة لمعالمها السياحية الأخرى.

البحر الأحمر:

وتطل مصر على ساحل البحر الأحمر، والذي يضم أجمل الشواطئ في العالم، ومن المدن التي تقع علي البحر الأحمر مدينة شرم الشيخ، والتي تقع على الساحل الجنوبي لشبه جزيرة سيناء، ومدينة الغردقة التي تقع على الساحل للبحر الأحمر.

وتتميز تلك الشواطئ بشواطئها الرائعة، والمناظر الخلابة تحت الأعماق، والشعاب المرجانية فائقة الجمال، بالإضافة للشواطئ الاستشفائية، ومنها سفاجا.

الصحراء المصرية:

ويوجد في جمهورية مصر العربية 3 مناطق صحراوية هي الصحراء الشرقية، ومساحتها 225 ألف كم، وتمتد من مصر شمالاً حتى اريتريا جنوباً.

والصحراء الغربية 680 ألف كم تقريباً، وتمتد غرب النيل، ويوجد بها الواحات البحرية، والخارجة،  والفرافرة.

إضافةً لصحراء شبه جزيرة سيناء، والتي تبلغ مساحتها 61 ألف كم تقريبا.

أهم الجبال المصرية:

وتضم مصر عدة سلاسل جبلية، منها سلسة جبال البحر الأحمر، وجبل عتاقة المطل على السويس، وسلسة جبال سانت كاترين والتي تعد أعلى قمة في مصر، ويبلغ ارتفاعه 2629 متر فوق سطح البحر.

إضافةً لجبل سيدنا موسى الشهير جبل الطور بجنوب سيناء، ويرتفع نحو 7363 قدماً فوق سطح البحر.

ونكون بذلك قد أوضحنا أهم النقاط على خريطة جمهورية مصر العربية بإيجاز، كما ألقينا الضوء على أبرز الملامح الجغرافية للدولة المصرية، وأيضاً عرضنا لكم صورة لخريطة مصر.