التخطي إلى المحتوى

خصائص النمو في المرحلة المتوسطة بوربوينت ، اليكم نقدم اليوم من موقع قلمي الشامل  قسم مهارات فردية هذا الموضوع الرائع الذي يهتم به الكثير، حيث أن الإنسان يمر بالعديد من مراحل النمو في حياته، ويبدأ نمو الإنسان من وقت وجوده جنين في رحم الأم، يبدأ الجنين بالتأثر بما يدور من حوله ويتأثر مزاجه بمزاج الأم وبحالتها النفسية ويبدأ الطفل باتخاذ خصائصه، و خصائص شخصيته ويمر الإنسان بمراحل عديدة منذ خلقه وتكوينه في رحم أمه إلى يوم وفاته.

لكل مرحلة من مراحل نمو الإنسان التي يمر بها العديد من الخصائص التي تميز المرحل ، كما لها بعض الاحتياجات التي تتغير من مرحلة لأخري ، كما إن هناك العديد من المؤاثرات الخارجية التي تؤثر في نمور الإنسان في جميع مراحله وتؤثر أيضاً في نمو عقله وجسده، وحياته الاجتماعية والانفعالية .

خصائص النمو في المرحلة المتوسطة بوربوينت

خصائص النمو في المرحلة المتوسطة بوربوينت

تعريف المرحلة المتوسطة

المرحلة المتوسطة في عمر الإنسان هي المرحلة التالية لمرحلة التعليم الاساسي ” المرحلة الابتدائية ” كما تسمى بالمرحلة الإعدادية، كما يطلق عليها في بعض الدول بالعالم بالصفوف من الصف السابع إلى الصف العاشر، كما تتميز المرحلة الإعدادية، أو المتوسطة بوجود تفاصيل اكثر وتعليم أدق في جميع الصفوف، ويحتوى المنهج بهذه المرحلة على العديد من التفاصيل لتأهيل الطلاب للمرحلة الثانوية لأهميتها في تحديد مستقبل الطالب .

يحدث الكثير من التغييرات والتطورات في هذه المرحلة المتوسطة، فيصبح الطالب أو الإنسان في هذه المرحلة على أتم الاستعداد ليتخلص من آثار الطفولة، ويقوم بتهيئة نفسه لمرحلة الشباب، كما أن النمو العقلي والجسدي يظهر بشكل واضح في هذه المرحلة، كوجود تغييرات جسدية وأيضا تغييرات في السلوك والفكر تبدأ في الظهور على الطالب في هذه المرحلة.

خصائص النمو في المرحلة المتوسطة بوربوينت

مما تجعله أكثر وعي، ونشاط وإقبال على الحياة، كما إن الطالب في هذه المرحلة يصبح أكثر قرب من الحياة الواقعية والعملية، ويربط الأحداث بالبيئة المحيطة به، وتفسير الظواهر التي تحدث بأسلوب واقعي ومنطقي.

خصائص النمو في المرحلة المتوسطة:

تتميز هذه المرحلة بالعديد من الخصائص المميزة لهذه المرحلة وتجعلها هي من أهم مراحل نمو الإنسان، أو الطالب وتنقسم هذه الخصائص إلى الآتي:

  • خصائص النمو العقلي

من أبرز الخصائص العقلية للمرحلة المتوسطة :-
1- يبدأ نمو الذكاء في الهدوء النسبي في هذه المرحلة.
2- تزداد القدرة على التحصيل سواء التحصيل الدراسي، أو التحصيل الحياتي.
3- زيادة القدرة على التركيز أكثر من السابق، والهدوء، والتغلب على فرط الحركة.

خصائص النمو في المرحلة المتوسطة بوربوينت

  • خصائص النمو الحركي  

يحدث العديد من الغييرات في النمو الحركي في هذه المرحلة، مما يؤدي إلى تأثر الجسم بعدة عوامل وظهور عدة تغيرات ومن أهمها:

1- زيادة في الوزن، والطول فيؤثر ذلك بصورة إيجابية على تحسن مستوى الصحة، والقدرة على تحمل الأمراض وزيادة المناعة عن فترة الطفولة.
2- يهتم الطالب بتنمية المهارات الرياضية، وذلك من خلال مشاركته في بعض الألعاب الرياضية المختلفة عن مرحلة وألعاب الطفولة .

  • الخصائص الانفعالية

أهم الخصائص الانفعالية في هذه المرحلة :-

1. اهتمام المراهق أو الطالب بذاته، ويبدأ في إبراز مواهبه للآخرين.
2. يشعر المراهق في بعض الأوقات بالكآبة والضيق.
3. يكون الطالب أكثر تهور و تسرع مما يؤثر على بعض قراراته التي يقوم بإتخاذها.
4. يبحث المراهق عن الاستقلال بحياته الشخصية، ويرفض تدخل الأبوين بها.
5. يصبح الطالب أكثر خجل وفهم لبعض الأمور.

6. يكون الطالب في هذه المرحلة كثيرا ما يتأثر بالانتقادات التي تتوجه له، ويصبح سلوكه مائلاً إلى الحدة والغضب أكثر ويقوم بالدفاع عن نفسه، ويقوم بالكثير من الصراخ والصوت العالي.

اقرأ أيضاً: المزيد عن خصائص النمو للمرحلة المتوسطة

خصائص النمو في المرحلة المتوسطة بوربوينت

  • الخصائص الاجتماعية :

يتفاعل الطالب المراهق سلباً وإيجاباً مع المجتمع الذي ينشأ فيه، كما يتأثر بما يحتويه من ثقافات وعقيدة وتقاليد وبعض النظم الاجتماعية التي تحيط بالطالب، وتفرض عليه السلوك الذي يقتضى منه تكيفاً اجتماعيا سلمياً.

ومن أهم خصائص النمو الاجتماعي :

• أن يكون المراهق، أو الطالب أكثر قدرة على الاختلاط، والتفاعل مع الآخرين سواء في الدراسة، أو في الحياة الاجتماعية.
• يصير الطالب في هذه المرحلة من العمر أكثر اهتمام بمظهره، ولبسه ومتابعة الموضة والأناقة.
• يقوم الطالب بالبحث عن أفضل الوسائل التي تظهر شخصيته، كما يكون أكثر مشاركة مع ذويه وأقاربه في العائلة ويقوم بإبداء راية في الأمور المتعلقة بالأسرة.

لتحميل الملف اضغط هنا: خصائص النمو في المرحلة المتوسطة بوربوينت – موقع قلمي