التخطي إلى المحتوى

خلطات لتنقية الوجه من الحبوب ، حب الشباب وحبوب الوجه من أكثر المشاكل التي تواجه الشباب والفتيات، ويوجد الكثير من أنواع العلاج التي تؤدي إلى حدوث بعض الآثار الجانبية الضارة على خلايا البشرة، ولذلك فإن الخلطات والوصفات الطبيعية تعتبر الحل الأفضل للتخلص من مشكلة حبوب الوجه، ومن خلال موقع قلمي سوف نتعرف على مجموعة من أهم وأفضل الخلطات لتنقية الوجه من الحبوب.

خلطات لتنقية الوجه من الحبوب
خلطات لتنقية الوجه من الحبوب

خلطات لتنقية الوجه من الحبوب

  • صودا الخبز:

تعتبر صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم مقشر طبيعي للجلد يساعد على تفتيح المسام المغلقة وإزالة خلايا الجلد الميت، وهي كذلك تساعد على ضبط الرقم الهيدروجيني للبشرة ولها خواص مضادة للالتهابات والميكروبات، ولذلك تعتبر صودا الخبز علاج فعال لحبوب الوجه.

طريقة الاستخدام:

يمكن عمل عجينة باستخدام ملعقتين من صودا الخبز مع قليل من الماء وتدليك الوجه بها وتركها لمدة 10 دقائق ثم غسيلها بالماء.

أو خلط ملعقتين من صودا الخبز مع ملعقة من مسحوق القرفة وعصير نصف ليمونة وخمس ملاعق من العسل ووضع الخليط على الوجه ثم غسله بعد 5 دقائق.

  • الشوفان:

الشوفان يعتبر علاج رائع للتخلص من حب الشباب لأنه يساعد على فتح المسام المغلقة وامتصاص الزيوت الزائدة بالبشرة وتقشير الجلد

طريقة الاستخدام:

خلط كوب من الشوفان مع ملعقة من العسل وعصير نصف ليمونة مع تدليك الوجه بالخليط ويُترك لمدة 30 دقيقة ثم يُغسل بالماء الفاتر مع تكرار ذلك مرة أو مرتين أسبوعياً.

  • تراب القصار (الطين الأخضر):

يساعد تراب القصار على التخلص من حبوب الوجه خصوصا في حالة البشرة الدهنية لأنه يساعد على امتصاص الزيوت الزائدة دون أن يسبب ذلك جفاف للبشرة ويعمل على فتح المسام المسدودة.

طريقة الاستخدام:

يتم خلط كميات متساوية من تراب القصار وماء الورد ومسحوق خشب الصندل لعمل عجينة مع إمكانية إضافة المزيد من ماء الورد لتصبح العجينة لينة وذات قوام مناسب، ثم تطبيق العجينة على الوجه وتركها حتى تجف ثم إزالتها وغسيل الوجه وتكرار ذلك مرة أسبوعياً.

  • عصير الليمون:

الخواص الحمضية لليمون تجعله فعال في التخلص من حبوب الوجه، حيث أنه يعمل على التخلص من الرواسب المتراكمة في المسام ويقلل من الإفراز المفرط للزهم، ويمكن استخدام الليمون يومياً، ولكن في حالة البشرة الجافة يستخدم كل 3 أو 4 أيام فقط.

طريقة الاستخدام:

يمكن استخدام شرائح الليمون وتدليك أماكن الحبوب بالوجه بها وتركها لمدة 2 – 3 ساعات ثم غسيل الوجه بالماء.

أو خلط كميات متساوية من عصير الليمون وماء الورد معاً واستخدام الخليط لغسيل أماكن الحبوب به.

  • معجون الأسنان:

ما لا يعرفه الكثيرون أن معجون الأسنان يمكن استخدامه للتخلص من مشكلة حب الشباب، وهو يعتبر من أسهل وأنجح العلاجات المنزلية للتخلص من حب الشباب.

طريقة الاستخدام:

يتم تطبيق جزء صغير من معجون الأسنان الأبيض على مكان الحبوب قبل النوم مساءاً، وسوف يعمل المعجون على تقليل التورم وتجفيف الحبوب، وخلال يوم أو يومين سوف تلاحظ نتيجة إيجابية لاختفاء الحبوب.

  • زيت شجرة الشاي:

ويعد زيت شجرة الشاي من أهم المواد المستخدمة كذلك لعلاج حبوب الوجه لأن له خواص معقمة ويساعد على تعقيم المسام ويساعد كذلك على قتل البكتيريا التي تسبب حب الشباب.

طريقة الاستخدام:

يتم تطبيق قطرات قليلة من زيت شجرة الشاي على المنطقة المصابة 3 مرات يومياً.

وإذا حدث تهيج أو احمرار للبشرة فهنا يجب أن يتم تخفيف الزيت بالماء أولاً قبل استخدامه أو خلطه مع جل الصبار.

  • الحلبة:

تساعد الحلبة على علاج حب الشباب ويرجع ذلك إلى خواصها المضادة للأكسدة والالتهابات وخواصها المعقمة.

طريقة الاستخدام:

يتم خلط بعض من أوراق الحلبة الطازجة مع الماء لعمل عجينة متجانسة ثم تطبيق هذه العجينة على الحبوب بالوجه وتركها لمدة 10 – 15 دقيقة ثم غسيل الوجه بالماء الدافئ وتكرار ذلك يومياً لمدة 3 أو 4 أيام للتخلص من الحبوب بشكل تام.

كما يمكن طحن ملعقة من بذور الحلبة وإضافة القليل من الماء إليها لعمل عجينة، وتطبيق هذه العجينة على الوجه وتركها لمدة 20 دقيقة أو طوال ساعات الليل ثم غسيلها بالماء وتكرار ذلك مرتين أو ثلاثة مرات كل أسبوع.

مجموعة من أهم الوصفات الطبيعية والنصائح للحفاظ على بشرة الوجه