Save دراسة التاريخ – قلمي
الرئيسية / تعليم / تاريخ / دراسة التاريخ

دراسة التاريخ

دراسة التاريخ
دراسة التاريخ

دراسة التاريخ ، من أنواع الدراسة المهمة التي تساعد على معرفة الأحداث المختلفة التي تحدث على مرور الزمن، و هذا من خلال طرق مختلفة يقوم بالعمل عليها المؤرخ أو الباحث حتى يصل إلى هذه الحقائق التاريخية المختلفة، و دراسة التاريخ من أنواع الثقافة التي يكون قائم على البحث الدقيق و كما أن الباحث أو المؤرخ يلجأ إلى التفسير الاجتهادي والتأويل حتى يصل إلى الحقيقة من وجهة نظره الشخصية إذا لم يصل إلى وثائق تدل على هذا.

دراسة التاريخ :

قد يختلف المؤرخون في طريقة التفسير للأحداث التي حدثت في الماضي و هذا إن كان لا يوجد وثائق معينة تؤكد ما حدث؛ و لذا كان من المهم جدا على المؤرخين قراءة النصوص التاريخية المختلفة للمؤرخين في الوقت الذي حدثت فيه، و هذا بسبب الأيديولوجية السائدة في ذاك الوقت.

تعريف دراسة التاريخ

  •   تعريف دراسة التاريخ عند ابن خلدون :

« أنه خبر عن الاجتماع الإنساني الذي هو عمران العالم، وما يعرض لطبيعة ذلك العمران من الأحوال، مثل التوحش والتأنس، والعصبيات، وأصناف التغلبات للبشر بعضهم على بعض، وما ينشأ عن ذلك من الملك والدول ومراتبها، وما ينتحله البشر بأعمالهم ومساعيهم من الكسب والمعاش والعلوم والصنائع، وسائر ما يحدث في ذلك العمران بطبيعته من الأحوال».

  •  تعريف دراسة التاريخ عند محمد بن سليمان الكافيجي :

“التاريخ هو علم يبحث فيه عن الزمان وأحواله، وعن أحوال ما يتعلق به من حيث تعيين ذلك وتوقيته”

  • تعريف دراسة التاريخ عند الدكتور عبدالله العروي:

“التاريخ من صنع المؤرخ، معناه التاريخ المحفوظ، هو ما يرويه الحافظ، التَّاريخ ينتهي عند المؤرِّخ، معناه المؤرخ لا يعرف إلا ما حفظ، يجهل بالتَّعريف غير المحفوظ أكان ذلك المجهول ماضيًا أو مستقبلاً”.

  •  تعريف  دراسة التاريخ عند الدكتور إبراهيم بوطالب:

“التاريخ ملتقى الزَّمان بالمكان الذي يكون منه ذلك الحدث الفريد من نوعه، المنزوع من كل سابقة، الممنوع من التكرار؛ ولذلك فإن أقبح ما يتعرَّض له المؤرِّخ من الآفات آفة “الأناكرونيَّة”.

  •  تعريف  دراسة التاريخ عند العالم كولينجوود:

“التاريخ هو الماضي الذي يقوم المؤرِّخ بدراسته، لكنَّ هذا الماضي ليس ميتًا، ولكنَّه بمعنى ماضٍ لا يزال يعيش في الحاضر”

  • تعريف  دراسة التاريخ عند  الفيلسوف هيغل :

حسب هذا الفيلسوف الموسوعي، “فإنَّ التاريخ عمليَّة عقليَّة منظَّمة وخلاَّقة لظهور قيم جديدة، لكنَّ التَّاريخ هو ليس الماضي والحاضر فقط، بل إنَّه المستقبل أيضًا، مستقبل الإنسانيَّة الحرَّة”

  • تعريف  دراسة التاريخ عند فرناند برودويل:

“إنَّ التاريخ هو الإنسان والباقي، وإنَّ كلَّ شيء تاريخ: الأرض والمناخ.التاريخ علم للإنسان، لكن شريطة أن تكون علوم الإنسان بِجواره، والتَّاريخ أداة لمعرفة الإنسان في الزَّمان عبر المكان”.

أهمية دراسة التاريخ :

  •  دراسة التاريخ و الانتماء

إن التاريخ من الأشياء المهمة التي تساعد على التوعية و الانتماء و كما أنها تساعد على غرس العقائد المختلفة للشعوب، و كما أنها تعمل على إنشاء جيل لديه وعى بما حدث مسبقا ،و يعمل على ربط الإنسان بوطنه و هذا من خلال دراسة التاريخ والتراث الوطني و الحضاري و هذا يزيد من قدرة الأجيال على بناء الأوطان والنظر إلى المستقبل نحو الأفضل.

  •  دراسة التاريخ و النضال

إن في بلادنا العربية يعد التاريخ ملئ بالكثير من حالات النضال الوطني و الدفاع عن الوطن و هذا يتضح في الكثير من الملامح العربية في جميع الدول و منها ما نعرفه جميعا عن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ودور الفلسطينيين في الدفاع عن الوطن ضد الاحتلال الصهيوني الغاشم و ما زال النضال مستمر حتى الآن تتوارثه الأجيال المختلفة حفاظا على المعتقدات و حفاظا على القدس و كما أن النضال أيضأ لا يتوقف عند فلسطين وحسب بل انه يمتد الى الكثير من الدول العربية المختلفة و هذا ما حدث من خلال ما يسمى بالربيع العربي و دفاع العرب عن بلادهم و لذا فإن دراسة التاريخ مهمة جدا لنا 

  •  دراسة التاريخ و العمل السياسي :

أن السياسيين يكونون بحاجة إلى التعرف على التاريخ السابق و على تطور وجهته السياسية في الماضي و هذا حتى يكتسب الخبرة حتى يقوم بعمله السياسي على اكمل وجه و هذا الذي يعمل على نجاح رجل السياسة بشكل كبير و هذا انه يجب أن يكون عنده المرجعية و الخلفية على ما حدث في الماضي.

  • دراسة التاريخ و اكتساب الخبرة

إن دراسة التاريخ تساعد الإنسان على اكتساب الخبرة مما حدث في الماضي للآخرين، كما أن التاريخ أيضا يقدم إلى الإنسان العبرة و هذا ما نلاحظه في قصص القرآن والذي نأخذ منها العبرة على مر الزمان.


عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *