التخطي إلى المحتوى

درجة تبخر الماء ، تكثر العمليات الفيزيائية المختلفة التي تؤدي إلى تحول المادة من صورة إلى أخرى سواء من الصلبة إلى السائلة أو من السائلة إلى الغازية أو العكس، ولكل مادة درجة تبخر خاصة بها، ومن خلال موقع قلمي سوف نتعرف على درجة تبخر الماء

التبخر

يمكننا تعريف التبخر بإنه العملية التي يتم من خلالها تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، وتتم عملية التبخر في السطح الذي يفصل بين السائل والغاز ولذلك فإن التبخر يختلف عن التكاثف ويختلف أيضا عن الكثير من العمليات الفيزيائية الأخرى.

مثال: عند مقارنة عملية التبخر مع عملية الغليان نجد أن التبخر يحدث على سطح المادة بينما الغليان يحدث داخلها.

تبخر الماء

عملية التبخر من أهم العمليات التي تحدث بشكل طبيعي للماء؛ حيث في الوضع الطبيعي لا تملك جزيئات الماء الطاقة الحركية الكافية لتتحول من الحالة السائلة إلى الغازية، ولكن عند حدوث تصادم بين جزيئات الماء وبعضها تنتقل الطاقة بدرجات ومستويات مختلفة معتمدة على طبيعة التصادم التي تمت بين الجزيئات، ولذلك فإننا نجد أن درجة التبخر تختلف من مادة لأخرى وفقاً لطبيعتها الجزيئية.

درجة تبخر الماء

حرارة التبخر تُعني كمية الحرارة اللازمة لتبخير 1 مول من المادة (عند نقطة الغليان)، ووحدة قياسها هي KJ/mol، وهناك وحدات أخرى يمكن استخدامها للتعبير عن حرارة التبخر مثل: كيلو جول/كيلو جرام (KJ/Kg)، أو (Btu/lb).

وتعتبر درجة تبخر الماء مرتفعة حيث تم تقديرها بأنها تساوي 2260 بوحدة KJ/Kg وتساوي 40.8 بوحدة KJ/mol، وقد أظهرت التجارب والأبحاث أن الطاقة اللازمة لتبخير الماء تعادل خمس مرات الطاقة اللازمة لتسخينه.

فوائد التبخر

  • عملية التبخر تحدث بشكل طبيعي في دورة الماء؛ حيث تقوم أشعة الشمس بتبخير الماء على الأرض فيتكاثف ويسقط مرة أخرى.
  • يفيد التبخر في عملية التبريد لأن جزيئات الماء التي تتبخر تمتص الحرارة من الجزيئات الأخرى الموجودة حولها، ومن أهم التطبيقات على ذلك أجهزة التكييف والتبريد التي تعمل باستخدام المبخرات التي تمتص الحرارة وكذلك الرطوبة من الهواء المحيط بها فتنخفض درجة حرارة المكان.
  • يساعد التبخر فيزيائيا على فصل مكونات أي خليط.
  • ومهم أيضا في عملية التقطير؛ لأن السوائل المخلوطة تكون مختلفة في درجة التبخر والتطاير وعند تسخينها يتحول كل منها لمادة بخارية ثم يتطاير.
  • يساعد التبخر كذلك في الحفاظ على درجة حرارة الجسم من خلال تبخر العرق على سطح الجلد.