التخطي إلى المحتوى

دعاء النجاح ، من أكثر الأدعية التي يبحث عنها العديد من الناس فالدعاء بالنجاح ليس مقتصر فقط على النجاح في الامتحانات للطالب ولكن يمكن أن يكون النجاح في اختبار ما أو النجاح في التقدم لوظيفة أو النجاح في مسابقة رياضية مثلا، فالنجاح يشمل جميع جوانب الحياة.

ولكن يجب التذكر أن دعاء النجاح في الإسلام، ليس فقط هو العامل الأساسي في التفوق، ولكن يجب على الإنسان العمل والجد والاجتهاد مع الدعاء، حيث هناك فرق كبير بين التوكل على الله وبين التواكل، فالتوكل هو أن يبذل الإنسان قصاري جهده من أجل النجاح في أمر ما والدعاء لله أن يوفقه، أما التواكل فهو بس الدعاء دون القيام بأي عمل.

دعاء النجاح

ونذكر في موقع قلمي أفضل دعاء النجاح لكل أمور الحياة،ولكن يجب الإشارة إلى أن كما يقال لكل مجتهد نصيب، فيجب على الإنسان بذل قصاري جهده والطلب والدعاء من المولي عز وجل أن يوفقه ويكتب له النجاح في هذا الأمر، ومن أكثر أدعية النجاح المفضلة هي :

  • اللهمّ إنّي اسألك فهم النبيّين وحفظ المرسلين،والملائكة المقربين، اللهمّ اجعل ألسنتنا عامره بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • اللهمّ إنّي استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت ، فردّه عند حاجتي إليه، انك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل، اللهمّ إنّي توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.

  • رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق ، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً. رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري وأحلل عقدة من لساني يفقه قولي، بسم الله الفتاح ، اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن متى شئت سهلاً، يا أرحم الراحمين.

  • لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، رب إنّي مسّني الضرّ إنك أرحم الراحمين.

  • اللهمّ يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع عليّ ضالتي. الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنّا لنهتدي لولا أن هدانا الله.

  • اللهمّ إنّي أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزِلّ أو أُزَلّ، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل عليّ.

  • اللهمّ أعنّي ولا تعن عَليّ، وأنصرني ولا تنصر عَليّ، وأمكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكّاراً لك ذكّاراً لك رهّاباً لك مطواعاً لك مخبتاً إليك أواهّا منيباً، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني وأسلل سخيمة صدري.

  • اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً. اللهمّ اجعل لي نوراً وفي قلبي نوراً وفي قبري ونوراً وفي سمعي نوراً وفي بصري نوراً وفي شعرى نوراً وفى عظامي نوراً وفى دمي نوراً ونوراً من خلفي و نوراً من أمامي ونوراً عن يميني ونوراً عن شمالي ونوراً من تحتي ونوراً من فوقي .

  • اللهمّ زدني نوراً واجعل لي نوراً، اللهمّ رضّني بما قضيت لي وعافني فيما أبقيت حتى لا أحب تعجيل ما أخّرت ولا تأخير ما عجّلت، اللهمّ إنّا نسألك عملاً باراً ، ورزقاً داراً ، وعيشاً قاراً، اللهمّ اقذف في قلبي رجاءك واقطع رجائي عن من سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك.

  • اللهمّ يا من لطفه بخلقه شامل وخيره لعبده واصل لا تخرجنا عن دائرة الألطاف وأمنا من كل ما نخاف وكن لنا بلطفك الخفي الظاهر. اللهمّ ألطف بنا في تيسير كل أمر عسير فإنّ تيسير العسير عليك يسير فنسألك التيسير والمعافاة في الدنيا والآخرة.

  • ربِ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري وأحلل عقدة من لساني يفقهُ قولي. بِسْمِ اللَّهِ على نَفْسِي ومَالي ودِينِي ، اللَّهُمَّ رضّنِي بِقَضائِك ، وباركْ لي فِيما قُدّرَ لي حتَّى لا أُحِبَّ تَعْجِيلَ ما أخَّرْتَ ولا تأخيرَ ما عَجَّلْتَ‏.

  • ‏اللَّهُمَّ إنّي أسألُكَ الهُدَى والتُّقَى وَالعَفَافَ وَالغِنَى، اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني، وحقق إِيماني، وارفع درجاتي، وتقبَّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة.

  • اللهمّ إنّي أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلى من الجنة، اللهمّ إنّي أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل وخير ما أعمل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلى من الجنة آمين،  اللهمّ إنّي أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتحصِّن فرجي، وتُنوِّر قلبي، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة آمين.

  • اللهمّ إنّي أسألك أن تبارك في نفسي، وفي سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خلقي، وفي خُلُقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي مماتي، وفي عملي، فتقبَّل حسناتي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة.

  • ‏ اللهمّ افتح لنا من خزائن رحمتك رحمة لا تعذبنا بعدها أبداً في الدنيا والآخرة، ومن فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً لا تفقرني بعده إلى أحد سواك أبداً، تزيدنا لك بهما شكراً وإليك فاقة وفقراً، وبك عمن سواك غنى وتعففاً، اللهمّ أبسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك.

  • اللهمّ إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك ماضي في حكمك عدل في قضاءك ناصيتي بيدك أسألك بكل أسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو علمته أحد من خلقك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي ونور بصري.

  • اللهمّ يا عظيم السلطان ، يا قديم الإحسان، يا دائم النعماء ، يا باسط الرزق ، يا كثير الخيرات . . يا واسع العطاء ، يا دافع البلاء ، يا سامع الدعاء . . يا حاضراً ليس بغائب ، يا موجوداً عند الشدائد . . يا خفي اللطف ، يا حليماً لا يعجل.

  • اللهمّ إليك تقصد رغبتي ، وإياك أسأل حاجتي ومنك أرجو نجاح طلبتي ، وبيدك مفاتيح مسألتي لا أسال الخير إلا منك ولا أرجوه من غيرك ولا أيأس من روحك بعد معرفتي بفضلك . . يا من جمع كل شئ حكمته ، و يا من نفذ كل شيء حكمه . . يا من الكريم أسمه لا أحد لي غيرك فأسأله ، ولا أثق بسواك فآمله ، ولا أجعل لغيرك مشيئة من دونك أعتصم بها ، وأتوكل عليه ، فمن أسأل إن جهلتك ، وبمن أثق إذ عرفتك.

  • اللهمّ ألِّف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام ، ونجِّنا من الظلمات إلى النور ، وجنِّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا وذرياتنا، وتُب علينا إِنك أنت التَّوَّاب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك قابلين لها وأتممها علينا.

دعاء النجاح في الامتحان :

دعاء النجاح، من أهم الأدعية التي يجب أن يركز عليها الطالب خلال فترة الدراسة من أجل تسهيل أمور المذاكرة والإجابة في الامتحانات، ونقسمها كالتالي:

  • دعاء قبل المذاكرة :

    يفضل قبل البدء في المذاكرة أن يقوم الطالب بترديد هذا الدعاء من أجل التركيز وزيادة الاستيعاب:

” اللهم إني أسالك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل ” .

  • دعاء بعد المذاكرة :

    وبعد الانتهاء من المذاكرة يقوم الطالب بترديد هذه الأدعية من أكثر دعاء النجاح شيوعا، ليثبت الأجزاء التي قام الطالب بتحصيلها وهي :

” اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده عند حاجتي إليه أنك على كل شيء قدير ” .

  • دعاء عند التوجه للامتحان :

    ويجب على الطالب ترديد الدعاء التالي فور الخروج من المنزل والذهاب إلى الامتحان :

” اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى إلا إليك ” .

  • دعاء عند دخول الامتحان :

    وحينما يقوم الطالب بدخول لجنه الامتحان يقوم بترديد الدعاء التالي :

” رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطان نصيرا ” .

  • دعاء عند بداية الإجابة:

فور أن يقوم الطالب بالإجابة على أسئلة الامتحان يجب ترديد هذا الدعاء.

” رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ، باسم الله الفتاح اللهم لأسهل إلا ما جعلته سهلا يا أرحم الراحمين” .

  • دعاء عند تعسر الإجابة

    ويردد الطالب هذا الدعاء في حالة عدم القدرة على تذكر الإجابة لأحد الأسئلة :

” لا إله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين ، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين ”

اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي.

  • دعاء بعد الانتهاء من الامتحان :

الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله موفقين بإذن الله.

أفضل دعاء النجاح
دعاء النجاح للامتحان