Save دعاء تعجيل الزواج – قلمي
الرئيسية / إسلام / أذكار / دعاء تعجيل الزواج

دعاء تعجيل الزواج

دعاء تعجيل الزواج

دعاء تعجيل الزواج

اهلا بكم احبائنا الكرام سوف نقدم لكم فى هذه المقالة دعاء تعجيل الزواج حيث أن الزواج من السنن الكونية التي خلقها الله في الأرض وذلك لما له من فوائد سواء كانت لبقاء النسل في شتى الكائنات الحية او لما لها من أثر على نفسية الإنسان وانه سكن وطمأئنينة له في الحياة ومن هذه الايات التي جاءت في القران الكريم متحدثة عن الزواج قال تعالي

“﴿ سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنْفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ ﴾ [يس: 36]

، ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ﴾ [النساء: 1]،  وقوله – تعالى -:

﴿ وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى ﴾ [النجم: 45] ، كما في قوله تعالى: ﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴾ [الروم: 21]

أدعية لتعجيل وتيسير الزواج .

إن الدعاء والتضرع الى الله هو من احب العبادات الى الله ،و وعدنا الله بالاجابة لدعائنا كما قال تعالى ”  وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60) ” سورة غافر 

كما أن اوصانا الرسول بأن نغتنم أوقات معينة مثل قبل الفجر او الساعة الاخيرة قبل أذان المغرب وأن ندعو الله ونحن موقنين بالإجابة . ومن هذه الأدعية  ما يلي :-

  • اللهم يا مسخر القوي للضعيف ومسخر الشياطين والجن والريح لنبينا سليمان ومسخر الطير والحديد لنبينا داود ومسخر النار لنبينا ابراهيم اللهم سخر لي زوجا او “زوجة” بحولك وقوتك وعزتك وقدرتك انت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهم يا حنان يا منان يا ذا الجلال والاكرام يا بديع السماوات والارض يا حي يا قيوم.

  • يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعالاً لما يريد أسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك أن ترزقني الزوج الصالح او “الزوجة الصالحة” والذرية الصالحة الطيبة.

  • اللهم انى اسألك بخوفى من ان اقع بالحرام وبحفظى لجوارحى واسألك يارب بصالح اعمالى ان ترزقنى زوجا صالحا او “زوجة صالحة”، فانك على كل شيء قدير اللهم اغفر ذنبى واحصن فرجى وطهر قلبى اللهم ارزقني بمن هو خير لي وأنا خير له في في ديننا ودنيانا ومعاشنا وعاقبة أمرنا عاجله وآجله.

  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك.

  • اللهم اني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سألك به احد اجبته واذا استغاثك به احد اغثته واذا استنصرك به احد استنصرته ان تزوجني من خير عبادك الصالحين.

  • اللهمّ إنّي أسالك بدعاء ذي النّون يوم دعاك في ظلماتٍ ثلاث: ظلمة الليل، وظلمة البحر، وظلمة بطن الحوت، فاستجبت له وأنجيته، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهمّ ارزقنا الزّوج الّذي يخافك، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

  • اللهمّ ارزقني بزوجٍ صالح، تقيّ، هنيّ، عاشقٍ لله ورسوله، ناجحٍ في حياته، أكون قرّة عينه وقلبه، ويكون قرّة قلبي وعيني.

  • اللهمّ زدني قُرباً إليك، اللهمّ زدني قُرباً إليك، اللهمّ زدني قُرباً إليك، اللهمّ اجعلني من الصّابرين، اللهمّ اجعلني من الشّاكرين، اللهمّ اجعلني في عيني صغيراً، وفي أعين النّاس كبيراً.
  • اللهمّ إنّي أريد أن أتزوّج فقدّر لي من الرّجال أعفّهم فرجاً، وأحفَظهم لي في نفسي ومالي، وأوسعهم رزقاً، وأعظمهم بركةً، وقدّر لي ولداً طيّباً، تجعل له خلقاً صالحاً في حياتي ومماتي.

  • اللهمّ زوّجني رجلاً صالحاً تقرّ به عيني، وتقرّ بي عينه، يا ذا الجلال والإكرام.

حكمدعاء تعجيل الزواج .

لا يوجد أدعية مأثورة تخصّ من أراد الزّواج، ولا دليل على تكرار بعض السّور و الآيات طلبا للزّواج، ولا ينبغي للمسلم التزام تكرار قراءة سورة معيّنة، أو أذكار معّينة في وقت مخصوص، مع اعتقاد وجود خصوصيّة شرعيّة لذلك الفعل بدون دليل شرعيّ يدلّ على ذلك، لكنّ الدّعاء من أجلّ العبادات، وأعظم القربات إلى الله تعالى، حيث يعترف العبد بفقره، وحاجته لله تعالى، ولهذا صحّ عنه -صلّى الله عليه وسلّم- من حديث النّعمان بن بشير رضي الله أنّه قال:” الدعاء هو العبادة “، رواه أبو داود وابن ماجه. وقال تعالى: ( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم )، 60/ غافر.

وبالتالي لا يوجد حرج في الدّعاء بهذه الأدعية في بعض الأحيان، ولكن يتعيّن التّنبه إلى أنّ الالتزام بها، وترتيب حصول الزّواج عليها لمن دعا به، كلّ ذلك مخالف للسّنة، بل للدّاعي أن يدعو به وبغيره.


عن Howida Mostafa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *