التخطي إلى المحتوى

دعاء الأرق، الأرق أو قلة النوم من المشاكل التي تحدث للإنسان، وتؤثر علي حياته في كل جوانبها، وتجعل هذه المشكلة الإنسان مستيقظا أوقات كثيرة، ولا يستطيع البقاء نائما، وقد تكون تلك المشكلة مؤقتة، أو قد تستمر لفترة أطول، وقد تصل في بعض الأحياء إلي الحاجة للحصول على علاج مناسب حتي يستطيع الانسان القيام بنشاطاته اليومية.

دعاء للأرق

ما هي أسباب الارق:

  • التوتر قد يكون احد الاسباب المسببة للأرق مثل الذهاب لمكان ما، أو القلق من حضور مناسبة معينة، أو الخضوع للامتحان، أو أي حدث آخر مهم في حياة الانسان.
  • القلق والاكتئاب أيضا قد يسببان الأرق، وأيضا الأمراض النفسية، فهما تجعلان الشخص منشغلا غير قادر علي النوم.
  • يسبب اتباع عادات نوم سيئة الأرق، فمثلا اللعب علي الهاتف المحمول، أو مشاهدة التلفاز لأوقات متأخرة يسبب الأرق.
  • النوم خلال النهار، وعدم تخصيص ساعات معينة من الليل يعتبر أحد الأسباب المسببة للأرق.
  • تغيير مكان النوم، أو بيئة النوم المعتادة قد يسبب الأرق لبعض الأشخاص.
  • قد يصعب النوم مع وجود بعض المشكلات الصحية مثل صعوبة التنفس، والاحساس بالألم، ونزلات البرد.
  • من مسببات الأرق أيضا تناول المنشطات بكثرة مثل تناول المشروبات المحتوية علي الكافيين، والتدخين، وأيضا بعض الأدوية التي تزيد من النشاط قد تسبب عدم قدرة الإنسان على النوم.
  • قد يكون أحد أسباب الأرق عدم ممارسة الرياضة بانتظام.

دعاء للأرق

كيفية علاج الأرق:

يمكن علاج الأرق بعدة وسائل مثل النوم بساعات معينة من الليل، وعدم النوم في النهار، وأيضا عدم الأكل قبل النوم مباشرة، وعدم شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وشرب المشروبات التي تساعد علي النوم مثل اللبن الدافئ، ومشروبات الأعشاب.

ويمكن أيضا استخدام الدعاء للعلاج من الأرق، فالدعاء سلاح قوي للانسان، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ” الدعاء سلاح المؤمن ، وعماد الدين ، ونور السماوات والأرض “، وهو وسيلة لكل ما نتمناه من مطالب الدنيا والآخرة.

دعاء للأرق

فقد قال الله عز وجل في كتابه: ” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”(البقرة: 186)، وأيضا قال تعالى:” أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ “(النمل : 62 )، وقال تعالى: “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ “(غافر: 60 )، وستتعرفون علي فوائد الدعاء خلال السطور التالية..

فوائد الدعاء:

  • يعتبر الدعاء أحد أهم العبادات، فكما قال النبي صلي الله عليه وسلم “الدعاء هو العبادة”.
    الدعاء هو صلة المؤمن بخالقه، واستعانته به كل وقت، وهو اعتراف من المؤمن بالافتقار لله عز وجل، وهو المستحق وحده للعبادة والالوهية.
  • هو وسيلة لتحقيق كل ما نرغب به، وأيضا وسيلة لدفع البلاء، والكروبات، والهم، والحزن، فقد قال صل الله عليه وسلم” ما من رجل يدعو بدعاء إلا استجيب له، فإما أن يعجل له في الدنيا، وإما أن يدخر له في الآخرة، وإما أن يكفر عنه من ذنوبه بقدر ما دعا، ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، أو يستعجل. قالوا: يا رسول الله وكيف يستعجل؟ قال: يقول: دعوت ربي فما استجاب لي”.
  • والدعاء أيضا استغاثة المؤمن بخالقه، فهو وحده دون سواه المجيب للدعاء والمنجي، وهو وقاية من غضب الله، فقد قال صلي الله عليه وسلم: “من لم يسأل الله يغضب عليه”.
  • والدعاء وسيلة للشفاء من ما قد يبتلي به المؤمن من أمراض، ولذلك يمكن للدعاء علاج الأرق.

دعاء للأرق

أدعية ذهاب الهم والحزن:

كما ذكرنا من قبل ان القلق والتوتر والاكتئاب من مسببات الأرق، ويوجد كثير من الأدعية التي تعالج الهم، والحزن، والغم، ومنها:

  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل به هم أو غم قال : ” يا حي ، يا قيوم ، برحمتك أستغيث “.

  • وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم “: ما أصاب مسلما قط هم ولا حزن فقال : اللهم إني عبدك وابن أمتك ، ناصيتي في يدك ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك ، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك ، أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحدا من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، وجلاء حزني ، وذهاب همي ، إلا أذهب الله همه ، وأبدله مكان حزنه فرحا ” قالوا : يا رسول الله ألا نتعلم هذه الكلمات ؟ قال : ” بلى ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن “.

  • وأيضا عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : ” من قال لا حول ولا قوة إلا بالله ، كان دواء من تسعة وتسعين داء أيسرها الهم “.

    دعاء للأرق

دعاء للأرق:

ونقدم لكم فيما يلي في موقع قلمي عدة أدعية ثبتت عن النبي صلي الله عليه وسلم تقال عند الأرق، وأخرى عند النوم، وينبغي لمن أصابه الأرق أن يدعو بتلك الأدعية، وهي كالتالي:

  • روى الترمذي عن بريدة قال اشتكى خالد فقال: يا رسول الله ما أنام من الأرق “قال: إذا أويت إلى فراشك فقل: اللهم رب السموات السبع وما أظللن، ورب الأرضين السبع وما أقللن، ورب الشياطين وما أضللن كن لي جاراً من شر خلقك كلهم جميعاً أن يفرط علي أحد منهم، أو يبغي علي أحد، عز جارك، وجل ثناؤك، ولا إله غيرك”.

  • كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا استيقظ من الليل قال : ” لا إله إلا أنت سبحانك، اللهم إني أستغفرك لذنبي ، وأسألك برحمتك ، اللهم زدني علما ، ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني ، وهب لي من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب “.

  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” إذا فزع أحدكم في النوم فليقل : أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون فإنها لن تضره”.