التخطي إلى المحتوى

دعاء ليلة الزواج ، سيتم الزفاف قريباً ؟!  ألف مبروك  لكل عروسين، نتمنى لكما حياة سعيدة، وموفقة، ومليئة بالسعادة، والرخاء، والبنين، أما بعد، نعلم جيداً كم تنتظر العروس مثل هذا اليوم الجميل، وتسعي لأن تبدأ حياتها برضا الله سبحانه، وتعالي بداية لمعرفة الدعاء المستحب، وماذا عليها وعلي عريسها فعله في هذا اليوم.

لذلك اليوم من خلال موقع قلمي سوف نقدم لكل العروسين المقبلين على الزواج آداب، ودعاء ليلة الزواج ، وكيفية التعامل مع الأخر حتى تكون حياتهم مليئة بالسعادة والبركة .

دعاء ليلة الزواج

دعاء ليلة الزواج

على كلا من الزوجين التحلي بآداب الإسلام التي حث عليها الشرع، وسنة النبي محمد صل الله عليه وسلم،  ويجب التحلي بها في أول ليلة الدخلة حتى يبارك الله عز وجل في حياتهم الزوجية وسوف نوضحها لكم.

  1.  يجب على الرجل، أو الزوج أن يقوم بوضع  يده اليمنى على رأس الزوجة ثم يقول بسم الله، ثم يقول الدعاء الوارد عن النبي صل الله عليه وسلم الآتي : (اللهم إني أسألك من خيرها ومن خير ما جبلت عليه وأعوذ بك من شرها ومن شر ما جبلت عليه)
  2.  ثم يتوضأ الزوجين، ويقومان بأداء صلاة ركعتين، ويكون الزوج أمام الزوجة في هذه الصلاة لتكون أول شئ يقومان به سوياً، وتنتشر السكينة، والطمأنينة بين الزوجين في أرجاء عشهم الصغير .
  3.  يجب أن يقوم الزوج بالتحدث مع زوجته بكلمات بسيطة، وجميلة حتى تتخلى عن خوفها، وتوترها في هذا اليوم ، ويتحدثان سوياً على أمور حياتهم المستقبلية.
  4.  على كلا من الزوجين تناول كوباً من الحليب محلى بالعسل النحل  كسنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ولتقوية بنيتهم الجسدية، وليشعرا بالهدوء والاسترخاء.

دعاء ليلة الزواج والأدلة من السنة عليه

  • _ عن النبي صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: “إذا تزوج أحدكم امرأة أو اشترى خادماً فليأخذ بناصيتها، وليسمّ الله عزّ وجلّ، وليدع بالبركة، وليقل: اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جبلتها عليه، أعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه، وإذا اشترى بعيراً فليأخذ بذروة سنامه وليقل مثل ذلك”.
  •   الرواية الثانية كما روى أبو داود (2160) عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (إِذَا تَزَوَّجَ أَحَدُكُمْ امْرَأَةً فلِيَأْخُذْ بِنَاصِيَتِهَا ولْيَقُلْ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا وَخَيْرَ مَا جَبَلْتَهَا عَلَيْهِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَمِنْ شَرِّ مَا جَبَلْتَهَا عَلَيْهِ) حسنه الألباني.

وإذا أتي الرجل زوجته  هناك أيضاً دعاء يجب أن يقوله الزوج قبل الدخول وجماع زوجته، وهذا الدعاء يقال أول ليلة في الزواج وأيضاً يقال عند كل جماع بين الزوجين.

اقرأ أيضاً: دعاء الزواج من شخص معين

دعاء ليلة الزواج

دعاء الجماع

” بسم الله .. اللهم جنبنا الشيطان ، وجنب الشيطان ما رزقتنا ” .

كما إن هناك دعاء يقوم كل ممن يحضرون حفلة الزفاف أن يدعون للزوجين به  وهو ” بارك الله لهما وبارك عليهما وجمع بينهما في خير  ”

الخلاصة

هذه الليلة لها الآثار الكثيرة في نفوس كل من الزوجين، ويبقي هذا الأثر لأعوام عديدة وأيام كثيرة، فإذا كان الزوج يتسم بالرجولة والهدوء ، فإن هذا الوصف يظل ويبقي في نظر زوجته، وإذا كان الزوج يوصف بالغباء، واتخاذ الأمور الزوجية بأسلوب الترهيب، والتخويف يبقي إحساس، وشعور الخوف مسيطر على الزوجة طيلة فترة زواجهما، لذلك ينصح أن يتسم الزوج بالحلم، والهدوء ويجب أن يعرف أن الفتاة المسلمة نشأت، وتربت في بيئة إسلامية، ومن أهم صفات الفتاة المسلمة الحياء فيجب أخذه في الاعتبار عند أول جماع بين الزوج وزوجته.

يجب أيضا على الزوج المسلم، والزوجة المسلمة تحرى الإسلام في كل أفعال هذا اليوم من اختيار مكان إقامة الأفراح والأعراس، ويجب أن لا يكون هناك اختلاط بين الشباب والبنات، حتى لا تكون فتنة ويحمل الزوجين وزرها، أيضاً يجب عدم وجود ما يغضب الله من أقوال، وأفعال في هذا اليوم وهذا الفرح .

نتمنى لكل من الأزواج المسلمين حياة سعيدة مليئة بالسعادة والفرح والسرور والبركة ، وأن يملأ بيوتهم الفرح والبركة .