التخطي إلى المحتوى

دوالي الخصية بالانجليزي، الصحة هي اغلى ما نملك، والحفاظ عليها أمر واجب علينا جميعا، ولذلك فلابد من معرفه جميع الأمور المتعلقة بصحتنا والسعي في علاج أي مشكلة تؤثر علينا، ومن هذه المشاكل التي قد تصيب الرجال هي دوالي الخصية وللتعرف على هذا المرض بصورة اكبر عليكم متابعة قراءة هذه المقالة من قلمي.

دوالي الخصية بالانجليزي، دوالي الخصية ( Varicocele ) :

كيس الصفن (scrotum ) هو كيس مغطى بالجلد يحمل الخصيتين، كما أنه يحتوي على الشرايين والأوردة التي توصل الدم إلى الغدد التناسلية، وعند وجود خلل في الأورة في كيس الصفن فإنه يؤدي إلى دوالي الخصية، ودوالي الخصية هو توسيع في الأوردة داخل كيس الصفن، وتسمى هذه الأوردة الضفيرة ب (pampiniform plexus ) بامبينيفورم.

تحدث دوالي الخصية فقط في كيس الصفن وتشبه إلى حد كبير الدوالي التي يمكن أن تحدث في الساق، يمكن أن تؤدي دوالي الخصية إلى انخفاض في إنتاج الحيوانات المنوية ونوعيتها، وهو ما قد يؤدي في بعض الحالات إلى العقم، كما أنه يمكن أن يحدث تقليص في الخصيتين.

دوالي الخصية شائعة، ويمكن أن توجد في 15 في المائة من السكان البالغين من الذكور وحوالي 20 في المائة من الذكور المراهقين، وهي أكثر شيوعا في الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 15-25.

الدوالي عموما تتشكل خلال سن البلوغ وتكون أكثر شيوعا على الجانب الأيسر من كيس الصفن، حيث ان تشريح الجانب الأيمن والأيسر من كيس الصفن ليس هي نفسها، والدوالي يمكن أن توجد على كلا الجانبين، لكنه أمر نادر للغاية، وليس كل أنواع دوالي الخصية تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية.

 

أسباب دوالي الخصية:

الحبل المنوي  (spermatic cord )  يحمل كل خصية، وتحتوي الحبال أيضا على الأوردة والشرايين والأعصاب التي تدعم هذه الغدد، وفي الأوردة السليمة داخل كيس الصفن، توجد صمامات أحادية الإتجاه تحرك الدم من الخصيتين إلى كيس الصفن، ثم يرسل مرة أخرى إلى القلب.

في بعض الأحيان الدم لا يتحرك من خلال الأوردة كما ينبغي ويبدأ في التجمع في الوريد، مما يتسبب في كبره، مما يجعل دوالي الخصية تتطور ببطء مع مرور الوقت.

لا توجد عوامل خطر تؤدي الى حدوث دوالي الخصية، والسبب المحدد غير واضح حتى الأن.

 

أعراض دوالي الخصية:

قد لا يكون لديك أي أعراض مرتبطة بدوالي الخصية. ومع ذلك قد تعاني من :

  • وجود تكتل (lump ) على واحدة من الخصيتين
  • تورم في كيس الصفن
  • ظهور الأوردة الملتوية بشكل واضح في كيس الصفن، والتي غالبا ما توصف بأنها تبدو وكأنها كيس من الديدان
  • ألم متكرر في كيس الصفن

 

مضاعفات دوالي الخصية::

هذا المرض يمكن أن يكون له تأثير على الخصوبة، حيث ان دوالي الخصية موجودة في 35 إلى 44 في المئة من الرجال الذين يعانون من العقم الأولي، وفي 45 إلى 81 في المئة من الرجال الذين يعانون من العقم الثانوي.

العقم الأولي يشار به إلى الزوجين الذين لم يحدث حمل بعد سنة واحدة على الأقل من المحاولة، والعقم الثانوي يكون للأزواج التي رزقوا بطفل مرة واحدة على الأقل ولكن لم يحصل حمل بعد ذلك .

يمكن أن تقرأ أيضا أفضل علاج للزكام من الصيدلية

تشخيص دوالي الخصية:

يقوم الطبيب بتشخيص الحالة بعد الفحص البدني، حيث ان دوالي الخصية لا يمكن الشعور بها عند النظر إليها عند الاستلقاء، لذلك فإن الطبيب على الأرجح يقوم بفحص الخصيتين أثناء الوقوف والاستلقاء.

قد يحتاج طبيبك لأداء الموجات فوق الصوتية على كيس الصفن، وهذا يساعد على قياس الأوردة المنوية ويسمح للطبيب بالحصول على صورة مفصلة ودقيقة للحالة.

لا يؤثر الحجم بالضرورة على العلاج بشكل عام، حيث تستند خيارات العلاج على درجة من مشاكل عدم الراحة أو العقم لديك.

 

يمكن أن تقرأ ايضا فوائد الكرنب للجنس

علاج دوالي الخصية:

ليس من الضروري دائما علاج دوالي الخصية، ومع ذلك قد ترغب في العلاج إذا كانت دوالي الخصية:

  • تسبب الألم
  • تسبب ضمور الخصية
  • تسبب العقم

هذا المرض يمكن أن يسبب مشاكل في أداء الخصية في بعض الناس، وبدأ العلاج مبكرا يكون أفضل لزيادة فرصك في تحسين إنتاج الحيوانات المنوية.

ارتداء ملابس داخلية ضيقة أو حزام جوك يمكن أن يوفر لك أحيانا الدعم الذي يخفف من الألم أو عدم الراحة، وقد يكون من الضروري أيضا الحصول على علاج إضافي، مثل استئصال دوالي الخصية إذا زادت الأعراض سوءا.

 

الإستئصال (Varicocelectomy ) :

استئصال دوالي الخصية هي جراحة تكون في نفس اليوم، حيث أن طبيب المسالك البولية سوف يذهب من خلال البطن أو الحوض والتخلص من الأوردة الشاذة، حتى يتم تدفق الدم بعيدا عن الأوردة الشاذة إلى الأوردة الطبيعية، وعليك التحدث مع طبيبك حول كيفية التحضير للجراحة وما يمكن توقعه بعد العملية.

يمكن ان تقرأ أيضا كيف اعرف اني عذراء بالمرايه

انصمام دوالي الخصية (Varicocele embolization) :

انصمام دوالي الخصية هو إجراء أقل جراحة، حيث يتم إدخال قسطرة صغيرة في وريد من الفخذ أو الرقبة، ثم يتم وضع لفائف في القسطرة إلى دوالي الخصية، وهذا يمنع الدم من الوصول إلى الأوردة الشاذة.

 

 

ملاحظات على دوالي الخصية :

العقم هو مضاعفات شائعة من دوالي الخصية، وعليك التحدث مع طبيبك حول رؤية أخصائي الإنجاب إذا كنت أنت وزوجك تواجهون مشاكل في الحمل.

الجراحة ضرورية فقط إذا كان دوالي الخصية تسبب الألم أو إذا كنت تحاول أن يكون لك طفل، وعليك التحدث مع طبيبك حول العلاج المناسب لك.