Save دور الأم في المنزل – قلمي
الرئيسية / الأسرة / دور الأم في المنزل

دور الأم في المنزل

دور الأم في المنزل فإن الأم هي أحد الأعمدة الأساسية التي يقوم عليها أي منزل وهي من تربي الأجيال القادمة وتنشأ أطفال وتقوم برعايتهم وتقديم كافة سبل الراحة والأمان ولا ننكر بذلك دور الأب في تلك المنظومة فهو مصدر الأمان وتوفير الدخل المناسب للعيش في حياة كريمة .

لكن إذا لم تقوم الأم بدورها بسبب تغيبها في العمل أو انشغالها ببعض الأمور الأخرى يتم انهيار تلك المنظومة أو على  أقل تقدير يحدث خلل في بناء تلك الأسرة مما ينعكس على الحالة النفسية والاجتماعية لكل أفراد الأسرة نعرض دور الأم عبر موقع قلمي.

دور الأم في المنزل

لا ينحصر دور الأم في الخدمة وتحضير الطعام وغسل الملابس فقط فتلك النظرة الضيقة للأم أوالزوجة بشكل عام جعلت المرأة مجرد خادمة بدون أجر وقضت تماماً على شخصيتها .

وتلك المهام جعلتها مجرد كائن يفني حياته من أجل الآخرين دون النظر لهويته وكينونته مما يؤدي بها في نهاية الأمر للتعاسة  وتفاجئ بعد زواج الأبناء وانشغالهم بحياتهم إنها مجرد كائن فارغ .

دور الأم في المنزل
دور الأم في المنزل

ولذلك يجب أن توازي الأم بين دورها في بيتها وواجباتها كزوجة وبين حياتها وهوايتها وتنمية قدراتها وفي نفس الوقت تحافظ على جمالها ورونقها وأنوثتها  والمرأة الذكية، فقط هي من تقدر على تحقيق تلك المعادلة الصعبة للنهوض بأسرتها لأعلى المراتب .

دور ربة المنزل تجاه بيتها

حيث أن دور الأم في المنزل إذا كانت ربة منزل فهي تستطيع أن تقوم بمساعدة زوجها خاصة إذا كان غير مقتدر على توفير خادمة، لها لكي تقوم ببعض المهام وتساعدها.

وتستطيع أن تقوم هي بتحضير الطعام وأعمال النظافة في المنزل بالإضافة للتسوق وشراء احتياجات البيت مع الرعاية للأبناء و القيام بواجباتها الزوجية على أكمل وجه .

دور الأم في المنزل
دور الأم في المنزل

وإذا كانت امرأه  عاملة فيمكنها أن تقوم بتوفير خادمة لكي تساعدها في إنجاز المهام البسيطة من تحضير الطعام وكي الملابس والتسوق مع توفير سائق لكي يقوم بتوصيل الأطفال من النادي وغيرها من الأماكن ..

وبالتالي تستطيع استكمال طموحها و تحقيق أهدافها دون أن يكون المنزل وتربية الأبناء عائق أمامها ويتم تخصيص الوقت المتبقي من اليوم للبقاء مع الأبناء حتى لا يحدث فتور في العلاقة بينهم ويشعر الأطفال برابطة الحب تجمعهم ولا تفرقهم الحياة المادية .

دور الأم في المنزل
دور الأم في المنزل

دور الأم العاملة

وفي حالة كون المرأة عاملة ولا تقدر على توفير خادمة وتضطر لذلك العمل هي تستطيع أن تقوم بدورها في المنزل ولكن بمساعدة باقي أفراد الأسرة فيمكن لكل فرد أن يقوم بخدمة نفسة قدر الإمكان.

ويكون دور الأفراد في الأسرة من خلال تحضير وجبات بسيطة وغسل الطبق الذي تم تناول الطعام فيه مع كي الملابس وذلك حتى لا يقع العبء على الأم فقط وتظل تعاني وحدها وتتحمل المسئولية وتشعر بالتعب والإنهاك سريعا دون أن يشعر بها أحد .

دور الأم في المنزل
دور الأم في المنزل

ويكون دور الأم في المنزل هو الدعم النفسي والمعنوي لكل أفراد الأسرة في مختلف المواقف في الحياة فهي من تقوم بالتوجيه وإعطاء النصائح وإبداء الرأي والتربية على الدين الحنيف وذرع القيم الطيبة في نفوس الأبناء حيث أن التربية في الأسرة هي العامل الأكبر في تكوين شخصية الأبناء وخاصة الأم .


عن noor-omar

محررة اعادة صياغة ملمة بقوانين السيو وكتابة المحتوي بشكل جيد واهتم بالتطوير للمحتوي العربي عبر الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *