التخطي إلى المحتوى

تعتبر دولة ليبيا من أكثر الدول التي لديها احتياطات نفطية حول العالم حيث تحتل المرتبة التاسعة من بين مختلف الدول، الأمر الذي جعل تلك الدولة محط انظار الدول الاستعمارية على مر الزمان، وبالإضافة إلى ذلك تعتبر ليبيا من أكثر الدول مساحة حول العالم، حيث تحتل المرتبة 17 في المساحة مقارنة بباقي دول العالم، كما انها تعتبر رابع أكبر الدول مساحة في قارة افريقيا، ويرصد لكم موقع قلمي في السطور التالية معلومات هامة متعلقة بدولة ليبيا، حيث يعرض هذا المقال سبب تسمية دولة ليبيا بهذا الاسم ومساحة ليبيا وحدودها وعدد سكانها وعاصمتها ولغتها الرسمية ومناخها وتضاريسها واقتصادها والإجراءات التي تنتهجها الحكومة الليبية بهدف تحسين جودة الحياة بهذه الدولة وذلك في السطور التالية:

دولة ليبيا

سبب التسمية بليبيا:

يعود أصل اسم دولة ليبيا إلى قبيلة الليبو التي كانت تسكن المنطقة الواقعة بين كلا من مصر وتونس وذلك من ناحية شمال افريقيا، ولذلك تم تسمية هذه المنطقة في العصر الحديث بهذا الأمر تيمنا باسم تلك القبيلة.

مساحة ليبيا:

تبلغ مساحة دولة ليبيا مليون وثمانمائة ألف كم².

حدود ليبيا:

يحد دولة ليبيا البحر الأبيض المتوسط من الشمال، وكلا من دولتي تشاد والنيجر من الجنوب، ومصر في الشرق، والجزائر وتونس في الغرب. تم وضع حدود دولة ليبيا مع بداية القرن العشرين، وذلك بعد العديد من الاتفاقيات التي تم عقدها مع العديد من الدول الاستعمارية الموجودة في تلك الفترة والتي منها بريطانيا وفرنسا وإيطاليا، بالإضافة الي عقد اتفاقية ترسيم الحدود مع العديد من الدول المجاورة ليبيا ومنها الدولة المصرية.

عدد السكان:

يبلغ عدد سكان دولة ليبيا طبقا لأخر التقارير الصادرة في عام 2011 حوالي 6 ملايين نسمة.

عاصمة ليبيا:

تعتبر مدينة طرابلس هي عاصمة ليبيا، ويعيش في العاصمة معظم سكان ليبيا، حيث تشير الإحصائيات إلى ان 90% من سكان ليبيا يعيشون في طرابلس.

اللغة الرسمية:

نظرا لان ليبيا دولة إسلامية، فتعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة، رغم ان ليبيا تعرضت في القرن السابق للاحتلال الإيطالي الذي حاول طمس الهوية العربية الأصلية لليبيا، إلا ان كل تلك المحاولات لم تفلح بسبب تمسك الليبيين بهوتيهم الأصلية.

مناخ ليبيا:

على الرغم من وقوع ليبيا على الساحل الخاص بالبحر الأبيض المتوسط، إلا ان المناخ العام لدولة ليبيا يعتبر مناخ جاف، وذلك بسبب احتلال الصحراء مساحة كبيرة من الأراضي الليبية، بالإضافة إلى ذلك تتميز دولة ليبيا بدرجة الحرارة المرتفعة في مناطقها المختلفة.

تضاريس ليبيا:

تتميز ليبيا بتنوع التضاريس الموجودة بها، حيث يوجد في ليبيا جبال وهضاب وأيضا سهول، بالإضافة إلى ذلك تشغل الصحاري والأودية والمنخفضات جزء كبير من ليبيا وخاصة في المنطقة الشمالية، كما انه يوجد في ليبيا العديد من المحميات الطبيعة والتي من أبرزها منطقة البحر الأخضر، والتي تتخطي مساحتها مساحة دولة لبنان.

اقتصاد ليبيا:

نظرا لان دول ليبيا تعتبر 9 دولة حول العالم في احتياطي النفض، كان من المفترض ان يؤثر هذا الأمر بشكل ايجابي كبير على اقتصاديات دولة ليبيا، إلا انه بسبب السياسات التي انتهجها الحكام السابقين، تم فرض بعض العقوبات الاقتصادية على دولة ليبيا، بالإضافة إلى حصول الاستعمار الأمريكي الأمر الذي ادي لوجود شريحة كبيرة من السكان تحت خط الفقر، إلا انه بعد الثورة الليبية التي حصلت في اكتوبر2011 وانتهت بسقوط معمر القذافي، تم اجراء بعض الاًصلاحات الاقتصادية بهدف تحسين الوضع، كان من ابرزها تخفيض نسبة الفائدة على مختلف القروض، وذلك بهدف تشجيع المستثمرين على افتتاح مشاريعهم وزيادة الاستثمار في الدولة الليبية.

جودة الحياة بليبيا:

شهدت دولة ليبيا الكثير من الأحداث الحرجة في اخر 50 سنة، الأمر الذي ادي إلى انخفاض مستوى المعيشة وتفشي الفقر والجهل بها، إلا انه حاليا تعمل الحكومية على علاج هذا الأمر من خلال تقديم الخدمات الأساسية بشكل مجاني، والتي منها التعليم والصحة، بالإضافة إلى تقديم السلع الأساسية بسعر مخفض لضمان حصول المواطنين الليبيين على التغذية الأساسية لهم.

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية