التخطي إلى المحتوى

ذيل الحصان هو نبات من فصيلة النباتات الكنباثية الحولية يحتوي علي نوعين من السيقان وينمو في فصل الربيع ويكون لونه بني وأبواغه تحتوي علي مخروط في قمتها ويكون مليء بحبوب اللقاح وينضج في فصل الصيف وتكون سيقانه ذات لون أخضر جميل ويحتوي نبات ذيل الحصان علي مادة السليكا وتمثل حوالي 3:2% من السيليكون والماغنسيوم والألومنيوم والمنغنيز بالإضافة إلي 15 مركب من مركبات البيوفلافونويدات المفيدة في حالات هشاشة العظام وإلتهاب المفاصل وهو من النباتات النادرة جدا وسمي بهذا الاسم لأنه يشبه ذيل الحصان ويطلق عليه أيضا ذيل الخيل أو ذنب الخيل وينمو في المناطق المعتدلة والرطبة في قارة أسيا وشمال أفريقيا وله الكثير من الفوائد الهائلة للإنسان. سوف نتعرف عليها من خلال موسوعة قلمي الشاملة .

ذيل الحصان
ذيل الحصان

اضرار شاي عشبة ذيل الحصان:

عشبة ذيل الحصان يتميز بفوائده العديدة علي صحة الإنسان وخصوصا علي العظام إلا أن أثبتت الدراسات والبحوث أنها أيضا لها أضرار وأثار جانبية تهدد الحياة عند الإفراط في تناولها من أضرار شاي عشبة ذيل الحصان:

  • غير مناسب للمرأة الحامل والمرضع لأنها تحتوي علي كمية كبيرة من معدن السيلينيوم الذي يسبب تشوهات للجنين.
  • لابد من المرضي الذين يعانون من مرض السكري تناولها بحذر لأن الإفراط في إستعمالها يؤدي إلي حدوث غيبوبة سكر.
  • لها أضرار خطيرة علي من يتعاطون الكحول.
  • كثرة تناول العشبه يخفض من قدرة الجسم علي التخلص من الليثيوم مما يسبب ظهور أثار جانبية خطيرة نظرا لإرتفاع معدل الليثيوم في الجسم وهو مدر للبول.
  • مضر أيضا للأشخاص الذين يعانون من إنخفاض نسبة الكالسيوم بالدم.
  • لابد من عدم الإسراف في تناول العشبه ولكن بحذر شديد فهي تسبب العديد من الأضرار والأثار الجانبية.

عشبة ذيل الحصان للعظام:

لعشبة ذيل الحصان فوائد عديدة فهي تعمل علي تفتيت حصوات الكلي وتكافح نمو الخلايا السرطانية وإنتشارها بالجسم كما أنها تستخدم لعلاج الدمامل والجمرات من خلال عمل كمادات بمنقوع العشبة علي المناطق المصابة فضلا عن أهميتها للعظام وهي:

  1. تعمل علي تجديد خلايا العظام لأنها تحتوي علي نسبة عالية من مادة السيليكون.
  2. تساهم في علاج مشاكل العظام خاصة هشاشة العظام والكسور وإلتواء أربطة المفاصل من خلال عمل كمادات أو شربها كمشروب.

زيت ذيل الحصان لتطويل الشعر:

كل منا يهتم بجسمه وشعره ليظهر بأحسن شكل وينفق عليه الكثير من النقود لإيجاد المنتج المناسب لحماية ومعالجة شعره فقد وجد أن زيت ذنب الحصان مفعم بالفوائد الرهيبة للشعر من لمعان ومعالجة قشرة ومن فوائده الأساسية ما يلي:

  1. يعمل زيت عشبة ذنب الحصان علي إطالة الشعر وزيادة كثافته بشكل سريع في أقل وقت وبطريقة امنة حتي يصل إلي طول ذيل الحصان.
  2. ويستخدم الزيت بهذه الطريقة:يستخدم زيت ذيل الحصان حوالي ثلاث أسابيع علي الأقل ونقوم بتدليك فروة الرأس وبصيلات الشعر كاملة بالزيت ويترك علي الشعر لمدة ست ساعات تقريبا ويمكن أن نكرر هذه العملية يوميا لمدة 10 ايام دون إنقطاع.
  3. بعد ذلك يتم تكرار هذه الطريقة مرتين كل أسبوع للحصول علي أفضل نتيجة لإطالة الشعر وزيادة كثافته وهذا الزيت مناسب لجميع أنواع الشعر.

عشبة ذيل الحصان للتنحيف:

ذيل الحصان
شاي ذيل الحصان للتنحيف

هناك الكثير من النباتات والأعشاب التي لها فوائد كبيرة جدا وعديدة في حالة إنقاص الوزن الزائد من الجسم ومنها ما نعرفه وما ليس نعرف عنه أي شيء ولكن نجد أن عشبة ذيل الحصان لها أهمية وفائدة كبيرة في التنحيف ومنها:

  • العشبة مدر للبول مما يعمل علي التخلص من الماء الزائد والسوائل بالجسم.
  • يعمل علي تقليل الشهية للطعام بل وسد الشهية.
  • تعمل  علي إذابة الدهون المتراكمة في الجسم وطاردة للغازات ومطهر للجهاز الهضمي.
  • يمكن تناوله من خلال هذه الطريقة الفعالة:
  • وضع بعض أوراق العشبة  في وعاء ويتم وضع الماء المغلي عليه ويترك حتي ينقع ما فيه ويتم تناول خمسة أكواب في اليوم للحصول علي نتيجة قوية للتخسيس وفقدان الوزن.

عشبة ذنب الخيل للحمل:

عشبة ذيل الحصان أو كما يطلق عليها عشبة ذنب الخيل بارعة في علاج الكثير من المشاكل النسائية المنتشرة حاليا التي تمنع الحمل والإنجاب فقد اطلق عليها شجرة الحمل لفوائدها العظيمة للحمل ومنها:

  • تعمل هذه العشبة علي علاج مشكلة تكيسات المبيايض وتزيل الألياف الورمية المخزنة في الرحم.
  • تعمل علي تسليك أنابيب وإنسدادات القنوات الرحمية وتنظيف بطانة الرحم.
  • تعمل عشبة ذنب الخيل علي تنظيف الرحم من بقايا دم الدورة الشهرية والقضاء علي البكتريا والسوائل والإفرازات الضارة الموجودة بالرحم.
  • تعمل علي تنظيم الدورة الشهرية لمن يعانون من إختلاف مواعيدها وبالتالي زيادة نسبة حدوث حمل.
  • تستخدم في مرحلة النفاس لتطهير وتنظيف الرحم من بقايا الدم الفاسد بعد الولادة.