التخطي إلى المحتوى
رحلتي الى جورجيا المسافرون العرب هذا هو عنوان مقالنا اليوم المقدم لكم من موقع قلمي وتحديداً من قسم السياحة في الدول الأجنبية، حيث سنعرض لكم في السطور التالية من هذا المقال قصة إحدي الزائرين لدولة جورجيا.

رحلتي الى جورجيا المسافرون العرب:

سمعت كثيراً عن جورجيا وعن جمال الطبيعة هناك، وسحرها الأوروبي الجميل والغامض لنا كعرب، فتتميز جورجيا بأنها تطل على جبال القوقاز والجبل الأسود، وأيضاً تتميز بالأجواء الأوروبية الساحرة.

فأخذني الفضول لأبحث عنها كثيراً على المواقع الإلكترونية، ووجدت الكثير يتحدثون عن جمال تلك البلد والود الذي يتعامل به أهلها مع الزائرين، مما جعلني شغوف جداً لزيارتها والتعرف إليها عن قرب، وحتى أكون في مخيلتي ركن يخص جورجيا.

رحلتي الى جورجيا المسافرون العرب
رحلتي الى جورجيا المسافرون العرب

البداية جورجيا تبليسي:

أولاً قمت المطلوبة، وتحضرت للسفر للبدء في مغامرتي داخل الأراضي الجورجية، وبالفعل بدأت رحلتي من العاصمة تبليسي، والتي بعبارة تبليسي تحبك والتي ستجدها حولك في كل مكان، حتى اسم الواي فاي المجاني بالمدينة.

وكنت قد حجزت بأحد الفنادق المطلة على نهر كورا، والذي يقسم العاصمة إلى نصفين يمر بينهما، ويجب أن تحضر معك دولارات لتحويلها بمجرد وصولك إلى لاري، وهي العملة الرسمية في جورجيا لتسهل عليك التعامل.

وبالنسبة للمواصلات سيارات الأجرة متوفرة مناسبة ورخيصة إلى حد كبير، من 3-5 لاري، ويمكنك استخدام الباص للتنقل داخل تبليسي، وتتكلف تذكرته 80 تتري.

وتبليسي هي من أجمل الأماكن التي توجد في جورجيا، أو يمكن القول أنها ماسة جورجيا التي ستتعرف من خلالها على تاريخ تلك البلاد،  وتقاليدها، والأشكال المعمارية الحديثة والتقليدية الموجودة فيها.

وما أخذني خلال الزيارة هو المزيج الذي تجده في تبليسي بين الحداثة في المعمار والبنيان، والمنازل التقليدية; والتي تتميز بالجمال والبساطة، وأيضاً الشوارع الصغيرة المرصوفة بالحصى الملون ذات الشكل الجمالي الجذاب.

وأيضاً قمت بزيارة سوق الجسر الشعبي والذي ستجد فيه مقتنيات قديمة وأثرية، ويمكن تناول الغداء في مطعم إيراني يحمل اسم ألف ليلة وليلة.

زوجديدي المحطة الثانية في الرحلة:

وانتقلت إلي  والتي تقع في الشمال الغربي من جورجيا، ووجدت فيها الصخب والجمال والمعالم السياحية والمعمارية التاريخية، وهي من المدن التي لا تُنسى زيارتها.

كما سحرني قصر نيكو، وقصر الملكة، فقد كانت زوجديدي موطناً للعائلة المالكة السابقة التي حكمت جورجيا ، وإضافةً للمعالم الدينية كنيسة كاري، وكنيسة العذراء .

محطتي في متسخيتا المدينة التراثية في جورجيا:

ولا يمكن أن أفوت زيارة متسخيتا، والتي قرأت عنها كثيراً قبل الذهاب لجورجيا، وعرفت بأنها إحدي المواقع التي أدرجتها منظمة اليونسكو من ضمن التراث العالمي، لذا حرصت خلال رحلتي علي زيارتها،إ إذ أنها بمثابة الروح لدولة جورجيا، كما أنها من الوجهات السياحية المميزة.

وقد أخذتني مدينة لعالم آخر خلال زيارتي لأهم معالمها الدينية بها، كدير سانت نينو، ودير جفاري،   القديمة، إضافةً لزيارتي لقلعة   أفضل الأماكن وأعرقها وأكثرها روحانية.

محطتي الأخيرة في باتومي:

وقبل أن تنتهي رحلتي لا يمكن أن أنسى زيارة باتومي، التي كانت خير ختام لبرنامج الزيارة الخاص بي لجورجيا، وهي مدينة ساحلية تطل على البحر الأسود، وهي مدينة صيفية إلى حد كبير.

وسحرتني باتومي بطبيعتها البديعة، والجبال، والشلالات، بالإضافة للأنهار الصغيرة، ويمكن التسوق من المحال التجارية المنتشرة في باتومي، بالإضافة إلي التمشية على الممشى المرصوف بالحصى الملون والمنور بمصابيح .

وانتهت رحلتي لباتومي بعد قضاء وقت جميل جداً غير قابل للنسيان، وعدت للعاصمة مرة أخرى للتحضر للعودة من جديد بعد رحلة تمنيت أن تستمر لأطول وقت; لما وجدت من متعة وجمال وود شديد من أهل جورجيا.

تحذيرات من زيارة جورجيا:

  • أولاً تأكد بعد دخولك لمطعم جورجي لتناول الطعام إذا كانت اللحوم حلالاً ومناسبة للعقيدة الإسلامية من عدمه، فأغلب المطاعم تعتمد على اللحوم المحرمة، ويمكنك اللجوء للمطاعم العربية التي ستجدها في العاصمة تبليسي.
  • يجب أن يصاحبك أثناء تجولك في جورجيا مرشد سياحي حتى تستطيع التعامل مع أهل البلد، فقليل جداً من ستجده يتحدث بالانجليزية.
  • الفنادق في جورجيا أسعارها مناسبة وليست باهظة، ويمكنك الحجز من قبل مواقع الحجز على الإنترنت.
  • المباني كثيرة في جورجيا، ويوجد بها مصاعد تتطلب وضع عملات كي تستخدمها، ويمكنك وضع 20 تتري حتي تستطيع استخدامها.
  • دورات المياه في جورجيا تعتمد فقط على التنظيف باستعمال المناديل ولا يوجد “شاطف”.
وفي نهاية مقالنا رحلتي الى جورجيا المسافرون العرب ننصح لكل من ينوي السفر الدول الأوروبية لقضاء عطلته بزيارة جورجيا، سواء كانت الرحلة برفقة العائلة أو الأصدقاء، فسيجد في جورجيا ملاذه لقضاء عطلة لا تنسى في بلد تزدهر سياحياً بشكل كبير.