التخطي إلى المحتوى

السياحة إلى جورجيا تتمتع بالطبيعة الساحرة بالإضافة إلى إنخفاض التكاليف، والمناخ المعتدل وغيرها من المميزات وتنوع الأماكن السياحية والتي سوف نذكرها عبر رحلتي الى جورجيا بالصور، والذي يقدمه موقع بقلمي عبر قسم السياحة في الدول الأجنبية .

جورجيا

رحلتي الى جورجيا بالصور

تتميز السياحة إلى جورجيا أنها تعتبر دولة رخيصة إلى حد ما، ويجب عليك التخطيط ومعرفة كل شيء عن البلد التي تسافر لها حتى لا تجد صعوبة في اي شيء وإليك أهم النصائح .

  • اللغة الرسمية في جورجيا هي اللغة الجورجية الخاصة بسكان البلد، ولكنك تجد الفنادق والمحلات التجارية الكبيرة وأفراد الشرطة يتقنون التحدث بالإنجليزية .
  • تعتبر جورجيا دولة غير إسلامية لذا عليك الإنتباه من حيث توافر الأكل الحلال الإسلامي ويمكنك أن تكون شخص نباتي طوال فترة االرحلة خاصة في بورجومي و غودْاَوري، اما عند زيارتك تبيليسي و باتومي هناك بعض المطاعم الإيرانية والتركية،حيث في تبليسي هناك مطعم ألف ليلة وليلة الإيراني، وفي باتومي مطعم مكة تديره امرأة فلسطينية مع زوجها التركي .
  • قد تقابل مشكلة عدم الطهارة حيث يوجد بعض الفنادق لا تحوي على شطاف ويمكنك التغلب على هذه المشكلة بأن تأخذ معك شطاف  وتركبه مع مروش الحمام، ولا تنسى إحضار وصلة إضافية .
  • إن كنت تجيد قيادة السيارات عليك إستخراج رخصة قيادة دولية حيث يمكنك تأأجير سيارة للتنقل بحرية بين بلدان جورجيا، كما يوجد سيارات أجرة .
  • عملة جورجيا هي الـ(لاري)، تتوافر محلات الصرافة في كل مكان في أنحاء جورجيا، ولكنها لاتقبل سوى الدولار الإمريكي واليورو مع الروبيل الروسي، وأيضاً الليرة التركية في مدينة باتومي، لذلك يجب قبل السفر إلى جورجيا أن يكون معك الفلوس بالدولار .

أهم المدن السياحية في جورجيا

 مدينة تبيليسي (العاصمة) Tbilisi

مدينة تبيليسي

 

تبيليسي هي عاصمة جورجيا، يتوسطها نهر الكورا ، عند فور وصولك إلى مطار تبيليسي تلاحظ إنتشار كلمة تبيليسي تحبك في كل مكان، مع توفر شبكات واي فاي مجاناً، وعندد حجزك في الفندق سوف تجد أحد ممثلي الفندق في إنتظارك بالمطار، وبعد أخذ قسط من الراحة لتبدأ رحلتك حيث تحتوي تبيليسي على أماكن كثيرة يمكنك زيارتها والتمتع بجمالها مثل المحمية النباتية والتي يوجد بها تمثال الملكة تمارا العملاق حيث يبدو هذا التمثال وكأن الملكة تحرس المدينة وهي ممسكة السيف بيدها من أعلى التل .

تمثال الملكة تمارا

 

يمكنك زيارة ساحة الحرية في وسط العاصمة،كما يمكنك شراء الهدايا التذكارية وبعض المقتنيات الأثرية من سوق الجسر الشعبي، وفي نهاية جولتك لتناول الأكل الحلال يوجد  مطعم ألف ليلة وليلة الإيراني .

يوجد العديد من الكنائس في مدينة تبيليسي مثل كاتدرائية الثالوث المقدس

كاتدرائية الثالوث المقدس

 

مجمع قلعة رباتى فى آخالتسيخى فى جورجيا

مجمع قلعة رباتى فى آخالتسيخى فى جورجيا

 

يُعد هذا المجمع من أكثر الأماكن لجذب السياح، ويُطلق عليها يطلق عليها اسم جوهرة التاج ،وآخرون يعتبرونها ديزنى لاند جورجيا، حيث استغرق حوالي 15 شهرا لبنائها .

كهف ساتابليا

كهف ساتابليا

كما يمكنك زيارة كهف ساتابليا الذي يقع  على مسافة 6 كيلومتر شمال غرب مدينة ساتابليا وهي منطقة طبيعية جذابة، وقد أشتهر بأنه يحمل أثار لمعيشة الديناصورات به لذلك كان مصدرا كبيرا لجذب السياح .

شجرة نحاسية، والتي تشعرك أنك في أفلام المغامرات

شجرة نحاسية

 

 مسجد تبيليسي

مسجد تبيليسي

 

يمكنك زيارة هذا المسجد الوحيد الي يوجد في مدينة تيبليسي، وهو منذ العصر العثماني .

السياحة في مدينة غودْاَوْري (جبال القوقاز) Gudauri

غودْاَوْري (جبال القوقاز)

 

تقع مدينة غوداوري فوق جبال القوقاز الذي جعلها المصدر الأول لجذب السياح لممارسة رياضة التزلج على الجليد في فصل الشتاء، ولكن يمكنك زيارتها أيضا في باقي فصول السنة حيث الجو المعتدل حيث ييمكنك التجول وسط هذه الطبيعة الخلابة واستنشاق العبير الذي يريح النفس ويهدىء الأعصاب، يمكنك التمتع بالطيران المظلي من على قمم جبال القوقاز،إذا كنت من محبين التجول البحري  يمكن ركوب أحد الزوارق والتمتع بجمال المياه، كذلك الشعور بالدفء عند الإقامة في فنادقها التي تمتلك الجو العائلي .

التزلج في مدينة غوداوري

 

قرية أنانوري وكنيستها الأثرية الشهيرة التي تطل على البحيرة الزرقاء الخلابة

قرية أنانوري وكنيستها الأثرية

 

الاماكن السياحية في مدينة بورجومي في جورجيا  Borjomi

تعتبر مدينة بورجومي أحد المنتجعات الصحية في جورجيا، والتي تشتهر بإنتاجها للمياه المعدنية لذلك يقصدها الكثير من السياح، وتكون المدينة محاطة بالكثير من الجبال التي تكسوها المساحات الخضراء حيث يمكنك ركوب التلفريك ومشاهدة المدينة كاملة، كما يمكنك زيارة حديقة خاراجالي بورجومي الوطنية حيث تعتبر اكبر محمية طبيعية في جورجيا .

حديقة بورجومي الوطنية

 

قصر رومانوف

قصر رومانوف

يمكنك زيارة قصر قصر رومانوف والذي أمر ببناه القيصر الروسي نيقولا الثاني، يحيط بالقصر العديد من الأشجار والزهور، كما ان القصر يمتاز بتصميمه الفريد ووجود بعض المقتنيات مثل طاولة رائعة تم اهدائها لرومانوف من قبل نابليون، وأيضاً كراسي كان قد قدمها له شاه إيران .

برج الأبجدية الشهير

برج الأبجدية الشهير

يقع هذا البرج على ساحل البحر الأسود.

منتزه المياه المعدنية

منتزه المياه المعدنية

 

تم انشاء حديقة المياه المعدنية في بورجومي إلى عام 1850، وتعتبر احد افضل الاماكن السياحية في جورجيا حيث به  مياه معدنية عذبة، والتي كانت مقصد لكثير من السياح بهدف الاستجمام.

الأماكن السياحية في مدينة باتومي في جورجيا

تقع هذه المينة على البحر الأسود ويطلق عليها لؤلؤة البحر الأسود، تتنوع فيها الطبيعة بين الجبال الخضراء والسواحل الجميلة، كما أنها تتميز بالطابع الأوربي .

محمية باتومي النباتية

محمية باتومي النباتية

 

تتميز هذه المحمية بوجود الورود والأزهار كذلك الهدوء حيث تقع على تقع على البحر الأسود بعيداً قليلاً عن صخب المدينة،وتحتوى على نباتات قادمة من 9 أماكن مختلفة :شرق آسيا ،أمريكا الشمالية ،أمريكا الجنوبية ،نيوزيلندا ،جبال الهيمالايا ، المكسيك ،استراليا ،البحر الأبيض المتوسط ،و من بلاد القوقاز الرطبة شبه الإستوائية، كما توجد بها بحيرة أزهار اللوتس حيث يأخذك الجمال والسحر الخاص بها، كما يمكنك ركزب التلفريك في رحلة ممتعة تبدأ من من ساحل البحر الأسود وتنتهي إلى أعلى قمم جمال باتومي الخضراء الساحرة

تمثال الحب

تمثال الحب

 

سوف تشاهد تمثال الحب الذي يمثل قصة الحب بين ولد مسلم اسمه علي من آذربيجان والأميرة نينو، والذي صممه النحات الجورجي تمارا كفيسيتادزي حيث يبلغ طول التمثال حوالي 8 متر من الأسلاك المعدنية الصلبة التى تتداخل معًا بالتفافها فى حركة دائرية، وكأنها تحتضن بعضها البعض، حيث يتحرك التمثالان ببطء ليقبلا بعضهما ثم يندمجان في كيان واحد ومن ثم يفترقان .

متحف باتومي الأثري

متحف باتومي الأثري

 

يعتبر من أقدم المتاحف الأثرية في باتومي ويضم عدد كبير من التحف الأثارية .

دولفيناريوم

دولفيناريوم

 

يمكنك مشاهدة عروض الدلافين في دولفيناريوم والذي يوجد في 6 مايو بارك إحدى الحدائق العامة في جورجيا، كما يتوفر في الحديقة الكثير من الألعاب الترفيهية، ويوجد قسم خاص بركوب الخيل، كما توجد جولات مائية داخل بحيرة Nurigeli .

ساحة باتومي

ساحة باتومي

 

تعتبر ساحة ماتومي أجمل الساحات في جورجيا، حيث أنها تعد مكان ترفيهي شعبي دولي لانها تحتوي على العديد من المقاهي والمطاعم، كما حازت شهرة عالمية لإقامة بعض الحفلات لفنانين جورجيا .

قلعة جونيو أبساروس

قلعة جونيو أبساروس

شلال باتومي

شلال باتومي

زيارة المدن الاثرية مثل مدينة متسخيتا و مدينة اوبليستسخ الاثرية

تتميز هذه المدن بأنها عريقة وتتمتع بالطراز القديم للمباني حيث تشعر وكأنك رجعت إلى الزمن بالخلف عبر التاريخ .