التخطي إلى المحتوى

رسوم الخروج والعودة للتابعين ، الكثير من المقيمين في المملكة العربية السعودية للعمل يصطحبون تابعين لهم للإقامة معهم بالمملكة وهم أفراد الأسرة سواء زوجة أو أبناء؛ وقد يحتاج هؤلاء التابعين في بعض الأوقات إلى الذهاب إلى أوطانهم لقضاء بعض الوقت بها ثم العودة مجددا إلى المملكة، وهنا تمنحهم الحكومة السعودية تأشيرة الخروج والعودة، وللتعرف على تفاصيل ورسوم الخروج والعودة للتابعين نقدم لكم هذا المقال في قسم حول العالم بموقع قلمي

رسوم الخروج والعودة للتابعين
رسوم الخروج والعودة للتابعين

أنواع تأشيرة الخروج والعودة

يوجد نوعين من التأشيرة الخاصة بالخروج والعودة للتابعين، هي:

  • التأشيرة المفردة (سفرة واحدة):

هذه التأشيرة مخصصة للخروج والعودة مرة واحدة وتكون مدتها بحد أدنى 7 أيام وبحد أقصى شهرين، ويجب أن تكون مدة الإقامة سارية لفترة 90 يوم أو أكثر بعد انتهاء مدة التأشيرة، مثال: إذا كان المتبقى في فترة الإقامة 120 يوم فقط يتم منح تأشيرة الخروج والعودة لمدة 30 يوم كحد أقصى.

  • التأشيرة المتعددة (عدة سفرات):

يتم إصدار هذه التأشيرة عند الرغبة في الخروج والعودة عدة مرات خلال فترة ثلاثة شهور أو أقل، ويجب أن تكون الإقامة سارية كذلك لمدة 3 شهور على الأقل بعد انقضاء مدة التأشيرة.

رسوم الخروج والعودة للتابعين

تكلفة التأشيرة المفردة = 200 ريال سعودي + 100 ريال سعودي عن كل شهر إضافي.

تكلفة التأشيرة المتعددة = 500 ريال سعودي + 200 ريال سعودي عن كل شهر إضافي.

ملحوظة: يتم احتساب الشهر الإضافي وإن كان التابع قد قضى يوم واحد فقط من الشهر الجديد، مثال: عند قضاء فترة 61 يوم يتم دفع رسوم الشهر الثالث.

خطوات استخراج تأشيرة الخروج والعودة للتابعين

هناك بعض الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها للحصول على تأشيرة الخروج والعودة للتابعين سواء سفرة واحدة أو عدة سفرات، وهي:

  • يجب التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية بالمملكة من هنا.
  • ثم إدخال بيانات التسجيل على الموقع وفي خدمات أبشر الإلكترونية، وهي رقم الهوية وكلمة المرور، وإذا لم يكن هناك حساب يمكن إنشاء حساب جديد مجانا للحصول على كافة الخدمات الإلكترونية السعودية بسهولة..
  • وبعد ذلك يتم الضغط على (خدمات التابعين)، وبذلك سوف تنتقل إلى صفحة جديدة توضح بالتفصيل كل المعلومات المتعلقة بالتابعين مثل الزوجة والأبناء، وهنا يتم اختيار الزوجة ثم الضغط على: (إصدار تأشيرة خروج وعودة).
  • ويتم تحديد المدة بالأيام وتاريخ العودة ثم الضغط على (إصدار التأشيرة).
  • وبذلك سوف تظهر لك صورة التأشيرة يمكنك القيام بطباعتها.
  • وللحصول على تأشيرة خروج وعودة لتابعين آخرين مثل الأبناء أو الوالدين؛ يتم اتباع الخطوات السابقة مع تغيير نوع التابع المراد إصدار التأشيرة له.

وقد أشارت قوانين حديثة إلى إمكانية منح الوافدين تأشيرة خروج وعودة متعددة أو مفردة تصل مدتها إلى أكثر من 180 يوم، مع دفع رسوم الشهور الإضافية ودفع 200 ريال سعودي عن كل شهر إضافي بعد انتهاء مدة الإقامة، ويجب أن يقوم المقيم بتحديد وقت ومدة التأشيرة للتابعين بحيث لا تتجاوز فترة الإقامة الخاصة به.