التخطي إلى المحتوى

رسوم الزيارة العائلية للسعودية 2018 ، لاحظنا فى الفترة الأخيرة زيادة رسوم الزيارة العائلية في المملكة العربية السعودية، حيث قام مجلس الوزراء السعودى بزيادة رسوم الدخول إلى المملكة العربية السعودية، وذلك لما تعانيه الميزانية العامة للدولة من نقص وانخفاض أسعار النفط، مما أدى إلى حدوث اضطراب في الدخل القومي والحاجة لمزيد من الضرائب لحل هذا الإشكال بشكل سريع.

كما أكدت مصلحة الجوازات ضرورة تحصيل الرسوم من الوافدين إلى الأراضي السعودية لعام 2018، والعمل على التأكد من دفع الضريبة لكل المقيمين وعوائلهم في الوقت المحدد ودخولها في خزينة الدولة، حيث بلغت رسوم المرافقين إلى 200 ريال سعودى وكذلك أيضاً رسوم تأشيرة الزيارة العائلية للسعودية.

رسوم الزيارة العائلية للسعودية 2018

هذه الرسوم تم وضعها طبقاً للقرارات الجديدة الخاصة بمجلس الوزراء السعودى، وهى عبارة عن 2000 ريال سعودي رسوم حكومية بالاضافة الى 2000 ريال سعودى لدخول المملكة العربية السعودية، ولكنها تدفع مرة واحدة فقط فيصبح مجموع الرسوم الكلى 4000 ريال سعودى وحالة استثنائية فقط من يقوم بالحج أو العمرة مرة واحدة.

كما أن هذه الرسوم ترتبط بالدخول المتكرر الى المملكة ويتم تحديدها كالآتى:

  • زيارة لمدة سنة برسوم 5000 ريال سعودى.
  • زيارة المملكة لمدة 6 شهور تكون الرسوم 3000 ريال سعودى.
  •  زيارة لمدة سنتين برسوم 8000 ريال سعودى.

 رسوم المرور من السعودية

وهي تفرض على كل من يسافر ويمر بالمملكة مثل المسافرين من الكويت ومصر بسياراتهم، فتكون قيمة الرسوم 300 ريال سعودى.

 رسوم مغادرة المملكة السعودية

وتفرض على كل من يغادر المملكة عبر الميناء، وقيمة هذه الرسوم 50 ريال سعودى.

رسوم الخروج والعودة إلى السعودية

وتكون هذه الرسوم حوالى 200 ريال سعودى، وذلك فى خلال 60 يوم ومن الممكن عمل تصريح خروج لمدة 6 شهور بدفع 200 ريال سعودى عن أول شهرين و100 ريال عن كل شهر.

 رسوم الخروج والعودة المتعددة إلى السعودية

تقدر هذه الرسوم ب 500 ريال سعودي، وذلك لمدة ثلاثة أشهر، ومن يرغب فى زيادة المدة عن ذلك يكون الشهر ب 200 ريال سعودى.

 تخفيض رسوم الزيارة العائلية

لم يصدر قرار من جهة الجوازات السعودية بتخفيض رسوم الزيارة العائلية للسعودية، وأكدت بعض الجهات أن ذلك سوف يعمل على تزايد وتمنية الإقتصاد السعودي، وإزدهاره، كما يعمل بالتالي على زيادة أسعار إيجار الشقق المفروشة، وتنشيط السوق السعودي سواء كان بالجملة أو التجزئة.

شروط تأشيرة الزيارة العائلية

  1.  دفع الرسوم المالية بالزيارة العائلية للسعودية.
  2.  لا تقل مدة جواز السفر عن 6 أشهر.
  3.  إثبات صلة القرابة مثل شهادات الميلاد وعقود الزواج للزوجة.
  4.  يتم تقديم الطلب عبر الموقع الرسمى لوزارة الخارجية السعودية من قبل مكتب الغرف التجارية.

كيفية طلب تأشيرة زيارة عائلية

تقوم الحكومة السعودية بتقديم خدمات وتسهيلات للمواطنين والمقيمين فيها، وهو نظام أبشر وخدمة مقيم هما من أهم الخدمات التي تقدمها المملكة، حيث أنها تسهل على المقيمين فيها الحصول على العديد من الخدمات من منازلهم دون اللجوء الذهاب الى مكاتب حكومية.
وطلب تأشيرة الزيارة السعودية هي خدمة تقدمها وزارة الخارجية عبر موقعها الإلكترونى لكل من يرغب فى تقديم طلب الموافقة على التأشيرة لأقرب الأقربين في المرتبة الأولي، سواء كان الوالدين أو الزوج أو الزوجة، أو الأبناء.

وأى شخص يقيم في السعودية يستطيع طلب الحصول على تأشيرة زيارة للمملكة فى أى وقت خلال العام، ماعدا فترات الحج وإجازة عيد الفطر.

وأيضاً الأشخاص الذين ليس لديهم مهنة أو عمل يستطيعون تقديم طلب تأشيرة زيارة عائلية، وذلك بتقديم طلب إلى وزارة الداخلية.
ويستغرق طلب الحصول على تأشيرة الزيارة العائلية للسعودية حوالي 3 أيام فقط، وتتيح وزارة الخارجية السعودية أن يتم التواصل معها وذلك من خلال موقعها الألكترونى.

وفي ظل ما تعانيه المملكة العربية السعودية من ضغوط اقتصادية في الفترة الأخيرة بسبب تأرجح أسعار النفط نجد زيادة في أسعار جميع الخدمات التي تقدمها للمهاجرين إليها في سوق العمل، بل أيضا لأصحاب البلاد المواطنين حيث تم زيادة أسعار الكثير من السلع والمنتجات الهامة، والإيجارات وغيرها مما أدى إلى غلاء المعيشة بشكل كبير عن الفترة السابقة.

وتعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر الدول التي تطلب عمالة من معظم الدول العربية المختلفة في مختلف المجالات، حيث تبحث دائماً على وضع الرجل المناسب في المكان المناسب، وهذا أمر جيد جعل المملكة تحتل مكانة رفيعة بين الدول العربية منذ زمن بعيد نظراً لتقدمها في عدة مجالات وأنشطة بفضل هذا العامل.

وبالرغم من الزيادة الكبيرة التي طرأت على الزيارات العائلية للعاملين، إلا أنه لا زالت هناك عمالة ولكن بقواعد مقننة حيث فضل الكثير من العاملين المغتربين سفر زويهم إلى بلادهم لتخيف مصاريف الإقامة للعائلة وتوفيرها، حيث أصبحت كثيرة ومبالغ فيها مما لا يستطيع أن يتحمله الجميع من العاملين في المملكة.

أما عن فرص العمل بالسعودية فنجد عمالة متنوعة في معظم المناطق السعودية، ولعل من الأماكن المفضلة هناك هي جدة حيث أنها العاصمة وتتوفر فيها كافة الخدمات والمرافق اللازمة لأي فرد من أجل إقامة مريحة، كما يفضل البعض العمل في المدينة المنورة ومكة المكرمة للقرب من الأماكن المقدسة أداء العمرة، وزيارة المسجدين الحرمين الشريفين، وهذه ميزة كبرى يبحث عنها معظم راغبي العمل في المملكة العربية السعودية.

وبهذا نكون أوضحنا من خلال موقعنا الشامل بقلمي تحديداً من قسم دول عربية فكرة زيادة أسعار الإقامة للوافدين بالمملكة في عام 2018، والشروط والأموال اللازم تحصيلها منهم حتى يتمكن لهم الاستمرار مع عوائلهم في السعودية، وممارسة عملهم بحرية ودون قيود أخرى من الدولة لأي شخص.