Save زيت المشمش لشد الجسم - قلمي
الرئيسية / الزيوت الطبيعية / زيت المشمش لشد الجسم

زيت المشمش لشد الجسم

زيت المشمش لشد الجسم ، زيت المشمش من أهم الزيوت الطبيعية المستخدمة للعديد من الأغراض التجميلية لدوره في تعزيز صحة البشرة والشعر والجسم بشكل عام، ومن خلال هذا المقال على موسوعة قلمي الشاملة سوف نتعرف على فوائد زيت المشمش المتعددة

زيت المشمش

زيت المشمش أو Apricot oil يسمى أيضا زيت نواة المشمش حيث يتم استخراجه من نواة المشمش، وهو زيت خفيف عديم الرائحة وله لون ذهبي خفيف، ويستخدم دائما في عمل التدليك والمساج للجسم، ويمكن الحصول على فوائده وفقا للطريقة التي يتم استخدامه بها.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت حبة البركة للجسم

ويتكون زيت المشمش من العديد من الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تشمل حمض الأوليك (60%)، وحمض اللينوليك (30%)، وحمض الاستياريك، وحمض بالميتيك (حمض النخليك)، وحمض البالميتولييك (حمض الزيت).

كما يحتوي زيت المشمش أيضا على مجموعة من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين ك.

زيت المشمش لشد الجسم - قلمي
زيت المشمش لشد الجسم – قلمي

فوائد زيت المشمش

  • زيت المشمش للقلب:

في دراسة أجريت على فئران التجارب أظهرت أن زيت المشمش له القدرة على تقليل خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب.

ولأن استخدام زيت الطعام العادي قد يكون سبب في حدوث أمراض القلب فإن الأفضل أن يتم استبدال زيت الطعام بزيت المشمش في الطهي وسوف يساعد ذلك على حماية القلب بنسبة 50 %.

وهذا يرجع إلى أن زيت المشمش يحتوي على مادة الليكوبين Lycopene التي تمنع حدوث أمراض القلب، وإلى قدرته على خفض مستوى الكوليسترول السيء في الدم.

  • زيت المشمش للوقاية من السرطان:

زيت المشمش من أهم الزيوت المستخدمة للوقاية من السرطان بشكل طبيعي، حيث أظهرت بعض الأبحاث العلمية أن زيت المشمش يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب17 الهام للوقاية من السرطان.

وبالإضافة لذلك يحتوي زيت المشمش على فيتامين ج المضاد للأكسدة والذي يساهم في طرد الجذور الحرة خارج الجسم ويمنع حدوث السرطان وخصوصاً سرطان العظام وسرطان عنق الرحم وسرطان البروستاتا وسرطان الثدي وسرطان الرئة.

  • يعالج نزلات البرد والإنفلونزا:

يساعد زيت المشمش على زيادة قوة الجهاز المناعي بالجسم وزيادة قدرته على مواجهة الغزو البكتيري والفيروسي ولذلك فهو يحمي من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا ويعالجها ويخفف أعراضها.

  • زيت المشمش لالتهاب المفاصل:

زيت المشمش له خواص مضادة للالتهابات ولذلك فهو علاج رائع للتخلص من التهابات الجسم المختلفة والتهابات المفاصل وتخفيف الآلام القوية المصاحبة لها.

  • زيت المشمش للجهاز الهضمي:

يحتوي زيت المشمش على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية ولذلك فهو يفيد بشكل كبير في علاج اضطرابات ومشاكل القناة الهضمية ويعالج عسر الهضم ويمنع حدوث الإسهال أو الإمساك.

اقرأ أيضاً: زيت النارجيل

  • زيت المشمش للعين:

يحتوي زيت المشمش على مادة البيتا-كاروتين التي تعمل كمضاد أكسدة قوي مما يساعد على تعزيز صحة العيون وتجنب حدوث بعض الأمراض مثل عتامة عدسة العين والتنكس البقعي وطول النظر.

  • زيت المشمش لعلاج الأنيميا:

يساعد زيت المشمش في الحفاظ على مكونات الدم بنسب طبيعية في الجسم وأهمها كرات الدم الحمراء والهيموجلوبين مما يساعد على الوقاية من الأنيميا وعلاجها.

زيت المشمش لشد الجسم

  • يتم امتصاص زيت المشمش في الجلد بسرعة ولذلك فهو علاج مذهل للجلد الجاف ويحافظ على البشرة رطبة وصحية، ويستخدم لذلك من خلال إذابة كوب من زبذة الشيا ثم إضافة ربع كوب من زيت المشمش إليها ووضعها في الثلاجة لمدة 20 دقيقة ثم إضافة قطرات من زيت يلانج يلانج إليها وخلطهم معا جيدا ثم استخدام الخليط كمرطب طبيعي للجسم.
  • له خواص مضادة للالتهابات ويعالج التهابات الجلد ويساعد في علاج الصدفية والإكزيما، وهو علاج ممتاز لحب الشباب.
  • نظرا لوجود فيتامين ج به فهو يساعد على علاج التجاعيد ومنع ظهورها، كما يعمل زيت المشمش على إعطاء الجلد لوناً موحداً، ويجعله ناعم ومرن.
  • يساعد على التخلص من الهالات السوداء والبقع الداكنة في البشرة.
  • يعتبر زيت المشمش واقي طبيعي من أشعة UV التي تسبب حروق الجلد.
  • تستخدمه كثير من النساء كمادة طبيعية لإزالة المكياج.
  • يعتبر زيت المشمش بديل رائع لزبدة الكاكاو ولذلك يستخدم لترطيب الشفاة وإعطائها لون وردي.

زيت المشمش للشعر

  • يساعد زيت المشمش في الحفاظ على الشعر لامع وصحي ويعتبر مرطب جيد للشعر، ويستخدم لذلك من خلال خلط ربع كوب من زيت المشمش مع 5 قطرات من زيت النعناع وخمس قطرات من زيت الخزامى وخمس قطرات من زيت المسك ثم وضع قطرات من هذا الخليط على الشعر وهو رطب.
  • يحفز نمو الشعر بشكل سريع وهذا يرجع إلى أنه غني بالحمض الدهني أوميجا 3، ويستخدم لذلك من خلال خلط ملعقة من زيت المشمش مع ملعقة من زيت الكافور، ثم عمل حمام مائي لخليط الزيت لتدفئته، ويمكن إضافة بعض الزيوت الأخرى مثل زيت الخزامى وزيت إكليل الجبل وتدليك فروة الرأس بالخليط وتركه لمدة ساعة ثم غسله بمرطب الشعر والشامبو وتكرار ذلك مرة أسبوعياً.

طريقة استخدام زيت المشمش

  • يمكن استخدامه موضعيا لعلاج مشاكل البشرة والأمراض الجلدية.
  • يستخدم موضعيا أيضا لتدليك الشعر وفروة الرأس به.
  • يمكن إضافته إلى الطعام أثناء الطهي وإعداد أطباق الحساء والسلطة.
  • يمكن استخدامه كبديل للسمن والزبدة عند عمل الكعك والمخبوزات.

اضرار زيت المشمش

يحتوي زيت المشمش على مادة أميغدالين amygladin أو فيتامين ب17 والتي قد يحولها الجسم إلى مادة السيانيد السامة إذا تواجدت بكثرة في الدم، ولذلك يجب عدم الإسراف في استخدام زيت المشمش بدون استشارة الطبيب.

ويمكنك البحث عن منتجات زيت المشمش التي تكون خالية من مادة أميغدالين أو التي تحتوي على نسبة قليلة منها.


عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *